طلب ترميم سكن

طلب ترميم سكن

طلب ترميم سكن

في كثير من الحالات قد يلجأ مواطنو المملكة المغربية إلى تقديم طلب ترميم سكن أو بناية قد تحتاج إلى إصلاح وترميم بعد مرور عدة سنوات من بنائها، حيث فرضت الحكومة المغربية بعض القوانين الخاصة التي تنص على ضرورة تقديم هذا الطلب من الناحية القانونية، وقد يكون السبب في اقتراح وفرض هذه القوانين إلى أن الحكومة تعمل على تقليل المخلفات التي يمكن أن تحدث أثناء الترميم.

طلب الترميم

لتقديم طلب ترميم سكن أو بناية يجب أن نعلم أنه لا يتم الحصول على رخصة الترميم إلا من خلال استخراجها من مصلحة التصميم الخاصة بالجماعة أو المقاطعة التي سوف تتم فيها عملية الترميم، ومن هنا نستنتج أن في حالة تقديم طلب الإصلاح من منطقة أخرى على عكس الموجودة في السكن سوف يتم رفض الطلب على الفور.

كيفية كتابة طلب ترميم سكن

نظرا إلى الحاجة الشديدة إلى كتابة طلب لا يحتوي على أخطاء معينة قد تؤدى في النهاية إلى رفض الطلب، فإننا سوف نقوم بتوضيح فكرة كتابة الطلب بشكل مختصر وبسيط لتوصيل الفكرة علي أكمل وجه.

أولا: كتابة بيانات حامل الطلب

في بداية تقديم الطلب أو الالتماس يجب أن يقوم مقدم الطلب بتعريف عن نفسه، وذلك من خلال كتابة اسم المواطن بالكامل في الخانة الأولى ثم تليها الخانة الثانية التي يتم فيها كتابة التاريخ الذي قد تحرير الطلب فيه، ثم تتم كتابة العنوان الخاص بصاحب الطلب بالتفصيل ويشترط بأن يكون العنوان الصحيح للسكن المراد ترميمه وذلك في الخانة الثالثة.

في الخانة الرابعة يتم تدوين رقم البطاقة التعريف الوطنية بحيث يتم التحقق من صحة بيانات الشخص الراغب في ترميم السكن، والجدير بالذكر أنه لا يتم قبول الطلب في حالة إذا ما كانت البطاقة غير سارية المفعول، ولهذا فإننا ننصح أنه في حالة وجود بطاقة تعريفية يجب استخراجها على الفور من خلال الموقع الإلكتروني التابع للمملكة أو يرجى الذهاب بصفة شخصية إلى الجهة المختصة للحصول عليها، وأخيرا وفي نهاية الفقرة الأولى يجب أن يكون اسم المرسل إليه رئيس المجلس البلدي.

ثانيا: صيغة كتابة طلب الترميم

بعد كتابة سطور بداية طلب الترميم يجب على المقدم أن يبدأ صياغة الطلب من خلال البدء بالسلام بوجود مولانا الإمام ملك المملكة المغربية، ثم يجب بعد كتابة التحية والسلام أن يتم تقديم وكتابة بعض عبارات الشكر والتي يتبعها كتابة بعض السطور التي تعبر عن رغبة صاحب الطلب في ترميم السكن كما يجب كتابة العنوان الصحيح مرة أخرى.

ثالثا: كتابة مواصفات الترميم

بعد الانتهاء من كتابة مقدمة الطلب يجب على مقدم الطلب أن يقوم من خلال الأسطر المتبقية بكتابة جميع المواصفات التي يرغب المواطن في ترميمها، حيث يمكن أن تتم كتابة طلب ترميم الجدران أو الغرف وغيرها من الترميمات الأخرى، مع مراعاة كتابة جميع التفاصيل اللازمة حتى يتسنى للجهات المعنية فهم طبيعة الطلب.

رابعا: كتابة التعهد

في نهاية كتابة طلب ترميم سكن يجب على صاحب الطلب أن يقوم بكتابة تعهد بسيط يتكون من سطر واحد فقط، والذي يتم من خلاله كتابة تعهد كامل للسيد المختص ينص على أن طالب الترميم سوف يحترم الشروط الموضوعة والقوانين المتفق عليها، وقد يشترط كتابة ذلك التعهد لإثبات ضمان صدق الطالب للترميم، وفي نهاية الطلب يجب أن يقوم المتقدم بالتوقيع أيضا على الطلب كما قد حدث في بداية كتابة طلب ترميم سكن الشخص.

مواضيع ذات صلة

  1. ضريبة السكن في المغرب
  2. قانون العقار في المغرب
  3. القانون المنظم لقطاع كراء العقارات، و مشاكلها
  4. الضريبة على السكن الاقتصادي
  5. حكم السكن في بيت الورثة

المشاركة السابقة

 المسيرة الخضراء

مقارنة العقارات

قارن