طريقة الاتفاق مع مقاول البناء

طريقة الاتفاق مع مقاول البناء

طريقة الاتفاق مع المقاول تعتبر عملية التفاوض مع المقاول تبدأ قبل الاتفاق معه وتوقيع عقد البناء وليس بعد الاتفاق كما هو شائع عند معظم الناس فالتفاوض على بنود والتزامات لكل طرف يمنع حدوث الخلافات او يقلل من حدوثها على اقل تقدير وهنالك الكثير من المشاكل التي حدثت وتحدث بين أصحاب البناء والمقاولين نتيجة لعدم معرفة كل طرف بواجباته والتزاماته تجاه الطرف الآخر والمحاكم بها الكثير من القضايا بين متخاصمين في موضوع المقاول وحتى لا تصل لهذه المرحلة فعليك التفاوض والاتفاق على كل شيء قبل بدء العمل وسنعرفك عبر هذا المقال على أهم الأشياء التي يجب عليك التفاوض والاتفاق بينك وبين المقاول وهي

تفاوض على جودة العمل

جودة العمل شيء نسبي ومختلف من شخص لآخر فقد تكون متوقع جودة معينة بينما المقاول يرى جودة أقل هي المفترض أن يقوم بها فمثلا تقول له أن يكون السقف أسلم هذا كلام عام لكن ان تريه سقف المس سواء على الواقع او لصورة وتقول له أريد مثل هذا او افضل فهنا أنت تلزمه بجودة عمل معينة وكذلك الأمر مع بقية الأعمال فالاتفاق يسهل عليك ويجنبك المشاكل.

تفاوض على تكاليف التعديلات

بعض المقاولون يقدمون سعر رخيص ليفوزوا بصفقة إنشاء المبنى لأنهم يعلمون أنك ستطلب بعض التعديلات والإضافات أثناء العمل فيرفضون عليك أسعار كبيرة للتعديلات ليقوموا بتعويض فرق السعر القليل ولتتجنب ذلك تفاوض واكتب في العقد انه تكلفة إجراء تعديلات تكون وفق سعر السوق مع إمكانية إضافة 10% فقط إذا لم تتوصلوا لاتفاق وان يكون هنالك حكم بينكم عند عدم الاتفاق في السعر.

تفاوض على تقليل الثمن عند حذف شيء

تفاوض واقنع المقاول بأنك ستقوم بتقليل المبلغ المحدد لشيء قمت بحذفه وفق السعر المحدد لهذا الشيء مثلا كان الاتفاق أن يقوم المقاول بعمل ديكور الجبص لكل الغرف والصالون على أشكال محددة ولكن أثناء العمل قررت إلغاء إحدى الغرف من أعمال الجبص سيتم تقليل المبلغ بمقدار هذه الغرفة.

افرض شرط جزائي للتأخير

اترك المقاول يحدد لك وقت تسليم العمل وبعد تحديده للوقت وقيامك بالرضا لهذا الوقت المحدد أخبره أنك ستقوم بإضافة بند في العقد يلزمه بدفع مبلغ محدد من المال عن كل يوم تأخير عن تسليم العمل مثلا 100 دولار عن كل يوم تأخير مع استثناء الأيام التي ليس دخل فيها مثل عوامل الطبيعة (أمطار، عواصف، الخ) او أي سبب آخر.

تفاوض على حق إلغاء العقد

هذا المقاول الودود والذي اقتنعت به قبل أن توقع العقد أصبحت الآن لا تطيقه عمله رديء ومتأخر عن ميعاد التسليم وفي بعض الأيام تجلس لتنتظره ولا يأتي أبدا.

يمكن أن يكون الاستغناء عن خدمات مقاول أثناء العمل مشكلة حقيقة إن تكن هناك طريقة لالغاء تم التفاوض عليها وتسجيلها مقدماً.

تفاوض وتعاقد على

في حالة حدوث خرق للتعاقد يمكن أن تنهي التعاقد بناء على إنذار مكتوب يمهله عددا من الأيام يمكنه خلالها علاج هذا الخرق.

إذ لم يتم إصلاح الخرق يمكنك جعل مقاول آخر يقوم بإكمال المشروع.

عند انتهاء مشروعك باستخدام المقاول الذي اخترته سيدفع المقاول الأساسي الفرق بين سعر التعاقد وبين ما تحملت من تكاليف لتنهي المشروع.

Compare listings

قارن