الأصل التجاري الإلكتروني

الاصل التجاري الالكتروني

الأصل التجاري الإلكتروني

بدء العمل على الأصل التجاري الإلكتروني وفقا لقانون المملكة منذ عدة سنوات، حيث يشهد العالم تطورا ملحوظا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وفي ظل التغيرات التي قد حدثت بالفعل في تلك المجالات فقد أصبح العالم بين أيدينا بمجرد ضغطت زر، وبالتالي فقد أصبحت المعاملات الإلكترونية في المغرب متاحة لدى جميع المواطنين.

الأصل التجاري الإلكتروني

على الرغم من إتاحة الفرصة للتعامل مع الأصل التجاري الإلكتروني، إلا أن الحكومة المغربية قد فرضت بعض القوانين المتنوعة التي قد ساهمت بشكل فعال في حماية المواطنين من خطورة أو ضياع حقوقهم، كما قامت الكثير من الدول العربية باستيعاب خطورة الموقف على إثر تعرض بعض الأشخاص إلى عمليات التحايل.

مما يتكون الأصل التجاري الإلكتروني

بحسب ما ذكر من المادة 80 من م ت، فإنه يتكون من عناصر معنوية وعناصر مادية، تقوم جميعها بخدمة نشاط الأصل التجاري إلى حد كبير كما أنها تساهم بشكل ما في رفع القيمة التابعة له، ويتم هذا الأمر على النحو وفقا لتلك المادة المذكورة من القانون.

أهم مميزات الأصل التجاري

علي الرغم من تنفيذ قرارات الحكومة، إلا أن المادة 80 من م ت لم تقم بتوضيح بعض النقاط المهمة حول الأصل التجاري الإلكتروني، ولكن وعلى حسب ما ذكر فإن هذا الأصل يحتوي على تلك المميزات التالية:

أولا: اسم الدومين

حرصت المملكة على توفير أسماء خاصة لبعض النطاقات أو ما يسمى بالدومينات لبعض الأموال التجارية المغربية، ومن الأمور المتعارف عليها في المجال إنشاء المواقع، هو أن لدومين هو عبارة عن اسم خاص ينفرد به كل موقع عن غيره، وبمعنى البسيط فإن لدومين قد يرمز بالتعبير المجازي إلى بصمة الأصبع التي لا يمكن أن تتشابه مع بعضها البعض.

وللعلم فإن ذلك النطاق أو ما يعرف بالإنجليزية باسم الدومين، لا يمكن أن يحتوي على أي حرف أو كلمة أو رقم عربي، حيث إنه يتضمن فقط بعض الحروف والأرقام واسم الموقع التجاري، وبالتالي وعند الرغبة في الدخول إلى الموقع يمكنك كتابة اسم النطاق في محرك البحث لضمان الدخول إلى الموقع الأصلي للتجارة.

ثانيا: عقد الإيواء

نظرا للزيادة التي قد شاهدها العالم مؤخرا فيما يختص بالإقبال على الإنترنت، فقط تم ظهور عقد الإيواء، ومعنى كلمة إيواء هنا يقصد بها التكفل، حيث إنه يعتبر من أهم العقود الإلكترونية التي قد تم ابتكارها بعد ملاحظة أن هناك إقبالا شديدا على الإنترنت، واليكم فيما يلي بعض المعلومات حول هذا العقد.

كيفية ارتباط الأصل التجاري الإلكتروني بعقد الإيواء

إذا كنت ترغب في بناء موقعك التجاري على الشبكة العنكبوتية، عليك أن تعلم جيدا أن كل موقع تجاري لا بد أن يتم التكفل به بموجب عقد الإيواء، ولذلك فإنه يرتبط ارتباطا وثيقا بالأصل التجاري الإلكتروني، حيث إنه يتيح الفرصة لصاحب العمل التجاري بأن يستفيد من كافة المميزات الإلكترونية الذي توجد على الإنترنت، وذلك لتمتعه بالعوامل التالية:

أولا: لا يشترط تواجد مباشر للتوقيع على العقد

من أهم مميزات المواقع والعقود الإلكترونية الحالية هي أنها لا تشترط على المواطنين بأن يتم تواجدهم داخل المقر الرسمي للتوقيع على العقد، وهكذا الحال عند الرغبة في توقيع عقد الإيواء وذلك لأن مجلس العقد لا يشترط وجود الطرف الآخر لإبرام عقد الإيواء لينهي الأمر بسرعة فائقة.

ثانيا: توثيق العقد

كما ذكرنا أعلاه أن العقد الخاص بالإيواء يرتبط بالأصل التجاري الإلكتروني الذي يهدف إلى العمل على الإنترنت في المجال التجاري، ولهذا فان عقد الإيواء هو من العقود التجارية التي يجب على صاحب العمل بها بأن يتعهد بتوفير خدمة الإيواء، وقد يرجع السبب من ذلك هو الحصول على الربح التجاري.

مواضيع ذات صلة:

الأدوات التي يتبعها المصمم المعماري أثناء تصميمه المبنى

أفضل أنواع الزجاج المنزلي

نصائح قانونية عند شراء شقة

المشاركة السابقة

أركان عقد البيع

المشاركة التالية

الرسم العقاري

مقارنة العقارات

قارن