شهادة عدم الملكية بالنسبة للسكن الاقتصادي

شهادة عدم الملكية بالنسبة للسكن الاقتصادي

شهادة عدم الملكية بالنسبة للسكن الاقتصادي

شهادة عدم الملكية بالنسبة للسكن الاقتصادي تعتبر من إحدى الشهادات المعتمدة التي يجب على من يرغب في الحصول على قرض أن يقدمها، حيث إنه من حالة الحصول على ذلك القرض سوف يتمكن مقدم الطلب من الحصول على شقة مناسبة بأسعار اقتصادية على حسب إمكانية المادية وذلك وفقا للشروط الموضوعة.

حرصت المملكة المغربية على الحد من عدم الاحتيال والتلاعب الذي قد يتعرض له المواطن البسيط في حالة استخراج شهادة عدم الملكية بالنسبة للسكن الاقتصادي عن طريق جهة غير معلومة، ولهذا فقد أصدرت الحكومة قرارا معتمدا ومصرحا به يقضي بعدم استخراج تلك الشهادة، إلا من خلال المديرية العامة للضرائب التي يمكنكم من خلالها تقديم المستندات التالية للحصول على الشهادة المطلوبة.

الوثائق المطلوبة لاستخراج شهادة عدم الملكية

وفقا لما سبق ذكره، فإنه لا بد من استخراج شهادة عدم الملكية للسكن الاقتصادي من المصلحة العامة للضرائب التي قد أصدرت بعض التعليمات الخاصة حول أهم الوثائق التي يجب تجهيزها لقبول استخراج الشهادة.

أولا: تقديم شهادة السكنى

للحصول على شهادة عدم الملكية يجب على كل متقدم أن يقوم بتقديم شهادة السكنى التي تعتبر من إحدى الوثائق الإدارية المعتمدة، حيث تحتوي تلك الشهادة على العديد من البيانات الخاصة بمقدم الطلب والتي تختص بجميع المعلومات حول الجنسية ومكان الإقامة سواء كانت الإقامة في المغرب أو في دولة أخرى.

كما يجب استخراج هذه الشهادة في كثير من الحالات لأنها تعتبر من أحد المستندات المهمة التي يجب أن يتم تقديمها للجهات المختصة في حالة الرغبة في استخراج البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، حيث يتم رفض إصدار البطاقة في حالة عدم تقديم شهادة السكنى، ويشار إلى أن الشهادة لا يتم الحصول عليها إلا من خلال دوائر الشرطة المغربية.

ثانيا: تقديم تصريح الشريف

يجب على صاحب الطلب أن يقوم بتقديم تصريح الشريف والذي لا يقل أهمية عن تقديم شهادة سكنى، حيث إن هذا التصريح من أهم المستندات المطلوبة في عدة أمور مختلفة، ومن أهمها استخراج شهادة عدم الملكية بالنسبة للسكن الاقتصادي أو في حالة الرغبة في استرجاع القيمة الضريبة على الدخل المتعلقة بالقرض السكني.

وتطالب الجهات المختصة المواطنين الحصول على هذه الوثيقة مختومة بالختم الملكي عن طريق مصلحة الضرائب أو من خلال المديرية الإقليمية، لا يُقبل استلام هذا التصريح من طرف الجهات المختصة إلا بعد أن تتأكد السلطة من كتابته بالطريقة المعترف بها في كتابة هذا الإعلان.

ملحوظة هامة: في حالة الرغبة في التعرف على كيفية كتابة التصريح يمكنك الضغط على هذا الرابط.

ثالثا: تقديم بطاقة التعريف الوطنية

أخيرا ومن أجل الحصول على شهادة عدم الملكية يجب أن يتم تقديم بطاقة التعريف الوطنية والتي تعتبر من إحدى الوثائق الرسمية التي تشير إلى صاحب الطلب، والجدير بالذكر أن تلك البطاقة لا تختلف وظيفتها عن وظيفة شهادة سكنى حيث ان البطاقة يمكن من خلال التحقق من هوية المواطن المغربي.

ونظرا إلى أهمية استخراج تلك البطاقة فقد قامت الدولة بتصميم موقع إلكتروني خاص يمكنكم من خلاله استخراج بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية التي قد تم التصديق عليها من طرف الحكومة المغربية، حيث يمكنكم الدخول على هذا الرابط لتسجيل طلب الحصول على بطاقة التعريف الوطنية والتي يجب أن يتم تقديم نسخة منها إلى الجهات المختص للحصول على شهادة عدم الملكية، وفي حالة توافر تلك البطاقة لديكم فلا حاجة لاستخراجها مرة أخرى.

مواضيع ذات صلة

  1. ضريبة السكن في المغرب
  2. قانون العقار في المغرب
  3. القانون المنظم لقطاع كراء العقارات، و مشاكلها
  4. الضريبة على السكن الاقتصادي
  5. حكم السكن في بيت الورثة

المشاركة السابقة

رفع اليد عن السكن الاقتصادي

المشاركة التالية

مراحل شراء السكن الاقتصادي

مقارنة العقارات

قارن