رخصة السكن في المغرب

رخصة السكن في المغرب

رخصة السكن في المغرب

رخصة السكن في المغرب تعد واحدة من أهم الوثائق التي يثبت من خلالها للجهات المختصة أن صاحب العقار قد حرص علي إتمام عملية البناء العقاري علي أكمل وجه، وبموجب انتهاء البناء وفقا للشروط الموضوعة فإنه يحق للمالك بأن يقوم بالحصول علي تلك الرخصة.

كيفية استخراج رخصة السكن في المغرب

قد فرضت المملكة المغربية بعض الشروط الأساسية للحصول علي رخصة السكن، من أهمها هي ضرورة استخراج شهادة أخرى غير الرخصة تعرف باسم شهادة المطابقة، وتلك الشهادة يتم تقديمها في حالة الرغبة في العدول عن فكرة امتلاك البناء بغرض السكن والرغبة في تحويله إلى محل تجاري أو غير ذلك، واليكم فيما يلي بعض الوثائق المطلوبة من أجل استخراج الرخصة.

أهم الوثائق المطلوبة للحصول علي رخصة السكن

أولا: يجب علي مالك العقار أن يقوم ما يعرف بشهادة التوطين، والتي تشير إلى أن هذا البناء قد تم إنشاؤه وفقا للإحداثيات لوميير والتصميم المصرح به، ولا يتم قبل تلك الشهادة إلا في حالة كتابتها عن طريق المهندس المساح.

ثانيا: يتم تقديم شهادة من المهندس المعماري تؤكد علي الانتهاء من البناء وفقا للمواصفات.

ثالثا: يجب تقديم شهادة المطابقة علي ألا تكون قد استخرجت من أي جهة غير معلومة، حيث يجب أن تكون الشهادة من مكتب الدراسات القائم علي أعمال البناء.

رابعا: تقديم تصريح موقع من طرف الإدارة يشير إلى الانتهاء من عملية البناء، واليكم فيما يلي كيفية كتابة نموذج رخصة السكن.

البيانات المطلوبة في رخصة السكن

أولا: كتابة التعريفات الأولية للنموذج

في بداية الأمر تتم كتابة اسم المملكة المغربية وفي الخانة التي تليها نقوم بكتابة وزارة الداخلية، ثم ناتئ علي كتابة اسم الولاية الخاصة بالجهة وبعدها تقوم بكتابة العمالة أو الإقليم، وأخيرا وفي الخانات الأخيرة نقوم بكتابة اسم الجماعة والرقم.

ثانيا: كتابة الفقرة الافتتاحية للنموذج

يجب كتابة اسم رئيس مجلس الجماعة قبل البدء في سرد البيانات الخاصة بطلب الرخصة.

وفي الفقرة الثانية تتم كتابة اسم مقدم الطلب والتاريخ الذي المقرر الذي يتم تقديم الطلب فيه، ثم نقوم بكتابة الغرض الحقيقي من ذلك الطلب وهو الحصول على رخصة السكن، وتتم كتابة رقم الرخصة والتاريخ التابع لها، بالإضافة إلى ضرورة كتابة التاريخ الأخير بالتعريف الميلادي والهجري.

ثالثا: التأكيد على أن البناء مستوفي للشروط

بعد الانتهاء من الفقرة الأولى يجب على مقدم الطلب أن يقوم بتأكيد على الطلب من خلال كتابة رقم المادة 55 من القانون رقم 12.90 القانون الخاص بالتعمير، والذي يصدر من طرف الظهير الشريف، ثم تتم كتابة رقم البناء مع ضرورة ذكر التاريخ الهجري ثم كتابة التاريخ الميلادي الصادر من المرسوم مع كتابة الرقم التابع للرسوم.

ثم يتم كتابة أنه قد تمت الموافقة على الأمر من خلال ضباط البناء العام المحدد لشكل والشروط التابعة للبناء وبالتأكيد على الموافقة على تسليم الرخص والمستندات المذكورة في التشريعات الخاصة بالتعمير والتجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات والنصوص الصادرة لتطبيقها المهندس المعماري المكلف بإدارة الأشغال مع ضرورة ذكر التاريخ في النهاية.

رابعا: كتابة الخاتمة الخاصة برخصة السكن

في النهاية يجب أن يتم توثيق النموذج بتاريخ محضر الأشغال التابع إلى لجنة المعاينة، أو إلى الشهادة المسلمة، مع ضرورة كتابة اسم مرخص البناء، وبالذكر الفقرة الأخرى لابد من كتابة الموقع الذي يتم استغلاله من السكن مع كتابة رقم التجزئة وعدد الرسم العقاري على حسب التاريخ التي قد تم الابتداء فيه.

مواضيع ذات صلة:

الأصل التجاري الإلكتروني

الرسم العقاري

أركان عقد البيع

 

المشاركة السابقة

العقار في المغرب

مقارنة العقارات

قارن