عقد كراء شقة

عقد كراء شقة

عقد كراء شقة

أصبح عقد كراء شقة أو منزل أو محل من أحد العقود الانتفاعية التي يلجا إليها أصحاب العقارات أو المحلات بغرض تحقيق الربح المالي المضمون للحصول على فرصة استثمار معترف بها قانونيا في المغرب، والتي قد تساهم بشكل فعال في حالة وجود مشكلة عدم الإمكانية لشراء شقة أو محل نظرا للارتفاع الأسعار.

تعريف عقد كراء شقة قانونيا

عقد كراء شقة أو مكان أيا من كان نوعه هو عبارة عن عقد موثق يقوم بإلزام صاحب الشقة (المكري) بتسليم الشقة للمستأجر (المكتري) فور التوقيع على العقد وليس له حق المطالبة بإفراغ الشقة إلا في حالة الإخلال بالشروط الموضوعة في العقد وسوف نتعرف في ذلك المقال على بعض الشروط المذكورة في العقد:

شروط صحة عقد كراء شقة

قبل البدء في التعرف على شروط المتبعة التي يجب وضعها في عقد كراء شقة في المغرب علينا أن نقوم بالتنويه إلى ضرورة كتابة المعلومات الصحيحة لكلا من الطرفين في مقدمة العقد المراد إثباته، حيث لا بد من كتابة اسم الطرفين في الخانات المخصصة لهم.

وبحسب كل خانة يجب كتابة رقم البطاقة الوطنية والسكن والصفة التي تختص بالخانة سواء كان المكري أو المكتري بالإضافة إلى ضرورة كتابة تاريخ تحرير العقد، ثم يتبعها كتابة الشروط المتفق عليها والتي يكون بعضها كما يلي:

الشرط الأول: كتابة مواصفات الشقة

من أولى الأمور التي يجب كتابتها في عقد كراء شقة في المغرب هي المواصفات التي تختص بالشقة لضمان عدم التلاعب فيما بعد، وبالتالي فقد يشترط علي صاحب الشقة ضرورة كتابة عدد الغرف والحمامات إلى غير ذلك، كما يجب التأكيد على أن المكتري قد استلم الشقة بجميع المواصفات المذكورة.

الشرط الثاني: تحديد قيمة الكراء

في ذلك البند يجب أن يتم كتابة المبلغ الذي قد تم الاتفاق عليه لكلا من الطرفين، والجدير بالذكر أن ذلك المبلغ يجب يتم دفعه بشكل شهري مع ضرورة كتابة ذلك في العقد، وفي حالة الرغبة إعطاء مهلة للمكاري يمكن من خلالها أن يقوم بدفع الكراء يجب أن تتم كتابة تلك المهلة في العقد.

الشرط الثالث: تحديد مدة انتهاء العقد

لكل مدة كراء بداية ونهاية وبالتالي وكما ذكرنا أعلاه فقد تمت كتابة تاريخ توثيق العقد في المقدمة، ومن اهم الشروط المتبعة أن تتم كتابة المدة المحددة التي يتم فيها إجراء إفراغ الشقة وتسليمها للمالك، وذلك لضمان عدم التهرب من عملية الإفراغ.

الشرط الرابع: التزام المكتري

في هذا البند يجب التأكيد على أن المكتري سوف يقوم بالالتزام بدفع جميع مبالغ الكراء في الموعد المحدد من كل شهر دون مماطلة أو تهرب من الدفع، كما يجب تنبيه المكتري على أنه في حالة التلاعب يمكن أن يحق للمقري طرده من الشقة عن طريق اللجوء للقانون.

الشرط الخامس: التعهد

يجب أن يتعهد المكتري بالالتزام التام بعدم التفريط في الشقة لشخص آخر بشكل صوري، كما يجب على المكري أن يقوم بذكر أن الشقة في حالة جيدة، ولذلك لضمان عدم العبث في ممتلكات الشقة أو الأثاث الخاص بها إذا ما كانت مفروشة بالأثاث.

ملحوظة هامة: هناك بعض الشروط الأخرى التي يجب كتابتها في العقد الذي يختص بكراء الشقق، وللتعرف على جميع الشروط يمكنك الضغط على هذا الرابط، وتشير المصادر القانونية أنه في حالة عدم وجود التزام من طرف المكري أو المكتري فيما يختص بتلك الشروط يتم فسخ العقد مباشرة، وفي حالة التماطل يتم اللجوء إلى القضاء.

 

مواضيع ذات صلة:

عقد الكراء المحدد المدة

قانون الكراء دون عقد في المغرب

عقد كراء شقة

عقد كراء منزل

 

المشاركة السابقة

عقد الكراء المحدد المدة

المشاركة التالية

عقد كراء منزل

مقارنة العقارات

قارن