مراحل شراء السكن الاقتصادي

مراحل شراء السكن الاقتصادي

مراحل شراء السكن الاقتصادي

قبل التفكير في بدء تنفيذ مراحل شراء السكن الاقتصادي المناسب للإقامة والاستقرار، يجب أولاً التفكير في بعض الخطوات التي يجب اتخاذها قبل التفكير في إنهاء عملية الشراء، فعلى سبيل المثال يجب أن يتم اختيار المساحة المطلوبة للسكن وذلك يتم من خلال البحث عن المجموعات السكنية التي تتنوع علي حسب عدد الغرف والأسعار، كما يمكنك اختيار الشقة علي حسب عدد الطوابق التي تتواجد في العمارة المختارة حيث ينصح الكثير بعدم اختيار الدور الأرضي والأخير لأن تلك الطوابق قد لا تتناسب مع العديد من الأشخاص.

مراحل شراء السكن الاقتصادي من البنك

بالنظر إلى بعض التساؤلات التي أثيرت حول كيفية تنفيذ مراحل شراء السكن الاقتصادي على وجه التحديد من البنك، فإننا سوف نخص بالذكر في ذلك المقال شرح المراحل التي يجب اتخاذها في عملية إتمام صفقة الشراء الخاصة بسكن الأحلام الذي قد وفرته الدولة للشباب لمحاربة ارتفاع أسعار الشقق، واليكم فيما يلي أهم تلك المراحل على حسب الترتيب.

المرحلة الأولى: الذهاب إلى مكتب البيع

في حالة اختيار السكن الاقتصادي المطلوب يجب على الراغبين في شراء السكن الاقتصادي التوجه فورا إلى مكتب البيع الخاصة بوحدة السكنية التابع لهم، والذي سوف يتولى مسؤولية تزويد العملاء بكافة المعلومات حول السكن ولذلك من خلال عرض رسم توضيحي يبين لهم المساحة المطلوبة وعدد الغرف وغيرها من المعلومات حول السكن.

المرحلة الثانية: الحصول على ترخيص المعاينة

فور التعرف على كافة المعلومات المطلوبة حول شراء السكن الاقتصادي المطلوب يجب على المتقدم أن يقوم بطلب تصريح المعاينة من المكتب الخاص بالبيع، حتى يتمكن من معاينة السكن بشكل تفصيلي للتعرف على مزايا وعيوب الشقة قبل أن يقوم بعملية الشراء، والجدير بالذكر أن إدارة المكتب تتيح الفرصة كاملة لجميع الأشخاص للتحقق من السكن.

المرحلة الثالثة: اختيار طريقة شراء السكن الاقتصادي

أتاحت الحكومة المغربية الفرصة لجميع الراغبين في شراء السكن الاقتصادي بأن يقوموا باختبار وسيلة الدفع المفضلة لديهم على حسب إمكانياتهم المادية وغالبا ما تكون تلك الطرق على النحو التالي:

  •  شراء السكن الاقتصادي من خلال الدفع الفوري

في حالة الرغبة في السداد الفوري يتولى المكتب الخاص بالبيع كافة الأمور المتعلقة بكافة الأوراق المطلوبة للسكن، وتلك الطريقة تعد واحدة من أسهل الطرق التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص، حيث إن كلا ما على المشتري فعله هو الانتظار إلى حين الانتهاء من الأوراق ثم يقوم بتوقيع عقد شراء السكن الاقتصادي.

  • شراء السكن الاقتصادي بالقرض البنكي

أن هناك بعض الأشخاص من ذوي الدخل المحدود لا تتوافر لديهم السيولة الكافية من أجل شراء السكن الاقتصادي، وبالتالي فإن المملكة المغربية العربية وفرت ميزة أخذ قرض من البنك للحصول على سكن، وذلك وفور معاينة السكن يمكن للمشتري الذهاب البنك لإتمام الإجراء التالية:

  • الاستعانة بـ الموثوق الإداري: يتم إبرام اتفاق مالي بين الموثوق الإداري والوكالة البنكية لكتابة عقد البيع، وبعد كتابة العقد يجب أن يقوم الموثوق بكتابة وعد البيع.
  • مراجعة البنك: بعد الانتهاء من كتابة وعد البيع يتم وضعه في مظروف مع شهادة الملكية، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الخطوة مهمة للغاية حتى يتأكد البنك من البيانات المطلوبة.
  • الموافقة النهائية: بعد التأكد من المعلومات يقوم البنك بمراسلة الموثوق الإداري من أجل إتمام جميع الخطوات المتبقية مثل إرسال تقييد الرهن العقاري للبنك، حتى يتمكن البنك من إرسال الشيك الخاص بعملية شراء السكن الاقتصادي والمرفق بعقد البيع الذي قد تمت كتابته مسبقا.

مواضيع ذات صلة

  1. ضريبة السكن في المغرب
  2. قانون العقار في المغرب
  3. القانون المنظم لقطاع كراء العقارات، و مشاكلها
  4. الضريبة على السكن الاقتصادي
  5. حكم السكن في بيت الورثة

مقارنة العقارات

قارن