أعلى جبل في المغرب

أعلى جبل في المغرب

أعلى جبل في المغرب

عند التفكير في زيارة المملكة المغربية بغرض السياحة فإن جدول الرحلة قد يتضمن القيام بجولات سياحية في مدن المملكة مثل مدينة مراكش والرباط وغيرها من المدن التي تحتوي على مظاهر الحيوية والنشاط، ولكن هل فكرت يوما في زيارة أعلى جبل في المغرب والاستمتاع بمشاهدة ذلك المنظر البديع الذي سوف يصبح ذكرى لا يمكن أن تنسى.

أعلى جبل في المغرب

من قام بزيارة المملكة سوف يعلم جيدا بأنها تحتوي على أعلى جبل في المغرب وهو جبل توبقال الذي يقع على بعد 63 كم جنوب مراكش، والذي يعد واحدا من أشهر القمم الجبلية على مستوى العالم، حيث يتوافد عليه جميع الأشخاص الذين تستهويهم فكرة تسلق قمم الجبال شاهقة الارتفاع، وسوف نستعرض معا في ذلك المقال أهم المعلومات حول جبل توبقال.

كمْ يبلغ ارتفاع جبل توبقال؟

حصل توبقال على لقب أعلى جبل في المغرب بسبب وصول ارتفاعه إلى 4،167 مترا أي ما يعادل 13،671 قدما، وبالتالي فقد يعتبر ذلك الجبل أعلى قمة في جبال أطلس وليس هذا فقط بل يعتبر جبل توبقال من أعلى القمم الجبلية في شمال أفريقيا كذلك.

كيفية الوصول إلى جبل توبقال؟

للوصول إلى أعلى جبل في المغرب عليك أولا أن تمر بجماعة أسني التي تبعد عن مدينة مراكش بحوالي 50 كيلومترا، وبعد اجتياز تلك المنطقة يجب العبور على قرية امليل التي تقع في شمال المغرب، وفور الانتهاء من هذا الطريق تكون قد انتهت جميع الطرق التي تعبر منها السيارات.

وللوصول إلى جبل توبقال يقوم المسافرون بالسير على الأقدام لمدة محددة، وبطبيعة الحال سوف يشعر السياح ببعض التعب من المضي قدما ولهذا يمكنك أخذ استراحة قصيرة في منطقة شمهروش لتناول الطعام والشراب، وبعد عبور تلك المنطقة يمكنك إيجاد مكان للمبيت وفي الصباح يمكنك مواصلة السير للوصول إلى جبل توبقال.

ما هي تكلفة تسلق جبل توبقال؟

بحسب ما ذكر على لسان أحد متسلقي جبل توبقال فقد سمحت الحكومة بتسلق الجبل في نظير دفع مبلغ مالي غير محدد، حيث تختلف الأسعار على حسب تجهيز المعدات وعدد الأشخاص فإذا كنت لا تمتلك المعدات اللازمة للتسلق فيمكنك شراء المعدات من الأماكن المخصصة للبيع.

وفي حالة عدم القدرة على حمل تلك المعدات والسير بها عبر الطرق المذكورة أعلاه فيمكنك استئجار أحد البغال لحمل المعدات وذلك قد يرفع سعر التكلفة، أما في حالة امتلاك معدات والقدرة على السير فإن هذا يقلل التكاليف إلى النصف تقريبا.

أهم المتطلبات لتسلق جبل توبقال

عن الرغبة في خوض تلك التجربة الرائعة قد يظن البعض أن الأمر سهل للغاية ويمكن اجتيازه بسهولة، ولكن الأمر في حاجة إلى لياقة بدانية عالية للغاية ليس فقط لتسلق الجبل، وإنما يجب التمتع بتلك اللياقة من أجل السير في المنعطفات الجبلية التي تكسوها الصخور والرمال التي لا نهاية لها إلا في حالة الوصول إلى جبل توبقال.

لماذا يرغب السياح في تسلق جبل توبقال؟

رياضة التسلق بصفة عامة هي من أخطر الرياضات التي قد تنهى حياة الآخرين، ولكنها وبصفة خاصة تضيف إلى حياة الآخرين الشعور بالراحة والتأمل والتمتع بخوض تجربة لا يمكن أن تمحي من الذاكرة بسهولة، وتشير المصادر إلى أن الأشخاص الذين يرغبون في تسلق جبل توبقال أو أي جبل آخر هم من الأشخاص الذين يحافظون على البيئة والمحبين للطبيعة التي يمكنك مشاهدتها كلما توغلت نحو أعلى جبل في المغرب جبل توبقال.

مواضيع ذات صلة:

مسجد الحسن الثاني

العمران في الدولة المرينية

وليلي

مسجد الكتبية

المشاركة السابقة

أطول نهر في المغرب

المشاركة التالية

قانون الملكية المشتركة

مقارنة العقارات

قارن