وعد بالبيع عن طريق البنك

وعد بالبيع عن طريق البنك

وعد بالبيع عن طريق البنك

على وجه التحديد وعند التفكير في بيع عقار، فإن العملية الأولى التي يجب على البائع القيام بها هي استخراج وعد بالبيع، حيث كثيرا ما تشترط الحكومة المغربية وجوب إبرام هذا العقد، في حالة إذا ما اعتبرت أن الشروط القانونية الموثقة في عقد بيع العقار لم تكتمل وقد تم إغفال بعض البنود الأساسية التي توجد في العقد.

ما هو وعد بالبيع ولماذا يجب أن يتم إبرامه؟

من الاسم قد يتضح لنا أن وعد بالبيع هو عبارة عن تعهد مكتوب بشكل قانوني، حيث ينص هذا العقد على أن كلا الطرفين ملتزمين بجميع شروط العقد، وبالتالي فإن العقد قد ينص علي أن يلتزم المشترى بكلمته التي قد وقع عليها لإتمام عملية الشراء، وأن يلتزم البائع فيما يتعلق بإتمام عملية البيع وذلك من خلال المدة المحددة في العقد.

كيف يتم وعد بالبيع عن طريق البنك؟

يتم وعد بالبيع عن طريق البنك في حالة رغبة المشتري في شراء عقار من أحد الأشخاص وذلك بعد الحصول على قرض من البنك، وبالتالي وعند كتابة الوعد الخاص بالبيع والمضي في طلب أخذ القرض من البنك، قد يشترط البنك بعض الشروط المهمة قبل الموافقة على دفع القرض.

ومن أهم تلك الشروط هي أن يقوم البائع نفسه الذي يمتلك العقار المراد بيعه بالتوقيع على ذلك العقد، ولقد فرضت الحكومة المغربية ذلك القرار حتى تتمكن من ضمان سداد القرض في الوقت المحدد له، وعلى الجانب الآخر قد يرى البعض من أصحاب العقارات أن هناك بعض التجاوزات غير شرعية حول عملية توقيع البائع، وذلك لأن أغلب القروض يكون لها فوائد مالية محددة.

كيفية كتابة الوعد بالبيع

أصدرت الحكومة المغربية أحد القرارات المهمة والواجب تنفذها فور الرغبة في إبرام عقد وعد بالبيع، والتي تتعلق بضرورة كتابة هذا العقد من خلال الموثق وليس أحدا غيره، حيث إنه يتكلف بكتابة كافة التفاصيل حول الوعد بالبيع، وذلك في حالة إذا ما قام البنك بالموافقة على الشروط الموضحة في عقد بيع العقار.

كما لا تتم كتابة عقد الوعد إلا بعد أن يقوم الطرفان اللذان قد تم أبرام أسهما بالعقد الخاص بيع العقار بالموافقة على شروط البنك، وذلك لأن هناك بعض البنوك المغربية والعربية بصفة عامة قد تغالي في فرض الشروط البنكية التي تختص بالقروض، ولهذا فقد ينصح بعض الخبراء الكثير من المواطنين أن يقوموا بتأكد أولا من إمكانية سداد القرض قبل الموافقة عليه.

كيف يتم استخراج وعد البيع؟

قد يقع بعض الأشخاص في خطأ عدم وجود خبرة كافية حول كيفية استخراج عقد الوعد بالبيع، حيث يقوم البعض منهم في الكثير من الأحيان بتقديم طلب الاستخراج عن طريق تقديم شهادة الحيازة أو أحد العقود العرفية أو يتم تقديم أي أوراق أخرى، وبالتالي وعند حدوث ذلك الأمر يتم رفض الطلب على الفور، ولذلك فإنه في حالة الرغبة في كتابة الوعد لا بد من تقديم عقد الملكية الذي يختص بالعقار المراد بيعه.

أما في حالة عدم وجود ذلك العقد فقد سمحت الجهات المختصة بتقديم دفتر عقاري فقط، ولا يتم تقديم أي مستندات أخرى بخلاف ذلك، وهكذا وفور الانتهاء من كتابة الوعد يقوم البائع بمنح نسخة من عقد الملكية للمشترى ونسخة من مخطط العقار، ويتم الذهاب إلى البنك للتعرف على باقي الشروط الواجب تنفيذها لتسهيل كافة الإجراءات، حيث يقوم البنك بعرض كافة المعلومات المتاحة التي في أغلب الأحوال قد تصب في مصلحة طالب القرض.

مواضيع ذات صلة:

ما هو الوعد بالبيع

عقد تنازل عن عقار

الضريبة على الأرباح العقارية

مقارنة العقارات

قارن