برنامج الدعم المباشر للسكن

برنامج الدعم المباشرللسكن

 برنامج الدعم المباشر للسكن، هو برنامج جديد للمساعدة في مجال السكن. يهدف إلى تسهيل ولوج الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المنخفض، والطبقة المتوسطة إلى السكن، وتقليص العجز السكني، وتسريع وتيرة استكمال برنامج “مدن بدون صفيح”.

الفئة المستهدفة ببرنامج الدعم المباشر للسكن

يسعى مشروع الدعم المباشر للسكن، والممتد من سنة 2024 إلى سنة 2028، إالى تجديد المقاربة المتعلقة بالمساعدة على تملك السكن، ودعم القدرة الشرائية للأسر، من خلال مساعدة مالية مباشرة للمقتني.

ويستفيد منها المغاربة المقيمون بالمغرب أو بالخارج، الذين لا يتوفرون على سكن بالمغرب ولم يسبق لهم الاستفادة من مساعدة خاصة بالسكن. وسيتم تحديد مبالغ المساعدة حسب قيمة السكن الذي يتم اقتناؤه.

مرتكزات برنامج الدعم المباشر للسكن

يرتكز مشروع الدعم المباشر لاقتناء السكن، الموجه للأسر غير المالكة لسكن رئيسي على ثلاثة محاور رئيسية، وهي:

  • مساعدة مالية مباشرة للمقتني: تتمثل في تقديم مساعدة مالية مباشرة للمقتني، بقيمة 100 ألف درهم من أجل اقتناء مسكن يقل ثمن بيعه أو يعادل 300.000 درهم مع احتساب الرسوم، و70 ألف درهم لاقتناء مسكن يتراوح ثمنه ما بين 300.000 درهم و700.000 درهم مع احتساب الرسوم.
  • التمويل العقاري :يتم تمويل السكن عبر القروض العقارية، بمساهمة من الدولة في تكلفة الفائدة تصل إلى 50%.
  • دعم برامج السكن الاجتماعي: يدعم برنامج الدعم المباشر للسكن برامج السكن الاجتماعي، من خلال تمويل مشاريع السكن العمومي منخفض التكلفة، والسكن الترقوي المدعم.

شروط الاستفادة من برنامج الدعم المباشر للسكن

أعلنت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عن شروط الاستفادة من الدعم المباشر لاقتناء السكن الرئيسي، والتي سيتم على أساسها صرف الدعم المالي المباشر.

ووفق مذكرة حول التدابير الجديدة الخاصة بالدعم المباشر لاقتناء السكن الرئيسي، فإن المستفيد لابد له من تحقيق الشروط الاتية:

  • أن يكون المستفيد من الجنسية المغربية.
  • أن يكون المستفيد لا يتوفر على سكن بالمغرب.
  • أن يكون المستفيد لم يسبق له الاستفادة من مساعدة خاصة بالسكن.
  • أن يكون المستفيد قد أبرم عقد الوعد بالبيع وعقد البيع النهائي لدى موثق.
  • أن ييكون المستفيد متوفرا على رخصة السكن ابتداء من فاتح يناير2023
  • أن يخصص المستفيد السكن لسكنه الرئيسي لمدة خمس سنوات، ابتداء من تاريخ إبرام عقد البيع النهائي.
  • أن يضع المستفيد رهنا رسميا من الرتبة الأولى، أو من الرتبة الثانية لفائدة الدولة، ضمانا لاسترداد الإعانة الممنوحة في حالة إخلاله بالالتزام.

تبسيط إجراءات برنامج الدعم المباشر لاقتناء السكن

وأبرزت المنصوري، أنه سيتم إنشاء منصة رقمية لتدبير برنامج الدعم المباشر للسكن، الذي يمتد على خمس سنوات ما بين 2024 و2028.

وذلك من أجل تبسيط الإجراءات للمواطنين، وتخفيف عبء الوثائق، والتنقل بين الإدارات ومواكبتهم، بدءا من مرحلة ملء الطلب إلى غاية الاستفادة، لافتة إلى أن المنصة لها ارتباط بكافة الإدارات التي لها علاقة بقطاع التعمير.

وأوضحت أن هذه المنصة، التي سيتم إحداثها بموجب اتفاقية مع صندوق الإيداع والتدبير، تتوخى ضمان الشفافية والتراتبية في الاستفادة عبر التسجيل وإيداع الطلب في هذه المنصة الرقمية.

مشيرة إلى أن هناك، في المقابل، اشتغال مع عدد من المؤسسات التي يمكن أن يتوجه إليها المواطن أيضا لملء الطلب في المنصة ومواكبته في هذه العملية.

أهداف الدعم المباشر لاقتناء السكن الرئيسي

يسعى برنامج الدعم المباشر للسكن إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، فمن الناحية الاجتماعية، سيسهم في تسهيل ولوج طبقات المجتمع ذات الدخل المنخفض والمتوسط إلى الإسكان، وسيعمل على تقليل العجز السكني، وتسريع تنفيذ برنامج “مدن بدون صفيح”.

ومن الناحية الاقتصادية، سيزيد هذا البرنامج من العرض في سوق الإسكان، وسيعزز القطاع العقاري بشكل كبير، وسيشجع على الاستثمار في القطاع الخاص، وبشكل خاص في الشركات الصغيرة والمتوسطة، مما سيسهم في خلق فرص عمل جديدة.

المصادر:

http://www.mhpv.gov.ma/ar/

مواضيع ذات صلة:

قانون المحافظة العقارية بالمغرب

أنواع الرهن العقاري 

الضريبة على القيمة المضافة للسكن

المشاركة السابقة

علماء المغرب

مقارنة العقارات

قارن