رهن عقاري مقابل قرض في المغرب

رهن عقاري مقابل قرض في المغرب

رهن عقاري مقابل قرض في المغرب

من خلال مقالتنا لهذا اليوم سوف نستعرض معا بعض الأسئلة المطروحة حول رهن عقاري مقابل قرض في المغرب، وذلك نظرا لبعض التساؤلات التي تشير إلى هذه القضية الشائكة والحيوية، وتختلف تلك التساؤلات علي حسب نوع المشكلة التي قد يعانى منها بعض الأشخاص في حالة الرغبة في الحصول علي قرض نظير الرهن العقاري.

رهن عقاري مقابل قرض في المغرب

رهن عقاري مقابل قرض هو عبارة عن نوع من أنواع القروض النقدية، حيث يقوم الشخص بطلب قرض من البنك المختار في نظير تقديم ضمان عقاري، ويختلف ذلك العقار علي حسب نوع الملكية وبذلك يمكن إن يتم رهن ارض أو شقة أو عقار خاص، ومن أهم مميزات ذلك الرهن هو أنه يتيح الفرصة لمالك العقار بالانتفاع بالأموال العقار دون تأجيره أو بيعه واليكم فيما يلي الأسئلة المهمة التي تدور حولها الكثير من النقاشات.

ما هي فترة سداد القرض العقاري؟

تختلف فترة سداد القرض علي حسب نوع ذلك القرض، ولكنها في العادة قد تتراوح ما بين أربعة وعشرين شهرا إلى أربعة وثمانين شهرا.

أما عن قيمة القرض العقاري فإنها تتراوح ما بين خمسين ألف درهم إلى مليون درهم فقط، وقد يتم احتساب نوع القيمة علي حسب نوع العقار.

ما أهمية الحصول علي القرض من خلال الرهن العقاري؟

إن هناك فئة معينة من الأشخاص في المملكة المغربية ترغب في الحصول علي القرض العقاري في حالة الرغبة في ضمان حياة كريمة بعد الوصول إلى سن الشيخوخة وهذا الأمر قد يتيح لهم فرصة الحصول علي الائتمان في سن التقاعد.

وفيما يختص بأهمية الرهن العقاري مقابل القرض للشباب فإن له أهمية بليغة في حالة الرغبة في تسديد بعض الديون أو القروض القديمة والتي يصعب سدادها في الوقت المحدد.

كما يلجأ الكثير من الأشخاص إلى ذلك الرهن العقاري في حالة الرغبة في بناء مشروع جديد للحصول علي الربح المادي المطلوب، والذي يمكنهم من خلاله بأن يقوموا بدفع القرض العقاري.

هل يوجد فئة معينة يمكنها الحصول علي الرهن؟

قد أشارت في بعض الجهات القانونية الى إمكانية الحصول على القرض العقاري لأصحاب الدخل الريعي التي تتجاوز أعمارهم ما بين واحد وعشرين والسبعين عاما.

كما تتيح الجهات البنكية الفرصة للموظفين بالحصول على القرض، وهذا الأمر قد بفضله الكثير في حالة الرغبة في دفع أقساط المدارس أو شراء المستلزمات المدرسية.

وأخيرا فان المملكة تمنح الفرصة لأصحاب المهن الحرة بأن يقوموا بأخذ القرض العقاري، وهذا الأمر قد يسهل لهم الفرصة لفتح بعض المشروعات النافعة.

ما هي أهم الوثائق المطلوبة للحصول علي القرض؟

تختلف المستندات الخاصة بالقرض العقاري علي حسب حالة صاحب العقار، ولكن في بعض الأحيان تكون بعض المستندات التالية من أهم المستندات المطلوبة.

أولا: يجب علي طالب القرض بأن يقوم بتقديم ثلاثة بيانات بنكية تشير إلى الحالة التي يمر بها ذلك الشخص من الناحية المالية.

ثانيا: يجب تقديم بيان التعريف البنكي إن وجد، وفي حالة فقد ذلك البيان يمكن تقديم نسخ شيك، ولذلك حتى يتأكد البنك من الوضع المالي لمالك العقار.

ثالثا: من الأمور المتبعة للحصول علي قرض عقاري هو ضرورة ما يثبت محل السكن، وذلك من خلال تقديم فاتورة الكهرباء أو الهاتف، ويشترط ألا تزيد مدتها عن ثلاثة أشهر.

رابعا: يجب تقديم البطاقة الوطنية للحصول علي القرض ولا يشترط إن يتم تقديم النسخة الأصلية بل يمكن الاكتفاء فقط بتقديم النسخة ويشترط إن تكون سارية وغير منتهية.

مواضيع ذات صلة:

الأصل التجاري الإلكتروني

الرسم العقاري

أركان عقد البيع

 

 

مقارنة العقارات

قارن