عقد تنازل عن عقار

عقد تنازل عن عقار المغرب

عقد تنازل عن عقار 

عقد التنازل عن عقار سكني، أو عقار خاص، هو وثيقة خطية مصدق عليها من الجهات المختصة، تنص على نقل ملكية العقار من المالك الأصلي إلى المالك الجديد، حيث تنتقل جميع الخصائص الذي كان يمتلكها صاحب العقار الأصلي إلى ذلك المالك الجديد، كما يمنح صاحب العقار الجديد حق التصرف في العقار وقتما يشاء.

شروطه

لا يتم التصديق على عقد تنازل عن عقار في حالة عدم توقيع العقد من قبل المالك الأصلي للعقار، بالإضافة إلى ضرورة الحصول على توقيع آخر من طرف المالك الجديد الذي سوف يتولى مسؤولية العقار.

والجدير بالذكر أنه لا يمكن احتساب مصاريف التنازل إلا بعد التحقق من العقد الخاص بالحجز المبرم مع المالك الأصلي.

كما هو الحال في بعض من الحالات، قد لا تتضمن بعض العقود اتفاقية تشير إلى ضرورة تعويض المالك الأصلي في حالة الرغبة في التنازل.

 وللإشارة فإن الغالبية العظمى من العقود قد تحتوي على تلك الاتفاقية، حيث يكون للمتنازل الحق في أخذ مبلغ البيع عند التنازل.

كيفية كتابة عقد تنازل عن عقار

تشترط الحكومة المغربية على جميع الراغبين في تقديم عقد تنازل عن عقار أن يكون هذا العقد مستوفي لجميع الشروط الكتابية المنصوص عليها وفقا لكتابة العقود. واليكم فيما يلي أهم البنود الواجب كتابتها في العقد.

البند الأول: كتابة البيانات الشخصية للمتنازل العقار

يجب على المتنازل أن يقوم بالتأكيد على أنه الشخص الموقع في نهاية العقد، وذلك يتم من خلال كتابة اسم المتنازل عن العقد في البداية ثم تتم كتابة التاريخ المبرم في العقد مع التأكيد على كتابة نوع الجنسية.

ثم تتم كتابة رقم بطاقة التعريف الوطنية مع ضرورة كتابة رقم وعنوان السكن المراد التنازل عنه.

البند الثاني: كتابة التعهد الخاص بعقد التنازل

البند الثاني ينص على كتابة تعهد يؤكد فيه المالك الأصلي للعقار أنه قد تنازل عن العقار بإرادته الحرة لهذا الشخص.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب كتابة اسم المتنازل له عن العقد كاملاً مع ضرورة كتابة نوع الجنسية المتنازل له، بالإضافة إلى الحاجة إلى كتابة رقم بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به، مع ضرورة كتابة رقم وعنوان الإقامة المراد التنازل عنها مرة أخرى.

البند الثالث: التأكيد على تنازل العقار

في هذا البند يكتب المتنازل تعهدًا آخر ينص على تأكيد أمر التنازل، وذلك من خلال منح المتنازل له الحق في التصرف في العقار، حيث يمكن للمالك الجديد التصرف في بيع العقار أو إيجاره أو إصلاحه أو هدمه إذا لزم الأمر.

بالإضافة إلى الحاجة إلى كتابة اسم المالك الجديد مرة أخرى باعتباره الشخص الأول والأخير المسؤول عن العقار.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة استكمال هذا البند، فإن عقد التنازل عن عقار من أي نوع سيصبح عقد نهائي وغير قابل للإلغاء.

وهذا ما يجب كتابته في بداية كتابة تأكيد التنازل، وبالتالي في حالة محاولة خداع المالك الأصلي للحصول على العقار مرة أخرى، يمكن للمتنازل له المطالبة بسجنه وهذا بموجب العقد المتفق عليه.

البند الرابع: نهاية كتابة العقد

وأخيرا يقوم المتنازل بإقرار بأنه قد تنازل عن العقد ويؤكد على أنه قد قام بالتوقيع بخط اليد، ويتم في النهاية كتابة التاريخ الموثق في العقد مع ضرورة كتابة اسم الموقع في النهاية.

ملحوظة هامة: في حالة عدم الخبرة في كتابة العقد يمكنك تحميل نموذج عقد تنازل عن عقار من هذا الرابط.

مواضيع ذات صلة

الضريبة على الأرباح العقارية

رهن الأصل التجاري

تمليك الأراضي السلالية

مقارنة العقارات

قارن