الحرف والصنائع المرتبطة بفن العمارة المغربية

الحرف والصنائع المرتبطة بفن العمارة المغربية

الحرف والصنائع المرتبطة بفن العمارة المغربية

قد تأثرت  الحرف والصنائع المرتبطة بفن العمارة المغربية بعدة عوامل مختلفة من أهمها هو ان المملكة قد تم وقوعها تحت سيطرة العديد من الممالك والدول الأخرى من أشهرها كان الحكم الأندلسي الإسلامي وآخرها كان وقوعها تحت قضبة الاستعمار الإنجليزي والفرنسي.

وعلي الرغم من الصرعات والحروب القائمة في ذاك الوقت، إلا أن هذا قد انعكس بالإيجاب على الحرف والصنائع المرتبطة بالفن المعماري في المغرب.

الحرف والصنائع المرتبطة بفن العمارة المغربية

تعد المملكة المغربية من أشهر الدول التي مازالت تحافظ على فن العمارة المغربية وقد نري ذلك بوضوح من خلال المعارض الدولية والمحلية التي تقوم بعرض الحرف والصنائع التي تعبر عن تنوع الحضارات التي قد عاصرتها تلك البلاد على مدى قرون مضت.

ونظرا إلى الأهمية البالغة التي قد تمثلها تلك الحرف والصنائع على مدى تلك القرون، فقد وفرت الدولة بعض الأماكن الخاصة في الكثير من المدن التي تختص بالحرفين الذين يعملون على صناعة أجمل ما يمكن إنتاجه من الأنشطة الحرفية لجذب أكبر عدد من المستثمرين والسياح إلى المنطقة واليكم فيما يلي أهم الحرف والصناعات الموجودة في المغرب.

فن العمارة المغربية وصناعة الجلود

كان للمملكة المغربية فيما مضي النصيب الأكبر من الشهرة في مجال صناعة الجلود وتصديرها في الأسواق المحلية والعالمية، ولقد كان هذا في خلال الحقبة الزمنية التي تمتد من القرن الثامن عشر إلى التاسع عشر، والجدير بالذكر أن ذلك الازدهار لا يقصد به أن فن العمارة المغربية وصناعة الجلود قد بدا في تلك القرون فقط.

ولكن الأمر قد بدا قبل ذلك بعدة قرون مضت عندما تم إنشاء دار للدباغة في القرن الخامس عشر، ولقد اشتهرت بعدة صنائع متعددة للجلود، حيث تتم صناعة سروج الخيل وجلود الكراسي والحقائب، وصناعة تجليد الكتب والنعال وغيرها من الصناعات الأخرى.

صناعة الزليج وفن العمارة المغربية

صناعة الزليج تعد من أصعب الصناعات التي تحتاج إلى خبراء متخصصين في ذلك المجال، حيث يتطلب الأمر وجود إمكانيات ذات تقنية عالية وإمكانيات فنية متعددة، ويتم تقسيم صناعة الزليج على النحو التالي:

الخصائص التقنية في صناعة الزليج 

يمكن من خلال صناعة الزليج بمواد التقنية أن يقوم الحرفي بتشكيل قطع صغيرة من الطين النيئ، وفي حالة الرغبة في تشكيل القطعة بشكل احترافي يجب أن تتم الاستعانة بالقوالب الخشبية أو النحاسية التي تعمل على تشكيل القطعة على أفضل شكل.

الخصائص الفنية في صناعة الزليج 

يختص الحرفي الفني في صناعة الزليج في جعل الألوان لها بريق خاص من المعدن المميز، وللحصول علي الاحترافية اللازمة يجب أن يضيف الحرفي بعض الخصائص الفنية الخاصة التي تضيف الإحساس بالبروز التي يجعل الصناعة أكثر تميزا.

صناعة الخزف في المغرب

بالرغم من أن تلك الصناعة تأتى في المرتبة الأخيرة في تلك القائمة، إلا أنها تعد واحدة من أهم وأشهر الصناعات التي توجد في القرى المغربية بصفة خاصة، حيث تعتبر صناعة الخزف من أسهل الصناعات التي يلجا إليها عدد كبير من السكان بغرض الحصول على مشروع ربح ثابت يعود عليهم بالمال الوفير.

وعلى الرغم من أن تلك الصناعة لا تعتمد علي جنس واحد فقط في الأشخاص حيث إنها متاحة للرجال والنساء، إلا أن المرأة هي الشخص المهيمن علي تلك الصناعة ليس فقط لأنها من المهن البسيطة ولكنها قد تكون أكثر احترافية من الرجل نظرا لتفرغها التام بذلك المجال، حيث يمكن للنساء أن تقوم بالعمل به في أي وقت وفي كل مكان حيث أن الأمر لا يحتاج إلى تكلفة عالية.

مواضيع ذات صلة:

رفع اليد عن السكن الاقتصادي

عقــــــد كـــــــــراء محل تجاري

بيع الأصل التجاري

 

 

 

مقارنة العقارات

قارن