مهام وكالة المحافظة العقارية

وكالة المحافظة العقارية

تعريف كالة المحافظة العقارية

المحافظة العقارية أو ما يعرف باسم التحفيظ العقاري، هو عبارة عن نظام متبع وليس مبتدع في المغرب، بمعنى أن هذا النظام قد كان سائدا في أستراليا الجنوبية لفترة طويلة، وينتشر هذا النظام في بعض الدول الأجنبية ومن بينها دولة فرنسا التي قد أدخلته إلى المملكة المغربية ولكن بصورة غير مباشرة أثناء فترة احتلالها.

عند فرض الحماية علي المملكة المغربية من قبل فرنسا، قامت الدولة المستعمرة بتكوين نظام التحفيظ العقاري، ولم تحرص فرنسا علي فرض هذا النظام من اجل الحفاظ علي مصالح الشعب المغربي، ولكنها قد قامت بتكوين ذلك النظام حتي تحمي مصالح الحامية الخاصة بها في المغرب.

وعلى الرغم من أن الاستعمار قد انتهى منذ حوالي ستة وستون عاما إلا أن المحافظة العقارية مازالت قائمة إلى الآن.

ما هي مهام المحافظة العقارية 

إن المحافظة العقارية (التحفيظ العقاري) هي عبارة عدة شروط قانونية يجب أن يتم تنفيذها بالكامل حتي يتم توثيق الملكية الخاصة بالعقار، وعند الانتهاء من عملية التوثيق يتم وضع ذلك العقار تحت تصرف النظام التابع إلي المحافظة العقارية أي الحكومة المغربية. 

إنشاء الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية

  • نظرا للتوسع العقاري التي قد حدث في المملكة منذ أن حصلت المغرب علي الاستقلال، فقد قامت المملكة بإنشاء الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية و المسح العقاري و الخرائطية منذ حوالي عشرين عام والتي قد ساهمت بشكل ملحوظ في تنفيذ جميع الأمور التي قد يصعب تنفيذها فيما سبق. 
  • وللعلم أن الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية و المسح العقاري و الخرائطية، منذ أن تم تكوينها يتم العمل بها من خلال نخبة متخصصة من الوزراء تقوم بالإشراف عليها، وبالتالي فإن الوكالة لا يمكن أن يتم التلاعب بها أو التشكك في مصداقيتها، حيث أن الوكالة لا تسمح بالغش أو الرشاوى بل تحافظ على أموال الدولة. 

أهم الخطط التنفيذية في الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية 

أن هناك العديد من المهام الخاصة بالخطط التنفيذية المختلفة التي تقوم بها الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية و المسح العقاري و الخرائطية بموجب القانون الصادر برقم 58.00 ، والتي يتم اللجوء إليها من أجل التسجيل العقاري، وغالبا ما تكون الخطط كما يلي:

  • أعمال البنية الرئيسة: تقوم الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بإكمال المهام المتعلقة بأعمال البنية الرئيسة المرتبطة بالشبكة الجيوديزية والخاصة بقياس الارتفاع.
  • مراجعة الخريطة الطبوغرافية: تراجع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية الخطوات المتعلقة بمراجعة الخريطة الطوبوغرافية مع وضع جميع القياسات الخاصة بها، مع العلم أن تلك الخريطة تتبع المملكة المغربية بالكامل.
  • المسح الوطني: تعتمد الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بالعمل على المهام المتعلقة بعملية المسح الوطني مع توكيل مهمة حفظها.
  • المسح العقاري: تعمل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية على الأمور المرتبطة بتصاميم المسح العقاري من الحرص علي أن يحيد هذا المسح عن التحفيظ العقاري.
  • حفظ المستندات: ترتب الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بشكل نظامي الوظائف المتعلقة بحفظ الوثائق وإرسال البيانات الخاصة بها إلى الجهة المختصة.
  • الحقوق العينية: تحفظ الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية الوثائق التابعة بإشهار الحقوق العينية والتحملات العقارية التي قد نصت علي الأملاك المحفوظة أو التي لم تحفظ بعد والتي قد تم التحفظ عليها.
  • حفظ الأملاك: تصون الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بترتيب الأوراق المخصصة بحفظ الأملاك العقارية بين كلا من المشتري والبائع لسهولة الرجوع اليها.
  • ترتيب المستندات: تعمل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بوضع أرشيف للمهام بترتيب المستندات الطبوغرافية و الفوطغراميترية التي قد تم الانتهاء منها من قبل الشركات العمومية والجماعات المحلية وبعض الإدارات، ولا يقتصر عمل الوكالة علي تلك المهمة فقط بل أنها تقوم بحفظ وتجميع المستندات.

اهم المهام الخاصة بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية 

  • أن جميع ما قد سبق ذكر يعتبر من المحفوظات الكبرى التي تتحمل الوكالة مسؤوليتها، ولكن من أهم الخطط التنفيذية المكلفة هي ان تقوم الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بإكمال الأمور المرتبطة بالبحث والتجميع والحفظ بجميع المستندات التي تتبع الأراضي التي لا يوجد فوقها مباني.
  • وعلي حسب ما ذكر أن تلك المباني تكون تابعة للمملكة والأحباس العامة والكيش، كما يتم حفظ السجلات التي تختص بالشركات العامة التي تدخل في نطاق الجماعات التي تتبع الحضر، وكذلك الأمر يتم مع الجماعات المحلية والسلالية.
  • وبعد الحصول علي الإذن الخاص من المؤسسات والإدارات المعنية تقوم الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية باستكمال حفظ الملفات التي تكون تابعة للمراكز الخاصة والمناطق المجاورة.

خطط أخرى يجب تنفيذها بموجب القانون رقم 58.00

  • العمل على الخرائط: تعمل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بمراجعة الخرائط المحلية الموجودة في المدينة المغربية.
  • جمع المعلومات: تتخصص الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بجمع البيانات، مع العلم أن تلك المعلومات لا يتم جمعها بطريقة عشوائية وإنما يتم تجميع المعلومات التي تحتوى قيمة يمكن الانتفاع بها وبعد تجميع المعلومات والتحقق منها يتم النشر. 
  • أشغال البحث: تشرف الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية على أشغال البحث والتنمية الخاصة بخطط التنفيذ التابعة لها.

خطط الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بموجب قانون رقم 30.93

  • بعد أن قمنا بالتعرف علي دور المحافظة العقارية بالتخطيط التنفيذي التابع للوكالة بموجب القانون رقم 58.00 ، سوف نتعرف علي بعض الخطط التنفيذية التي تتم في بعض الأحيان من قبل الوكالة في حالة الضرورة، وتلك الخطط كما يلي:
  • تشارك الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية في العمل الحكومي الخاص بتهيئة العمران وتكون تلك المشاركة مع الجهة المتعلقة بالعمل.
  • تقوم الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بالمشاركة في إكمال المستندات الخاصة بالتراث الوطني مع الوزارات التي تختص بالتراث.
  • تقوم الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بالقيام بكافة التجهيزات الخاصة بالعقارات التي تختص بالفلاحين.

أهم الخطط التنفيذية المكلف بها بموجب قانون رقم 30.93

  • تقوم الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بتقديم النصائح الخاصة بالقانون للمستخدمين، وأيضا تقديم النصائح الخاصة بالأمور التكنولوجية المتعلقة بالشركات والمؤسسات العامة التي تدخل في نطاق انتهاء الدراسات التي تختص بها، وذلك الأمر يتم بنفس النمط مع الجماعات المحلية.

أهم الأهداف التي يقوم بها التحفيظ العقاري

  • التحفيظ الإجباري: ان مهمة التحفيظ العقاري في المحافظة العقارية تتلخص في إلزام صاحب العقار باتباع قوانين الدولة وذلك عن طريق أخذ الدولة للمباني السكنية التي توجد علي الأراضي المغربية بشكل مؤقت حتى يخضع صاحب الملكية للقوانين.
  • التحفيظ الجماعي: تأتي مهمة الدولة في التحفظ على العقارات التي تكون تحت إدارة مجموعة من الملاك المقيمين في القرى، ويكون في هذا التحفظ ناجم عن مخالفة هؤلاء الملاك لبعض القوانين العقارية..
  • الأرض المنزوعة: تقوم الدولة باسترداد الأراضي من الملاك الذين استولوا على تلك المساحة من الأراضي بحق الانتفاع دون طلبها من الدولة بشكل قانونى وإقامة المباني عليها بدون حق.
  • فض المنازعات: هناك العديد من النزاعات العقارية التي توجد دائما على الأراضي العقارية، ليأتي دور الدولة في القضاء على تلك النزاعات بالتحفظ على الممتلكات والعمل على فض النزاع بين ملاك هذا العقار أو بيعة وتقسم الأموال عليهم.
  • بيع العقار: تتحفظ الدولة على العقار عند نقل الملكية بين البائع والمشترى وإذا حدث نزاعات في المحاكم المغربية تقوم الدولة بالتحفظ على العقار إلى حين الانتهاء من إجراءات البيع.   

المراجع:

https://www.ancfcc.gov.ma

مواضيع ذات صلة

مراحل شراء السكن الاقتصادي

عقد الكراء السكني

شهادة عدم الملكية بالنسبة للسكن الاقتصادي

المشاركة السابقة

طلب ترميم سكن

المشاركة التالية

استقلال المغرب

مقارنة العقارات

قارن