ما هو الوعد بالبيع

الوعد بالبيع

ما هو الوعد بالبيع

الوعد بالبيع هو عبارة عن عقد ملزم يتم كتابته على هيئة تعهد واضح يشير إلى وعد البائع بإتمام عملية البيع للمشترى في الوقت المحدد، حيث إن هذا الوعد ينص على ضرورة بيع العقار المذكور بالثمن المتفق عليه كما ينص على الاتفاق على نقل الملكية بالكامل دون تبديد أو تأخير في موعد التسليم وذلك وفقا للشروط الموضوعة.

ما هو الوعد بالبيع في القانون المغربي؟

ينص عقد الوعد بالبيع في المملكة المغربية على أن يقوم المشتري بطلب شراء العقار بالثمن الذي يحدده وعلى البائع أن يقوم بالالتزام بقبول ذلك الثمن المتفق عليه دون المغالاة في السعر بعد توقيع العقد، حيث يعتبر هذا الوعد مستندا رسميا تتم الموافقة عليه من قبيل جميع الأطراف.

ما هو وعد البيع الإلكتروني؟

حرصت المملكة المغربية في السنوات الأخيرة على توفير كل سبل الراحة لجميع المواطنين، ولذلك ولحسن الحظ فقد وفرت المملكة بعض الطرق الإلكترونية الحيوية التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتقديم طلب القبول في بعض الدوائر الحكومية، ومن أهم تلك الطرق هو طريقة تحويل العقار من البائع إلى المشتري دون بذل أي مجهود يذكر، واليكم فيما يلي أهم المميزات فور القيام بذلك الأمر على حسب ما ذكر من مصادر.

أهم مميزات الطرق الإلكترونية في عملية بيع العقار

كان الأمر منذ عدة سنوات في غاية التعقيد حيث كان يجب كلا من الطرفين أن يقوما بالذهاب في الموعد والمكان المحددين لاستكمال لإتمام شروط العقد، وذلك يمكن أن يتم بعد انعقاد مجلس العقد الحقيقي ومجلس العقد الافتراضي، حتى يتم التوقيع على العقد في حالة القبول أو لا يتم القبول وينتهي الأمر بالرفض.

أما في الوقت الراهن وبفضل الطرق الإلكترونية الحديثة فإن الأمر لا يشترط بأن يتم حضور كلا من الطرفين، حيث يتم التوقيع على عقد وعد بالبيع والذي ينتهي بتوقيع عقد البيع النهائي، وبذلك يتم تسليم العقار للمشترى بعد التأكد من تنازل المالك الأصلي عن العقار، مع ضمان أن عملية البيع قد تمت دون وجود أي مشاكل قانونية.

ما يحدث عند الانتهاء من بيع العقار؟

فور الانتهاء في الإجراءات المذكورة أعلاه يجب على المشتري أن يقوم بدفع الثمن الخاص بالعقار كاملا دون تأخير أو تماطل، كما يلتزم المشترى بتحمل كافة المصروفات التي تختص بالصرف والتسجيل والتوثيق وكافة النفقات المتفق عليها، وعلي الجانب الآخر فإن البائع يلتزم بتسليم العقار وضمان الاستحقاق والتعرض كما يشترط على البائع أن يلتزم بضمان العيوب.

أهم القرارات بقضاء المجلس الأعلى

قام المجلس الأعلى منذ عشرات السنوات بسن بعض القوانين التي تختص بوعد البيع، وفي المقابل فقد تم تنظيم الأمر على أعلى مستوى لتسهيل الإجراءات على المواطنين، وتلك القرارات يتم نصها على النحو التالي:

أولا: فرار م. أ 90 1981/03/20 للمجلس الأعلى

ينص قرار المجلس الأعلى المشار إليه على أن يكون البيع بالتراضي بين الطرفين فيما يتعلق بعملية البيع والشراء، كما ينص ذلك القرار على ضرورة تحديد نوع العقار المراد بيعه والثمن الخاص به ولا يتم قبول تنفيذ ذلك العقد إلا في حالة وجوب شرط التراضي وإثبات ذلك.

ثانيا: قرار المجلس الأعلى عدد 3784

قد تم صدور ذلك القرار في عام 2004، والذي ينص على أن يقوم البائع بتسليم العقار على حسب ما قد ذكر من مواصفات ومساحة، حيث يتم كتاباتهم في عقد وعد بالبيع، وللعلم والإفادة أنه في حالة وجود أي خلل أو تلاعب يتم فسخ عقد الوعد بالبيع مباشرة ورد الثمن مع ضرورة دفع التعويض اللازم.

مواضيع ذات صلة:

فقه المعاملات المالية و مبادئ استثمار الأموال في الإسلام

رهن عقاري مقابل قرض في المغرب

رخصة السكن في المغرب

مقارنة العقارات

قارن