شهادة السكن

شهادة السكن

شهادة السكن

يحتاج البعض منا في الكثير من الأحيان إلى استخراج شهادة السكن من أجل الحصول علي بطاقة التعريف الوطنية لأول مرة وهذا ما يحتاجه الشباب الذين قد اجتازوا السن القانوني حديثا، أو من أجل تجديد البطاقة للمواطن المغربي تحت أي سن، ويتم العمل على استخراج تلك الشهادة لعدة أمور قانونية مختلفة لأنها تعتبر من أهم المستندات الرسمية التي تشير إلى عنوان مقدم الطلب، واليكم فيما يلي أهم المعلومات حول الشهادة.

تعريف شهادة السكن

شهادة السكن أو كما يطلق عليها البعض (شهادة السكنى) أو (شهادة الإقامة) هي عبارة عن بيانات تعريفية يتم تحويلها إلى مستند إداري رسمي، ولذلك لأنها تحتوي على اسم الشخص بالكامل وتاريخ الميلاد والحالة الاجتماعية ومكان الإقامة بالكامل وبذلك يمكن التعرف على بيانات الشخص كاملة.

ما هو شرط استخراج شهادة السكن؟

نظرا الى الأهمية والاستفادة التي قد تمنح للمواطنين عند الحصول علي شهادة السكن، فان الجهات المختصة تقوم بفرض شرط الإقامة داخل المملكة لمدة 4 سنوات متتالية في المملكة العربية المغربية دون الإقامة في أي دولة أخرى، وعلي الرغم من ضرورة الالتزام بذلك الشرط إلا أن هناك أشخاص معينة يتم منحهم الشهادة دون الحاجة لذلك الشرط وهؤلاء الأشخاص هم علي النحو التالي:

أشخاص يمكنهم الحصول على شهادة السكن

  • الأطفال القاصرون: تقوم السيدة المغربية في الكثير من الأحيان بالزواج من شخص أجنبي والإنجاب منه فإن الأطفال يمكنهم الحصول على بطاقة الإقامة في المغرب، وهكذا يتم منحهم حق استخراج الشهادة دون شرط.
  • أم أجنبية: في حالة الزواج من سيدة أجنبية والإنجاب منها وإذا ما كان الطفل مقيما في المغرب فقد يحق للسيدة الحصول على الشهادة.
  • اللاجئون: هناك العديد من الأشخاص يلجئون إلى المغرب بغرض الإقامة، وهؤلاء الأشخاص لا ينطبق عليهم الشرط لا هم ولا أسرهم من الأزواج والأولاد.
  • الطفل الأجنبي: في حالة إنجاب طفل أجنبي من آب من خارج البلاد يحق لها الحصول على البطاقة دون شرط.

أهم الوثائق المطلوبة للاستخراج الشهادة

بالإضافة إلى الشرط المذكور أعلاه فإن الحكومة تشترط علي المواطنين ضرورة تقديم عدة وثائق مهمة للحصول علي الشهادة وتكون تلك الوثائق كما يلي:

أولا: أهم الفواتير والشهادات المطلوب تقديمها

  • للاستدلال علي صاحب الطلب يجب تقديم شهادة الملكية التي تختص بالعقار الذي يسكن به الشخص.
  • إذا كان مقدم الطلب ينتمي إلى أي مؤسسة يجب تقديم شهادة يتم التوقيع عليها من طرف المسؤول.
  • عند وفاة الزوج علي الأرملة أن تكون بشهادة تثبت الوفاة.
  • يجب علي مقدم الطلب أن يقوم بتقديم فاتورة لم يمضى عليها سوى ثلاثة أشهر تختص بالمياه أو الكهرباء.

ثانيا: أهم النسخ والصور المطلوب تقديمها

  • يجب على المتقدم تقديم نسخة من عقد الكراء إن كان العقار كذلك.
  • تقديم نسخة من عقد الزواج للسيدة المتزوجة.
  • يجب تقديم نسخة من بطاقة الزوج وتكون سارية الصلاحية.
  • للرغبة للحصول علي الشهادة للشباب يجب تقديم نسخة البطاقة التعريفية وتكون سارية الصلاحية.
  • تقديم نسخة من عقد الطلاق للسيدة المطلقة.
  • يجب تقديم نسخة من الشهادة المدرسية في حالة وجود أطفال، كما يجب تقديم نسخة البطاقة التعريفية وتكون سارية الصلاحية للوالدين.

يجب أن يتم تقديم عدد 2 صورة للشخص ذات الحجم الصغير وتكون صورا واضحة.

ملحوظة هامة: إن هناك عدة وثائق أخرى يتم طلبها عند الرغبة في استخراج الشهادة والتي يمكنك التعرف عليها حين الذهاب إلى الجهة القيادة أو الملحقة الإدارية لمحل سكنى لمقدم الطلب.

مواضيع ذات صلة:

رفع اليد عن السكن الاقتصادي

عقــــــد كـــــــــراء محل تجاري

بيع الأصل التجاري

 

 

 

 

المشاركة التالية

ظهير التحفيظ العقاري

مقارنة العقارات

قارن