عقد كراء منزل

عقد كراء منزل

عقد كراء منزل

عقد كراء منزل هو الذي يتم إبرامه بين الطرفين، الطرف الأول يكون صاحب المنزل والطرف الآخر يكون المستأجر، ولقد تم وضع ذلك العقد في القانون المغربي بهدف حفظ الحقوق بين المكري والمكتري ، حتى لا يتم نقض الاتفاق فيما بعد بحجة عدم وجود عقد مبرم.

عقد كراء منزل

ينصح خبراء القانون دائما بعدم إبرام عقد الكراء إلا من خلال عقود عرفية أو عن طريق مكتب العدل أو من خلال المحامي، ويشترط أن يكون المحامي خبيرا في قضايا النزاعات التي تتعلق بذلك المجال لضمان كافة الحقوق، واليكم فيما يلي الطريقة الصحيحة لكتابة عقد كراء منزل في المملكة المغربية.

أولا: التعريف بالطرفين

في البداية يجب أن يتم التوقيع بين الطرفين في عقد كراء منزل حتى يتم التعرف على الأشخاص التي سوف تستفيد من العقد، وبالتالي وعند النظر إلى الخانة الأولى سوف نجد خانة الطرف الأول التي تختص بالسيد أو السيدة المسؤولين عن الاتفاق والذي يكون صاحب المنزل، حيث يجب كتابة اسم المالك ( المكري ) ورقم بطاقة التعريف الوطنية التابعة والعنوان الخاص بالسكن.

في الخانة الثانية سوف نجد خانة الطرف الثاني التي تعبر عن السيد أو السيدة وهي خانة المستأجر ( المكتري )، وعلى غرار الخانة الأولى يجب أن تتم كتابة اسم الشخص ورقم بطاقة التعريف الوطنية والعنوان التابع للسكن.

ثانيا: كتابة وضع الاتفاق

بعد الانتهاء من كتابة التعريف يجب على المكري أن يقوم بكتابة وضع الاتفاق والتراضي، والذي يؤكد على أن عقد كراء منزل المذكور قد تمت كتابته بمقتضى الضمانات القانونية والفعلية التي يتم العمل بها في المملكة العربية المغربية.

حيث يتم كتابة أن صاحب المنزل وهو الطرف الأول قد اكرى للمستأجر وهو الطرف الثاني المنزل مع مراعاه كتابة العنوان مرة أخرى، وفي حالة عدم أكراء المنزل بكامل يجب أن تتم كتابة رقم الطوابق التي سوف يتم استجارها من المكري ، وذلك مع التأكيد على أن المكتري قد وافق على الشروط المذكورة.

ثالثا: شروط عقد كراء منزل

الالتزام بالتاريخ: يجب كتابة التاريخ الذي سوف يبدأ العقد به، وكتابة التاريخ الذي سوف ينتهي العقد به.

تحديد المدة: يجب الالتزام بكتابة مدة العقد التي يمكن أن تكون سنة على سبيل المثال وفي حالة الاتفاق على التجديد يجب كتابة أن المدة قابلة للتجديد.

أداء دفع الكهرباء: نظرا لسكن المكتري في المنزل واستخدامه للكهرباء فوجب الاشتراط بدفع الفاتورة التابعة لها.

أداء دفع الكهرباء: على غرار استهلاك الكهرباء يتم استهلاك المياه وبالتالي يجب أن يلتزم المكتري بالدفع المالي.

أداء دفع ضريبة النظافة: يجب أن يلتزم المكتري بقبول شرط الدفع المالي لضريبة النظافة وذلك لأنه المقيم الفعلي المؤقت للمنزل.

ملحوظة هامة: يجب كتابة أن المكتري في وافق على دفع كل ما سبق دون الرغبة في عدم الدفع أو التماطل.

دفع الكراء: في شروط العقد يجب أن يتم كتابة أن المكتري قد وافق على دفع مبلغ الكراء (مع ذكر المبلغ) وذلك دون تماطل وهذا في نظير وصل الكراء.

شروط أخرى دخل عقد الكراء

يتم كتابة أن المكتري سوف يلتزم بدفع الإيجار في موعده المحدد وإذا لم يتم ذلك ينتهي العقد فورا ويتم إخلاء المنزل، كما يجب أن يلتزم بعدم بيع أو تبديد الممتلكات الخاصة بالمنزل، وهذا بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بإخلاء المنزل في يوم الانتهاء المكتوب في العقد.

ملحوظة هامة: إن هناك العديد من الشروط التي يجب طرحها داخل العقد، ولهذا يجب الالتزام بمشاورة محامي مختص حتى يتم استوفاء جميع الشروط.

مواضيع ذات صلة:

العقار في المغرب

الرسم العقاري

نموذج طلب رخصة محل تجاري

المشاركة السابقة

عقد كراء شقة

مقارنة العقارات

قارن