ما هو اﻟﻌﻤﺮ ﺍﻻ‌ﻓﺘﺮﺍﺿﻲ للمباني وكيف يتم تحديده؟

ما هو اﻟﻌﻤﺮ ﺍﻻ‌ﻓﺘﺮﺍﺿﻲ للمباني وكيف يتم تحديده

ما هو اﻟﻌﻤﺮ ﺍﻻ‌ﻓﺘﺮﺍﺿﻲ للمباني وكيف يتم تحديده؟

ما هو اﻟﻌﻤﺮ ﺍﻻ‌ﻓﺘﺮﺍﺿﻲ للمباني وكيف يتم تحديده؟: العمر الافتراضي لأي مبنى يعتمد على عدة عوامل منها المواد المستخدمة والعوامل الجوية المحيطة بالمكان والتربة التي يقام عليها البناء ودرجة محافظة السكان عليه مثل حيث الاستعمال الجيد والصيانة الدورية له وبهذا المقال سنعرفك على عدة تساعدك على معرفة العمر الافتراضي للمبنى

يتم حساب العمر الافتراضى للعقارات الخرسانية، من 50 إلى 100 سنة، ولا يعنى أن العقارات بعد ذلك تتعرض للانهيار، أو تحتاج إلى الهدم، لكن يعنى ضرورة التأكد من استمرار سلامة العناصر الإنشائية لأداء وظائفها.

لا يوجد أى مقياس موحد لتحديد العمر الافتراضى للمبانى، إلا أن هناك قياسات وإجراءات هندسية يتم إجرائها لتحديد كفاءة كل مبنى، وقدرته على الاستمرار، فهناك عقارات تخطت الـ80 عاما وحالتها الإنشائية أفضل من المبانى التى تمت من 10 سنوات، وقد تم تقدير هذا العمر وفق لعدة أسباب وهي:

المقاول

المقاول يحاول دائما تقليل تكلفة البناء حتى تبيع بسعر منافس لسعر السوق مما قد يجعله يشتري مواد رخيصة ويقلل من المواد المستخدمة والنسب الصحيحة الواجب اتباعها في البناء لذا يجب اختيار مقاول جيد وله سمعة حسنة ولا تبحث عن المقاول الأرخص.

حديد البناء

لتجعل المبنى السكني يعيش لأطول فترة ممكنة يجب استخدام أفضل أنواع حديد البناء وأعلاها جودة لأنه يحمل البناية وحديد البناء يتآكل بمرور الزمن والمباني التي قرب البحر تقل عمرها الافتراضي ويتاكل حديدها بسرعة مقارنة بغيرها.

العوامل الجوية

اختلاف المناخ من منطقة لأخرى يؤثر على عمر المبنى فهنالك مناطق لا يفضل فيها استخدام الحديد والاسمنت كما ان وجود البناية بمناطق الكوارث الطبيعية يقلل عمرها الافتراضي.

مواد البناء المستخدمة

يفضل استخدام افضل مواد البناء المطابقة للجودة والمواصفات ويجب عدم شراء المواد الرخيصة والقليلة الجودة والتي بدورها تؤثر على البناء.

نوعية التربة

نوعية التربة لها دور كبير في تحديد عمر المبنى فالتربة الثابتة والصخرية أفضل من غيرها حيث تساعد على بقاء الهيكل الخرساني أطول مدة ممكنة.

وفي الأخير يمكن للمبنى أن يعيش 100 سنة او أكثر بشرط ان يكون الحديد المستخدم ذو جودة عالية وان لا يتعرض للصدأ كما يجب اختيار شراء المواد الجيدة والاستعانة بالعمال والمقاولين المهرة.

يجب الحفاظ على البناية بعمليات الصيانة الدورية وعدم تكسير الأعمدة الخرسانية وإصلاح العيوب قبل ان تؤدي لانهيار البناية وانتهاء عمرها الافتراضي قبل الوقت الطبيعي.

مواضيع ذات صلة:

سبب بناء صومعة حسان

مناطق سياحية في المغرب غير معروفة

مشاكل الكراء بدون عقد

 

مقارنة العقارات

قارن
بحث
نطاق السعر من الى
ميزات أخرى