أنواع العقارات

أنواع العقارات

أنواع العقارات

تعريف العقار

كل ما هو أصل ثابت مستقر لا يمكن نقله من مكانه لمكان اخر من الممتلكات مثل الأراضي والمباني.

أنواع العقارات تنقسم إلى أربع أنواع:

1. الأراضي

هي كل قطعة أرض ليس فيها بناء وتشمل:

الأراضي العامة

وهي التي يستعملها الجميع وليست ملك لاحد وتكون غالبا مملوكة للدولة وبضعها يمكن أن يشتريها الناس وتشمل الطرق، الصحاري، الجبال، البحار، الأنهار، الوديان، الحدائق العامة وغيرها.

الأراضي الزراعية

هي التي استغلالها في الزراعة سواء بساتين أو محاصيل وتشمل الأراضي الخالية (الارض البور).

المزارع العامة

وهي تقوم الدولة فيها بالإشراف ليها والمزارع الخاصة وهذه تكون ملك لأفراد.

الأراضي السكنية

وهي التي تملكها الدولة وتقوم بتقسيمها وبيعها للافراد، وايضا تشمل الاراضي السكنية التي يملكها الافراد.

2. العقارات السكنية

وهي النوع الاكثر شيوعا واستخداما بين انواع العقارات، لان كل شخص يحتاج لهذا النوع من العقار ليسكن فيه (المأوى والأكل والشرب والنوم وتكوين الأسرة) ويجد انواع مختلفة من العقارات السكنية نذكر منها منازل قديمة او جديدة فيها وتشمل المنازل العادية (بيوت)، منازل الأسرة الواحدة، منازل الأسر المتعددة، العمارات ذات الطوابق المتعددة، الفلل، الوحدات السكنية، الأبراج السكنية، منازل العطلات.

3. العقارات التجارية

وهي التي تستخدم بغرض الاستثمار العقاري والتجارة وتشمل مراكز التسوق والمطاعم والمستشفيات والشركات والفنادق والمكاتب وناطحات السحاب، وغالبا ما تعتبر المباني السكنية تجارية بالرغم استخداماها للسكن لأنها تعتبر مصدر للدخل واستثمار لصاحب العقار لأنه تحقق له دخل شهري ثابت من الإيجار.  

4. العقارات الصناعية

وهي التي تستعمل بغرض الصناعة وتصنيع المنتجات وتشمل المصانع والمخازن ومراكز الأبحاث ومراكز التوزيع ومراكز الإنتاج.

ويعد هذا النوع من العقارات الأفضل والأكثر آمانا وتكلفة فمن ناحية التكلفة يمكنك شراء مساحة كبيرة من الأرض في أماكن بعيدة من أماكن السكن بسعر قليل وتأجيرها لمصنع.

ومن ناحية الأمان تعتبر الأفضل مقارنة بالعقارات التجارية والسكنية لان من يقوم بتأجير هذا العقار يستعمله لسنوات طويلة فمن الصعب نقل مصنع من مكان لآخر كل حين عكس العقار السكني الذي من السهولة الانتقال منه وبدرجة أصعب قليلا العقار التجارية يمكن الارتحال منه.

البعض يصنف هذا النوع من العقارات ضمن العقارات التجارية والأراضي ولكن رغم اختلاف المسميات فالهدف واحد من العقار والاستثمار.

Compare listings

قارن