أطول نهر في المغرب

أطول نهر في المغرب

أطول نهر في المغرب

المملكة المغربية هي من أحد البلاد التي تحدها ثلاث دول بما فيها الأراضي الإسبانية والجزائر والمنطقة المتنازع عليها، وتشير المصادر الجغرافية إلى أن المغرب هي الأكبر من حيث المساحة مقارنة مع ولاية كاليفورنيا، ولكنها تعتبر هي الأقل من حيث عدد السكان بالنظر إلى تلك الولاية، وتكون المملكة من إحدى الدول التي تحتوي على أطول نهر في المغرب والذي لا يقل أهمية عن الأماكن السياحية والتاريخية للبلاد.

أطول نهر في المغرب

تعتبر المملكة المغربية هي الدولة الإفريقية الوحيدة التي تضم ساحل المحيط الأطلسي وساحل البحر الأبيض بين أرجائها، والجدير بالذكر أنها لا تحتوي فقط على أطول نهر في المغرب بل تحتوي على عدة انهار متعددة، وعلى الرغم من وجود تهديدات بشرية على تلك الأنهار إلا أنها ما تمثل أهمية تاريخية واقتصادية للبلاد، واليكم فيما يلي أهم المعلومات حول نهر درعة والذي قد تم تصنيفه كأطول نهر في المملكة.

نهر درعة أطول نهر في المغرب

يمتد نهر درعة لمسافة تصل الي 684 ميلا أي ما يعادل 1100.791 كيلو مترا، وتشير المصادر البحثية إلى أن تدفق أطول نهر في المغرب يكون من بداية جبال الأطلس في وسط المغرب إلى الجنوب الشرقي، كما أكدت المصادر إلى أن الأجزاء العليا من النهر قد جفت.

نهر درعة في العصور القديمة

أكدت المصادر التاريخية على أن نهر درعة كان من أحد الأنهار المهمة التي كانت توفر للمواطنين الماء في العصور القديمة، حيث كان ذلك النهر يعبر الصحراء إلى أن يصل للمحيط الأطلسي، وبالإضافة إلى ذلك فإن النهر كان وما زال من الأنهار الرائعة التي تسر المنظر لأنه يعتبر من أروع المناظر الطبيعية صاحبة التاريخ الغنى بالثقافة الفريدة من نوعها.

كما تشير المصادر إلى أن نهر درعة يعتبر من أحد الأنهار التي قد شاهدت على العصر فيما يختص بالحروب التي قد أقامت في القرن العاشر والثاني عشر، حيث شهدت المنطقة الكثير من المعارك التي قد دارت بين قبائل البدو في تلك الناحية بجوار النهر.

نهر درعة نقطة جذب سياحي أساسية

يتوافد الكثير من السياح لزيارة أطول نهر في المغرب درعه والذهاب بصفة خاصة إلى الجزء الجنوبي الشرقي بالتحديد للاستمتاع بمشاهدة النباتات المائية أو كما يطلق عليها النباتات الملحية التي توجد في كافة الأماكن على جانبي النهر، وبالإضافة إلى ذلك فإن هناك عددا كبيرا من السياح يذهبون إلى نهر درعة لمشاهدة أجمل أنواع السمك، حيث أكد الباحثون أن هناك أكثر من أربعين نوعا من السمك في ذلك النهر.

حياة السكان بجوار نهر درعة

يعيش السكان في تلك المنطقة بصورة تقليدية للغاية، وما زال الطابع البربري يسود على تقاليد السكان نظرا إلى أغلب السكان من البربر كما كان الحال في القرون السابق ذكرها، وفي خلال الوقت الحالي يعاني الكثير من السكان من المبيدات التي لم تتم معالجتها وبالإضافة إلى تهديدات الصرف الصحي.

قائمة أطول انهار في المغرب

كما ذكرت أعلاه فإن المملكة تحتوي على عدة انهار مختلفة لا تقل أهمية عن نهر درعة وترتيب تلك الأنهار كما يلي:

نهر أم الربيع: في المركز الثاني يأتي ذلك النهر الذي يحتوي على مصب في المحيط الأطلسي ويصل طوله إلى 345 ميلا أي ما يعادل 555.223 كيلو متر.

نهر ملوية: على الرغم من جفاف ذلك النهر في أغلب الأوقات إلا أنه يأتي في المركز الثالث بمسافة تمتد إلى 323 ميلا أي ما يعادل 519.81 كيلو متر.

مواضيع ذات صلة:

مسجد الحسن الثاني

العمران في الدولة المرينية

وليلي

مسجد الكتبية

المشاركة السابقة

أحسن مدينة في المغرب

المشاركة التالية

أعلى جبل في المغرب

مقارنة العقارات

قارن