عقد الكراء السكني

عقد الكراء السكني

عقد الكراء السكني

يعتبر عقد الكراء السكني من أهم العقود التي يجب أن يتم إبرامها لضمان حق كلا من الطرف الأول وهو صاحب العقار أو السكن والطرف الثاني وهو المستأجر، حيث إن هذا العقد هو الذي سوف يضمن أن يتم الالتزام بالاتفاق المبرم بين الطرفين، وذلك لأنه يحتوي على جميع البنود المطلوبة والتي يتم كتابها بعد عدة مشاورات قد تحدث بين الطرفين.

عقد الكراء السكني

عقد الكراء السكني هو من الاتفاقات المكتوبة التي يجب ألا يتم كتابها بصفة عشوائية دون الرجوع إلى مكتب عقاري أو قانوني، حيث إنه في حالة كتابة العقد بشكل غير سليم قد يستغل أحد الطرفين هذا الأمر وقد يجد بعض الثغرات التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان السكن والاستيلاء عليه من طرف المستأجر أو فسخ العقد قبل المدة المتفق عليها من قبل المالك.

كيفية كتابة عقد الكراء السكني

أن كتابة عقد الكراء السكني تحتاج بشكل قاطعي إلى أحد الرجال المختصين في القانون العقاري حيث إنه يتضمن حوالي 21 فصلا يتم كتابتهم جميعا داخل العقد، مع مراعاة تنسيق العبارات والجمل، ونظرا للأهمية الأمر سوف نستعرض معا في جولة سريعة ومختصرة نموذج لكتابة العقد الصحيح وشرح بعض الفصول الخاصة به.

أولا: بداية كتابة العقد

في بداية كتابة عقد الكراء السكني تتم كتابة اسم صاحب التوقيع الذي سوف تتم كتابته في أسفل العقد، ثم تليها على الفور خانة كتابة رقم بطاقة التعريف المواطنية واسم السيد أو السيدة الأخرى ورقم البطاقة التعريفية الخاصة بها، والجدير بالذكر أنه يجب أن تكون تلك البطاقات سارية المفعول.

ثانيا: كتابة الفصل الأول إلى الفصل الخامس

  • الفصل الأول: عند كتابة الفصل يجب أن تتم كتابة اسم المالك والمستأجر.
  • الفصل الثاني: يجب كتابة مدة الإيجار المتفق عليها، مع ضرورة كتابة تاريخ بدء العقد وتاريخ انتهائه.
  • الفصل الثالث: يتم في تلك الفقرة كتابة توضيح مقدار التسويغ مع كتابة الحساب في كذا وكذا.
  • الفصل الرابع: يكتب صاحب السكن فقرة مهمة تضمن انتهاء هذا العقد بانتهاء التاريخ المذكور.
  • الفصل الخامس: يجب كتابة جميع المدفوعات البلدية، باستثناء أداء الموظف على مقدار التبرير المفروض على المالك.

ثالثا: كتابة الفصل السادس إلى الفصل العاشر

  • الفصل السادس: يجب أن يشتمل عقد إيجار السكن على إقرار كتابي من المستأجر يفيد باستلام المسكن بجميع مستلزماته مع الالتزام بمدة إنهاء العقد.
  • الفصل السابع: يجب أن يتعهد المستأجر بعدم مطالبة المالك بأي مبالغ نقدية من حالة الرغبة في ترميم أو إصلاح السكن، كما أنه لا تتم عملية الإصلاح إلا بعد موافقة مالك السكن.
  • الفصل الثامن: يجب أن تتم كتابة إقرار يثبت أنه في حالة حدوث أضرار من السكن مهما كان نوعها فإن المالك الرسمي للسكن ليس له علاقة بالأمر، أي أنه لا يتحمل أي المسؤولية جراء ذلك حيث إنه قد قام بتسليم السكن في الموعد المحدد.
  • الفصل التاسع: لا يجوز مطلقاً للمستأجر إحضار مواد خطرة أو متفجرات إلى المسكن بحجة أنه يعمل بهذه المواد، بالإضافة إلى عدم السماح للمستأجر بإحضار كلب أو حيوان مفترس إلى المسكن. حيث يحظر القانون هذا الأمر حفاظا على أرواح المواطنين.
  • الفصل العاشر: يعتبر هذا الفصل من أهم البنود التي يجب كتابتها في عقد الكراء السكني، حيث إنه ينص على عدم إمكانية تأجير السكن لشخص آخر من الباطن أو بشكل سوري حتى لا يتعرض المستأجر إلى المساءلة القانونية.

مواضيع ذات صلة

  1. ضريبة السكن في المغرب
  2. قانون العقار في المغرب
  3. القانون المنظم لقطاع كراء العقارات، و مشاكلها
  4. الضريبة على السكن الاقتصادي
  5. حكم السكن في بيت الورثة

المشاركة السابقة

الافراغ للاحتياج للسكن

المشاركة التالية

مسطرة إفراغ محل سكني

مقارنة العقارات

قارن