ظهير التحفيظ العقاري

ظهير التحفيظ العقاري

ظهير التحفيظ العقاري

إن التحفيظ العقاري هو عبارة عن قانون خاص قد تم وضعه من طرف الجهات المختصة بهدف أن يتم وضع العقار تحت سيادة النظام التابع للمملكة، ولا يعتبر تلك السيادة كاملة، الا أنه يتم التحفظ على العقار إلى حين الانتهاء من حالة التحفظ.

ظهير التحفيظ العقاري

سوف نستعرض معا في ذلك المقال بعض المعلومات حول ظهير التحفيظ العقاري، وقبل البدء في الحديث علينا أن نعلم أن قبول التحفيظ لا يمكن أن يتم إلا بعد أن يقوم المالك بتقديم أصل من الرسوم والمستندات التابعة للعقار، وفي حالة عدم وجودها يمكن تقديم نسخة مما سبق ذكره، حتى تتأكد الدولة من حق التملك الذي يختص بمالك العقار.

ما هو مفهوم قانون التحفيظ العقاري

يتم تطهير العقار من كافة الحقوق التي قد كانت عليه فيما مضي، ويتم التحفيظ العقاري بعد أن يتم إجراء المسطرة وذلك لنجاح التطهير الواجب عمله والذي يجب أن ينتج عنه رسم عقاري وأخيرا يتم إبطال جميع الرسوم المفروضة.

وبمعنى آخر فإنه يتم التحفظ على جميع التحركات والإجراءات التي يمكن أن تحدث من صاحب العقار، سواء كان بناء أو نقل أو جميع الأمور التي تختص بالعقار، ويتم ذلك وفقا إلى القوانين المتبعة في الرسم العقاري التي قد تم تأسيس العقار منه.

أنواع التحفيظ العقاري في المغرب

نظرا لاختلاف أنواع العقارات والمنازعات السكنية في المملكة المغربية فإن هناك نوعين من أنواع التحفيظ العقاري يتم العمل بها وهما على النحو التالي:

النوع الأول: التحفيظ الإجباري

يتم تطبيق التحفيظ العقاري بقرار يتم الإعلان عنه من طرف الوزير التابع للوكالة الوطنية لمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية وليتم التحفيظ على المناطق التي يتم وضع اليد عليها في حالات معينة ولا يتم ذلك الأمر إلا بعد اقتراح المدير التابع لها.

ومنذ ذلك اللحظة التي تتم فيها علمية التحفيظ، يتيح ذلك فرصة للموظفين داخل للوكالة الوطنية لمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية أن يقوموا بدخول العقار للقيام بالمهمة التي قد تم التكليف بها في عملية التحفيظ الإجباري.

وأخيرا فإن هناك تحفيظا إجباريا يمكن أن يتم العمل به، وهو من التحفظات التي تحدث في حالة النزاع على العقار، وذلك حين يتم لجوء أطراف النزاع إلى القضاء للفصل في الحكم وهنا يتم وضع العقار في ظل الدائرة القضائية إلى حين إنهاء الفصل في النزاع.

النوع الثاني: التحفيظ الاختياري

مفهوم التحفيظ الاختياري بسيط للغاية، وهو عبارة عن اختيار يقوم به صاحب العقار يهدف إلى وضع عقاره تحت سيادة الجهات المختصة، وينصح المختصين دائما بالتفكير في تلك النقطة لأنه عندما يتم التحفيظ على العقار لا يمكن الرجوع في ذلك القرار.

أشخاص يجوز لهم المطالبة بالتحفيظ

ينص القانون الموجب تنفيذه للتحفيظ على أن هناك أشخاص معينة يحق لها طلب التحفيظ وهؤلاء الأشخاص هم على النحو التالي:

اصحاب العقار: يحق للمالك الخاص بالعقار بأن يقوم بطلب التحفيظ ولكن وكما ذكرنا أعلاه لا يحق له أن يقوم بطلب الإلغاء.

شريك صاحب العقار، يمكن لهذا الشريك بأن يقوم بالمطالبة بشرط عدم التفريط في حق الشفعة للشريك الآخر، ولا يتم قبول الطلب إلا في حالة إذا ما كان ذلك الشريك يفهم جيدا ما سوف تؤول له الأمور.

المتمتع بارتفقات: تتم الموافقة على قبول الطلب بعد موافقة صاحب العقار.

المتمتع بالحق العيني: يمكن لهذا الشخص التقديم الطلب إذا كان من أصحاب (حق الانتفاع– السطحية الكراء طويل الأمد– الزينة– الحبس– التعلية والهواء)

مواضيع ذات صلة:

شهادة السكن

الضريبة على الدخل في المغرب

أنواع الصباغة

 

المشاركة السابقة

شهادة السكن

المشاركة التالية

عقد الكراء المحدد المدة

مقارنة العقارات

قارن