شهادة الملكية السكن الاقتصادي

شهادة الملكية السكن الاقتصادي

شهادة الملكية السكن الاقتصادي

شهادة الملكية السكن الاقتصادي. يعتبر السكن الاقتصادي من أحد الاقتراح المهمة التي قد قامت المملكة المغربية بتطبيقها على أرض الواقع، لتكون من الحلول التي يتم تقديمها للشباب الراغبين في الحصول على الفرص المناسبة للسكن بعد أن تم انتشار أزمة ارتفاع أسعار الشقق السكنية إلى حد مبالغ فيه.

شهادة الملكية السكن الاقتصادي

شهادة الملكية السكن الاقتصادي من أهم الأوراق التي يمكن أن تؤكد على ضمان بعض الحقوق في حالة حدوث خلافات أو مشاكل في المستقبل، ونظرا لأهمية تقديم تلك الشهادة كمستند رسمي، فقد قامت الحكومة بفرض بعض المستندات التي يجب تقديمها للحصول على تلك الشهادة، وسوف نستعرض معا في ذلك المقال أهم الإجراءات المطلوبة.

أهم الإجراءات الحصول على شهادة الملكية

أولا: للحصول على شهادة ملكية السكن الاقتصادي تشترط الجهات العقارية على صاحب الطلب أن يقوم بتقديم عقد ملكية الأرض مع مراعاة تقديم ما يثبت حول تحديد المساحة التي تتعلق بها.

ثانيا: لضمان تحديد المساحة بشكل سليم يجب على صاحب الطلب بأن يقوم بتقديم التماس إلى منظمة إدارة الأراضي، بغرض حضور خبراء فيما يتعلق بتحديد المساحة.

ثالثا: عند التأكد من صحة الطلب وعقد ملكية الأرض المبنى عليها السكن الاقتصادي من طرف المنظمة، يتم إرسال خبراء تحديد المساحة لتعيين الرقم المسحي، وذلك ليتم الموافقة على استخراج الشهادة فيما بعد.

إجازة الحصول على جواز سفر عقاري

بعد الانتهاء من الخطوات المذكورة وبعد الحصول على الرقم المسحي، تسمح لك المنظمة بالحصول على ما يسمى بجواز سفر عقاري، ولا يحتاج الأمر إلى استكمال إجراءات أخرى، حيث إن الأمر قد تختلف مسمياته ولكن في النهاية يعتبر هذا الجواز هو شهادة الملكية التابعة للسكن الاقتصادي.

شروط استخراج شهادة الملكية في المغرب

إن استخراج شهادة الملكية بوجه عام قد يحتاج إلى التأكد الكامل من تقديم البيانات الصحيحة التي تختص بالشخص والعقار الخاص به، واليكم فيما يلي بعض المعلومات المطلوبة عن استخراج الشهادة للعقار.

أولا: التأكد من صحة البيانات الشخصية والعقارية

عند الرغبة في استخراج الشهادة يجب تقديم الهوية الشخصية للمتقدم، وذلك على أن تكون سارية وغير منتهية، كما يجب الذهاب إلى مصلحة الضرائب العقارية للاستعلام في حالة وجود ضرائب أو مخالفات على العقار، ولضمان التحقق من المطلوب يجب الذهاب إلى المصلحة التي تتبع العقار وليس أي مصلحة أخرى.

ثانيا: الدخول إلى الموقع الرسمي

لتوفير الوقت والمجهود فقد قامت المملكة بتصميم بعض المواقع الخاصة بملء الاستمارات الحكومية، ومن أهمها موقع استخراج شهادة الملكية حيث يمكنك من خلاله مل استمارة البيانات المطلوبة، والتي يتم إرسالها بطريق مباشر من الموقع إلى مصلحة الشهر العقاري للتأكد من صحة البيانات، وذلك قد يتم في وقت محدد وبشكل دقيق لتتم الموافقة على الطلب أو يأتي الرفض.

ثالثا: مل استمارة البيانات

عند الدخول إلى الموقع يرجى كتابة اسم المتقدم بالكامل، والإيميل التابع له، ورقم الهاتف، والمحافظة، مع ضرورة التأكد من كتابة الرقم بشكل صحيح ليتم إرسال رسالة صوتية أو نصية له تفيد بالرمز السري الذي يجب أن يتم وضعه على الموقع.

والآن نقوم بكتابة بيانات العقار بالكامل وعدد الأفراد المقيمين به والجهة التي تكون مسؤولة عن العقار، وأخيرا يجب اختيار وسيلة يتم من خلالها دفع الرسوم، وفي خلال أسبوعين يمكن أن يتم الرد على الطلب سواء بالقبول أو الرفض، وفي تلك الأثناء يمكن للمتقدم تتبع خطوات سير الطلب من خلال رمز التتبع المرسل له عبر الهاتف أو الإيميل.

مواضيع ذات صلة:

رفع اليد عن السكن الاقتصادي

عقــــــد كـــــــــراء محل تجاري

بيع الأصل التجاري

 

 

مقارنة العقارات

قارن