عقد الكراء المحدد المدة

عقد الكراء المحدد المدة

عقد الكراء المحدد المدة

عقد الكراء المحدد المدة هو من العقود المشروطة التي يشترط فيها صاحب العقار على المستأجر مدة محددة يتم فيها الاتفاق على إنهاء مدة العقد وتسليم المحل أو المنزل لصاحبه، ولقد فرضت الحكومة القوانين الخاصة بذلك العقد لضمان جميع الحقوق التي تختص بكافة الأطراف.

عقد الكراء المحدد المدة

وفقا للقوانين المتعبة فإن العقد شريعة المتعاقدين، وهذا ما يجب أن يتم تطبيقه على عقد الكراء المحدد المدة المغربي، حيث يجب الحرص الشديد عند كتابة كافة البنود المراد كتابتها داخل العقد حتى يمتثل الطرفان بتلك البنود، وفي حالة الإخلال بالعقد يتم فسخ العقد نهائيا، وفي حالة عدم الامتثال لعملية الفسخ يتم اللجوء إلى القضاء، واليكم فيما يلي بعض البنود الواجب كتابتها داخل العقد.

أهم بنود كتابة عقد الكراء المحدد المدة

قبل البدء في طرح البنود  المحددة للمدة علينا نحرص أولا وعند كتابة العقد على كتابة البيانات التي تتعلق بالأطراف، وذلك من خلال بيانات الطرف الأول وهو المكري (صاحب المنزل) حيث يجب كتابة الاسم والرقم بالبطاقة والعنوان، ثم يجب كتابة بيانات الطرف الثاني وهو المكتري (مستأجر المنزل) حيث يجب كتابة الاسم والعنوان ورقم البطاقة، وسوف نستعرض معكم الآن أهم تفاصيل البنود داخل عقد الكراء المحدد المدة.

البند الأول: تحديد المدة ومدى القابلية لتجديد

عقد الكراء يجب أن يتم فيه تحديد المدة التي سوف يتم بها الكراء والانتفاع من المنزل حيث يجب توضيح وكتابة المدة من يوم ابتداء العقد وتسليم المنزل وكتابة المدة التي سوف يتم فيها تسليم المنزل إلى صاحب الملك بعد الانتهاء من الكراء.

ويجب أن تتم كتابة كل ما سبق من خلال إدراج التواريخ بالكامل داخل الخانات المطروحة في العقد، وفي حالة وجود اتفاق مسبق على قابلية التجديد يمكن أن يتم كتابها في العقد من خلال تحديد النسبة القابلة للزيادة خلال الإقامة في المنزل.

البند الثاني: تحديد المبلغ المطلوب للكراء

يشترط على الطرفين كتابة تحديد المبلغ التي سوف يتم تسليمه كل شهر، والجدير بالذكر أن كتابة المبلغ بالحروف أولا ثم يجب أن يتم كتابها بالأرقام، ويتم ذلك مع كتابة تأكيد ينص على هذا المبلغ هو التزام شهري يتم التعهد بدفعه عند كل أول شهر.

البند الثالث: فسخ العقد

عند عدم الالتزام بشروط الحفاظ على المنزل وذلك من خلال تأجيره من الباطن أو بيعه أو رهنه إلى أي شخص آخر، يتم فسخ العقد من طرف المكري كما يحق له المطالبة بإفراغ المنزل وتسليمه وهذا الأمر بموجب القانون الصادر من طرف الجهات القانونية.

وفي حالة امتناع المكتري عن الخروج من المنزل، يمكن لصاحب العقار أن يقوم باللجوء إلى القانون والحصول على قرار ينص على ضرورة إخراج المكتري من المنزل على الفور، وفي حالة الامتناع يصدر قرار بمعاقبة المكتري على ما قد فعله.

البند الرابع: التزام بدفع موارد الاستهلاك

 ينص ذلك البند على فرض شرط التكفل التام من طرف المكتري بدفع قيمة الكهرباء وقيمة المياه والنظافة، كما يجب أن يتم الاهتمام بالمنزل من الداخل فلا يمكن تبديد الأثاث أو التغيير به، وفي حالة الضرورة إلى ذلك يجب أن يتم إبلاغ المكري بذلك.

البند الخامس: تسليم المنزل أو المحل

فور انتهاء عقد الكراء يجب أن يقوم المكتري بتسليم المنزل إلى المكري دون إزعاج أو تماطل، وفي حالة إذا ما قام المكتري بعمل إصلاحات في المنزل فلا يحق له مطالبة صاحب المنزل بقيمة تلك الإصلاحات لأنه لا يحمل على عاتقه عملية الدفع.

مواضيع ذات صلة:

شهادة السكن

رهن عقاري مقابل قرض في المغرب

رخصة السكن في المغرب

المشاركة السابقة

ظهير التحفيظ العقاري

المشاركة التالية

عقد كراء شقة

مقارنة العقارات

قارن