أسباب الابتعاد عن الاستثمار في مجال العقارات

أسباب الابتعاد عن الاستثمار في مجال العقارات

أسباب الابتعاد عن الاستثمار في مجال العقارات

يفضل العديد من المستثمرين الاستثمار في المجال العقاري، ويفضل آخرين الابتعاد عنه، و تعود أسباب الابتعاد عن الاستثمار في مجال العقارات إما لعدم فهمهم لمجال العقارات وافتقارهم للخبرة، او أن لديهم تجارب سابقة فاشلة في مجال العقار مثل شرائهم ارض وبيعها بعد سنوات بنفس سعرها او اقل.

بهذا المقال سنعرفك على أسباب  العزوف عن مجال العقارات التي تبعد أصحاب رؤوس الأموال.

الإجراءات العقيمة مثل استخراج تصاريح البناء وغيرها

من أهم أسباب ابتعاد المستثمرين عن مجال العقارات هو البيروقراطية في المؤسسات الحكومية والإجراءات الروتينية التي تأخذ وقت طويل من استخراج تصاريح البناء وعمل زيارة للموقع وحضور الموظف الحكومي للموقع وغيرها من الإجراءات التي تأخذ شهورا مما يعطل العمل فلذا يجب على صاحب المستثمر، إما الاستعداد للقيام بهذا الإجراءات قبل وقت طويل من بدء البناء او أن يكون لديه علاقات جيدة بداخل هذه المؤسسات.

عدم استقرار أسعار مواد البناء

من أسباب ابتعاد الكثيرين عن الاستثمار في العقارات هو عدم استقرار أسعار السوق وخصوصا مواد البناء فيدفعهم خوفهم من ارتفاع الأسعار لعدم البدء او الابتعاد عن المجال العقاري لخوفهم من عدم إمكانية مواصلة البناء نتيجة لانقطاع السيولة لديهم.

وهذه أيضا يمكن علاجها بشراء كل احتياجات البناء أولا وسداد المبالغ خوفا من ارتفاع الأسعار مثل شراء الحديد (السيخ) والاسمنت والطوب والرملة والخرسانة المطلوبة وسداد ثمنها مبكرا.

عدم توفر معلومات كافية عن المنطقة والموقع والأسعار المراد الاستثمار فيه

الكثير من المغتربين السودانيين العاملين بالخارج لا يعرفون الكثير من المناطق في السودان إما لطول فتره غيابهم عن العودة للسودان او لعدم اهتمامهم بسوق العقار قبل اغترابهم فلذلك يتخوفون من شراء أراضي وبيوت بمناطق لم يسمعوا بها او لم يروها سابقا فلذلك نقوم بموقعنا هذا الخبير العقاري بالتعريف بمناطق الخرطوم المناسبة للسكن والاستثمار العقاري وتعريف السودانيين بالخارج وبالداخل بها.

حالة البلد من عدم استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية

في المناطق التي بها حروب ونزاعات يفضل الابتعاد عن شراء واستثمار العقار فيها لعدم إمكانية الحصول على عائد استثمارك او إمكانية نزع العقار منك نتيجة لتغير القوانين بالبلد او تغير مشروع الخطط السكنية فالأفضل الابتعاد عن هذه المناطق او الانتظار حتى معرفة حالة البلد ثم البدء في الدخول بقوة في بداية تحسن الأوضاع، لأنك إذا قمت بالاستثمار في بداية تحسن الأوضاع فلديك فرصه كبيرة للحصول على عوائد خاليه فمن يأتي بعدك سيقوم بالشراء منك او الاستئجار منك.

عدم وجود خدمات بالمنطقة

أهم أسباب زيادة أسعار العقار بالمناطق او رغبة السكن فيها هي وجود خدمات فيها فالمناطق التي بها خدمات مثل (مدارس، محال تجارية، مستشفيات، بنوك، طرق، مراكز ترفيه) مرغوبة وأسعارها أعلى من المناطق التي خدمات اقل او لا تحتوي على خدمات كما أن المناطق التي تقع بموقع استراتيجي مرغوبة أكثر من غيرها.

عدم معرفة العائد على الاستثمار العقاري

من أكثر أسباب ابتعاد المستثمرين عن مجال العقارات هو عدم إمكانية حساب العائد على استمرارهم أي متى يستردون رأس مالهم وغالبا ما يفكرون انه في حالة العقار يأخذ سنوات طويلة لذلك يبتعدون عنه لكنهم لا يفكرون إلا باعتبار العقار مصدر للإيجار فقط ولا يفكر باعتبار العقار أصل ثابت ويزيد قيمته مع الوقت وإيجاره أيضا يزيد وفق للعرض والطلب وليس وفق للزيادة السنوية فقط، كما أن تحسين العقار يزيد من قيمة دخله وسعره وأيضا يمكن استثمار جزء من مبلغ الدخل الايجاري في إضافة ملحق للبناء لزيادة الدخل الإيجاري فمن يفكر باعتبار العائد بحساب اليوم يخطئ فهو لا يحسب الفرص والتضخم والتحسينات وزيادة قيمة العقار.

الاحتياج لرأس مال كبير في البداية

هذه من اكبر العقبات التي يقع فيها من يريدون الاستثمار في العقارات فالبدء في الاستثمار في العقارات يحتاج لرأس مال كبير في البدء وهو ما لا يتوفر للكثيرين فيمكن حل هذه المشكلة ام بالحصول على قرض من البنك او من مكان عملك او البدء في الاستثمار في العقارات بمبلغ صغير مثل شراء قطعة أرض في موقع متوقع له الزيادة في سنوات قليلة.

ثم الانتظار لسنوات لحين ارتفاع أسعار هذه المنطقة ثم بيع هذه القطعة بربح كبير والاستفادة من هذا المبلغ في البدء بعقارات أخرى مثل شراء عدة قطع اراضي او بنايه صغيره (مخزن، دكان، منزل صغير) وتأجيرها او تحسينها لبيعها بسعر أعلى والقيام بهذه الخطوات عده مرات وبطرق وأساليب مختلفة على مر سنوات سيصبح لديك رأس مال كبير حينها يمكنك التوجه للاستثمار في العقارات الكبرى وميزة، هذه الطريقة أنها لا تأخذ من وقتك الكثير هي فقط عدة ساعات في السنة للقيام بهذه المعاملات.

عدم وجود خبرة سابقة بمجال العقارات فالخوف من خسارة المال

عدم وجود خبرة سابقة بمجال العقارات يمكن حلها بالقيام بتثقيف نفسك في المجال وهذا ما ستجده بموقعنا هذا الخبير العقاري بالعديد من المقالات عن الاستثمار العقاري ثم القيام بتنفيذ ما تعلمته في استثماراتك العقارية القادمة، أما الخوف من خسارة المال، فاعلم أن أي مجال استثماري له مخاطر واحتماليه خسارة المال وان كان مجال العقارات الأقل بينهم لكن يمكنك البدء بجزء من مالك في مجال العقارات حتى تكتسب بعض الخبرة ثم بعدها الدخول بمال اكبر وخبره أعلى.

الخوف من التعرض للعمليات النصب والاحتيال

وهذه أيضا من أكثر أسباب ابتعاد الكثيرين عن الاستثمار في مجال العقارات فتكثر عمليات النصب والاحتيال والتزوير في العقارات لذا يجب الحذر والتأكد من الأوراق ومن تتعامل معهم والتأكد من ملكية العقار بالمؤسسات الحكومية والتأكد من الوسيط والمحامي والبائع هل هو البائع الحقيقي ام لا والتأكد من الوسيط والمتعاملين معه سابقا وأيضا المحامي وهل لديه سمعه سيئة فالأفضل الاستعانة والشراء ممن تثق فيم وتعرفهم ويجب أن تتعامل مع محامي وسمسار لديك سابق معرفة وتعامل معهم.

إزعاج المستأجرين من عدم دفع إيجار وحاجتهم للصيانة

هذا السبب يخافه من يملكون مال وجاهزون للشراء ولكنهم يردون دخل ثابت دون أن يتعرضوا للمضايقة او الإزعاج من المستأجرين فإذا كنت من هؤلاء فيمكنك الاستعانة بآخرين لإدارة عقارك من صيانة وتحصيل إيجار وحل مشاكل والتعامل مع الجهات الحكومية وغيرها مع دفع جزء من دخلك لهم ومن يقوم بهذه العملية ام مكاتب عقارية لإدارة الأملاك او اشخاص تثق فيهم فاختار الأنسب والأفضل لك.

مواضيع ذات صلة:

عقد الكراء السكني

طلب ترميم سكن

شهادة عدم الملكية بالنسبة للسكن الاقتصادي

مقارنة العقارات

قارن