هل يمكن الاستفادة من السكن الاقتصادي مرتين

هل يمكن الاستفادة من السكن الاقتصادي مرتين

هل يمكن الاستفادة من السكن الاقتصادي مرتين

على نحو أفضل قد قامت المملكة العربية المغربية في تكوين إستراتيجيات ناجحة لتسهيل إجراءات الحصول على السكن الاقتصادي الذي يعد واحد من أهم المشاريع التي قد قامت الدولة بتطويرها لزيادة نسب الإقبال لبعض فئات الشعب التي لا يتيسر لها شراء شقة سكنية على النحو المطلوب من الناحية المادية.

هل يمكن الاستفادة من السكن الاقتصادي مرتين

بدأت التساؤلات تطرح منذ عدة أعوام حول كيفية الاستفادة من السكن الاقتصادي مرتين، وهل يمكن بالفعل أن يستفيد المواطنون من ذلك السكن مرة أخرى بعد أن يتم بيعه، ونظرا لكثرة التساؤلات فسوف نستعرض معا بعض الإجابات حول ذلك الموضوع تبعا لما ذكر من مصادر قانونية، بالإضافة إلى ذكر بعض المعلومات حول كيفية الاستفادة من المسكن.

هل يمكن الاستفادة من ضريبة السكن الاقتصادي

يرغب بعض المواطنين في بيع شقتهم الأولى التي قد تم الحصول عليها من السكن الاقتصادي لشراء شقة أخرى في نفس الإطار الاقتصادي، وبشكل عام فإن القانون الحالي يشير إلى إتاحة الفرصة لبيع الشقة في حالة إذا ما تم الانتهاء من المدة المحددة للرهن والتي تصل الى أربع سنوات، بالإضافة إلى ضرورة الحصول على الموافقة على رفع الرهن حيث يتم استخراج ذلك المستند من مصلحة الضرائب العامة.

وان السؤال المطروح هنا حول إمكانية الاستفادة من الضريبة على السكن الاقتصادي بنسبة معينة يتم تحديدها على حسب سعر بيع الشقة الأولى في حالة شراء شقة أخرى ذات مساحة أكبر في نفس وحدات المسكن.

الإجابة:

 تتيح الإمكانية على حسب رأي مصلحة الضرائب حيث تنقسم الآراء على حسب النظريات التالية:

النظرية الأولى: من الناحية العملية

لا يحق للمواطن الاستفادة مرة أخرى من المسكن وهذا من الأمور التي قد تصرح بها مصلحة الضرائب عند تقديم الطلب، وسوف يكون سبب الرفض واضحا وهو أنه قد تم بالفعل الاستفادة من السكن على مدار الأربع سنوات ولا يمكن الحصول على استفادة ثانية من نسبة الضريبة.

النظرية الثانية: القانون النظري

يمكن أن تتم الموافقة على الاستفادة من نسبة الضريبة في حالة إذا ما قام المواطن بتقديم ما يثبت بأنه لا يمتلك أي شقة أخرى تكون ملكا خاصا له، كما يجب تقديم أوراق تشير إلى أنه لا يمتلك أي انتفاع مالي من دخل ثابت للعقار، وبحسب القانون النظري يمكن للمصلحة الموافقة على طلب الاستفادة من الناحية النظرية.

شروط الاستفادة من السكن الاقتصادي

بعد أن تعرفنا معا على السؤال المطروح حول الاستفادة من المسكن مرتين، سوف نستعرض معا أهم الشروط حول بعض الشروط التي قد وضعتها الحكومة للاستفادة من الشقة، وتلك الشروط على النحو التالي:

أولا: يجب الحصول على الجنسية المغربية

تشترط الحكومة على المتقدمين لطلب الحصول على المسكن بأن يكونوا من حاملي الجنسية المغربية، وبالإضافة إلى ذلك يجب تقديم إثبات رسمي يفيد بأن المتقدم لا ينتفع بأي مسكن آخر من طرف الدولة، كما يجب ألا يمتلك المتقدم أي ملك آخر.

ثانيا: توثيق العقد

للحد من عمليات النصب والاحتيال فقد قامت الحكومة بفرض شرط ضرورة إبرام عقد الوعد بالبيع عند موثق وهكذا الحال عند توقيع عقد البيع النهائي، كما تشترط على الحكومة على المواطنين عند كتابة العقد النهائي بضرورة تعيين السكن الرئيسى لمدة 4 سنوات، وتتم المصادقة على ذلك فور إبرام العقد النهائي، وفي حالة إذا ما تم عكس ذلك سوف يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لسحب السكن.

مواضيع ذات صلة:

ظهير التحفيظ العقاري

العقار في المغرب

نظام الملكية المشتركة للعقارات

 

المشاركة السابقة

نجارة الألمنيوم

المشاركة التالية

أفق الراحة للشقق الفندقية

مقارنة العقارات

قارن