العقار في المغرب

العقار في المغرب

العقار في المغرب

في ظل جائحة كورونا الذي اجتاحت العالم في السنوات الأخيرة، تخلى كثير من الأشخاص عن فكرة شراء العقارات في المغرب أو بعض الدول العربية الأخرى، حيث شهدت المملكة المغربية على وجه الخصوص تراجعا ملحوظا في أسعار الأصول العقارية في عام 2021، ولهذا فقط بدا أصحاب العقارات بالنظر بعين الاعتبار إلى هذا الأمر في محاولة منهم لإيجاد بعض الحلول التي يمكنها أن تساهم في رفع القيمة العقارية.

كيفية الحفاظ علي قيمة العقار في المغرب

بطبيعة الحال وعند الرغبة في شراء أو بيع العقار في المغرب، قد يفكر البائع أو المشتري في سعر العقار المراد شراؤه وبعض العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها في حالة الموافقة علي إتمام تلك الصفقة، وتعتمد تلك الفكرة علي وجه التحديد علي عوامل العرض والطلب في داخل السوق العقاري، واليكم فيما يلي بعض الخصائص المهمة الذي يعتمد عليها بيع العقار.

أولا: التأكد من الانتهاء من بناء العقار بالكامل

فور معاينة العقار المطلوب شراؤه يجب علي المشتري في تلك الحالة بأن يقوم بالتأكد من أن هذا العقار قد تم الانتهاء من عمل التجهيزات النهائية الخاصة به سواء على المستوى الخارجي أو الداخلي، وذلك من خلال فحص العقار داخليا للتأكد من شكله والألوان الخاصة به.

وفيما يختص بالأجزاء الخارجية فيجب استشارة أحد المهندسين المتخصصين للتأكد من جودة البناء والأدوات التي قد تم استخدامها في الانتهاء من بناء العقار، أما في حالة الرغبة في شراء سكن خاص فيجب التأكد من الديكورات الداخلية والأثاث وجميع مستلزمات السكن، وتعتبر تلك الخطوة من أهم الخطوات لتقييم العقار في المغرب.

ثانيا: التأكد من فترة بناء العقار

تعد مشكلة بيع العقار في المغرب والكثير من الدول من إحدى المشكلات المهمة التي ما زالت قائمة، حيث يواجه الكثير من أصحاب العقارات صعوبة بالغة في بيع العقار القديم الذي قد استمر بنائه أكثر من 30 عاما، وبالتالي فقد لا يرغب الكثير من المشترين في شراء تلك العقارات خوفا من صدور قرار رسمي بهدم العقار.

ولهذا فقد يلجا العديد من المشترين الى المناطق العقارية الحديثة التي لم يمضي علي بناؤها اقل من 10 سنوات، وذلك لضمان الحصول على الضمانات اللازمة التي تؤدى إلى من عدم طرد المشتري بعد فترة معينة من استلام العقار، وبالتالي فقد يلجأ البعض حاليا من أصحاب العقارات إلي ترميم العقارات أو لهم لرفع قيمة العقار.

ثالثا: فحص الأساسيات التابعة للعقار

في الكثير من الأحيان قد يرغب البعض في شراء سكن خاص يصلح للعيش دون الحاجة إلى تجهيز السكن، حيث تتجه الأنظار في الوقت الحالي إلى شراء الشقق السكنية الجاهزة أو ما تعرف باسم الشقق السوبر لوكس، والتي تحتوي على كافة المستلزمات التي تختص بالعقار.

ولذلك فقد قام البعض من أصحاب الشقق بالنجاح في الرفع من القيمة العقارية من خلال تجهيز الشقق التابعة لهم داخليا وخارجيا، حيث يتم إدخال الإصلاحات على المطابخ والحمامات والتي قد تم التعديل عليها بالشكل الحديث لتتناسب مع الطابع العصري الذي يجذب انتباه المشتري.

رابعا: اختيار موقع العقار في المغرب

وأخيرا وعلى الرغم من أن هذا العامل يأتي في نهاية المقال إلا إنه يعتبر من أهم العوامل التي ترفع من شأن العقار في المغرب، حيث يلجأ الكثير من الأشخاص في شراء عقار بالقرب من الأماكن الحيوية في البلاد، مما يسهل عليهم التسوق أو العمل وغيرها من الأعمال الأخرى.

وفي المقابل فقد ينفر المشتري من مجرد التفكير في إمكانية شراء عقار في منطقة سكنية تخلو من العمارة ، وبالتالي فإن تلك العقارات قد بدأت قيمتها السعرية تنخفض إلى حد كبير في السنوات الأخيرة، حيث يعتبرها العديد من الأشخاص من العقارات العشوائية التي لا يجب السكن بها.

مواضيع ذات صلة:

الرسم العقاري

أفضل أنواع الزجاج المنزلي

نصائح قانونية عند شراء شقة

 

المشاركة السابقة

الرسم العقاري

المشاركة التالية

رخصة السكن في المغرب

مقارنة العقارات

قارن