شروط الاستفادة من السكن الاقتصادي في المغرب

شروط الاستفادة من السكن الاقتصادي بالمغرب

شروط الاستفادة من السكن الاقتصادي في المغرب

ينقسم الشعب المغربي إلى عدة طبقات مختلفة تتنوع بين الطبقات العليا من أصحاب المباني والفيلات الفخمة، وأصحاب الطبقة المتوسطة الذين يمتلكون شققا سكنية عادية أو مميزة، وأخيرا تأتي الطبقة البسيطة من ذوي الدخل المحدود الذين لا يزالون في حاجة ماسة لإيجاد السكن المناسب لهم، ولهذا سوف نخص بالذكر في تلك المقالة التعرف على أهم شروط الاستفادة من السكن الاقتصادي بالمغرب والتي قد وضعتها الدولة لتلك الفئة من الشعب بغرض إيجاد حل بديل يمكنهم من خلاله العثور على المسكن المناسب لهم.

شروط الاستفادة من السكن الاقتصادي بالمغرب

قبل أن نتعرف معا على شروط الاستفادة من السكن الاقتصادي بالمغرب علينا أن نستعرض معا بشكل مختصر بعض المميزات التي توفرها المملكة المغربية لبعض الفئات من أصحاب الدخل المحدود والتي تكون على النحو التالي:

مميزات السكن الاقتصادي في المغرب

اتساع المساحة: نظرا للعدد الكبير من الشكاوى المقدمة من المواطنين حول عدم قدرتهم على الاستفادة من السكن الاقتصادي في المغرب بسبب محدودية مساحة السكن، فإن الحكومة المختصة قد قامت بإصدار قوانين جديدة مؤخرًا تنص على زيادة المساحة بنسبة تصل إلى أربعة وثمانين مترا مربعا، مما يساهم بشكل فعال وإلى حد كبير في حل هذه المشكلة.

بناء مدن جديدة: حرصت المملكة على توفير كافة وسائل الراحة لمواطنيها من أصحاب الدخل المحدود، وذلك فقد عملت على بناء العديد من المدن الجديدة للحصول على الاستفادة الكاملة من الإسكان الاقتصادي، حيث إنها قد قامت بتطوير المرافق العامة لجميع المقيمين في تلك المدن، بالإضافة إلى اهتمام الحكومة ببناء تلك المدن بالقرب من العاصمة الكبرى وبعض المدن الأخرى مما ساعد على تسهيل تنقل حركة المواطنين إلى الأماكن الحيوية بالمملكة.

أهم شروط الاستفادة من السكن الاقتصادي في المغرب

تنظر الحكومة بعين الاعتبار إلى أن هناك بعض العمليات الاحتيالية التي يمكن أن تحدث من طرف قلة من الأشخاص، ولذلك فقد وضعت السلطات المختصة شروطا صارمة من أجل الاستفادة من الإسكان الاقتصادي في المغرب وتجنب وقوع أي حوادث فردية من هذا النوع وها هي بعض الشروط التي يجب الاستفادة منها للحصول على سكن المناسب.

عدم امتلاك شقة سكنية أخرى

أن الاستفادة من السكن الاقتصادي قد جاء بغرض إتاحة الفرصة للشباب بالعثور على الشقق السكنية المناسبة لهم، ولهذا فإن الحكومة لا تعطى الحق للعديد من الأشخاص من الذين يمتلكون مسكنا خاصا في الحصول على السكن الاقتصادي، ولذلك فيجب على المتقدم أن يقدم ما يثبت عدم امتلاك شقة سكنية أخرى.

ونظرا لاهتمام الدولة بهذا الأمر فقد تم تعيين نخبة من المختصين للتحقق من عمليات الاحتيال أكثر من مرة، حيث تمتلك المؤسسات الحكومية أفضل الأنظمة الإلكترونية المتطورة التي قد ساهمت بشكل فعال في التحقق من الكشوف الإلكترونية المتاحة لديهم والتي يتم من خلالها رفض أو قبول الطلب.

تقديم شهادة رفع اليد

يجب على مقدم طلب الاستفادة من السكن الاقتصادي أن يقوم باستخراج وتقديم شهادة رفع اليد من خلال مصلحة الضرائب المختصة بالرسم العقاري للسكن، كما يجب على كل من يستفيد من السكن الاقتصادي ان لا يقومون ببيع السكن فور استلامه حتى لا يتعرضوا إلى سحب القيمة المضافة والالتزام بدفعها أو الامتثال للقانون.

حيث ان النص القانوني الخاص بالاستفادة من السكن الاقتصادي ينص على عدم التصرف في المسكن إلا بعد انقضاء المدة القانونية لذلك (أربع سنوات)، وأخيرا يجب على المتقدم أن يلتزم بالقانون المطروح حول عدم تحويل المسكن الاقتصادي إلى أغراض أخرى لا تختص بالإقامة به.

مواضيع ذات صلة

  1. ضريبة السكن في المغرب
  2. قانون العقار في المغرب
  3. القانون المنظم لقطاع كراء العقارات، و مشاكلها
  4. الوداديات السكنية

مقارنة العقارات

قارن