سبب بناء صومعة حسان

سبب بناء صومعة حسان

سبب بناء صومعة حسان

لم يكن سبب بناء صومعة حسان فيما مضى يرمز الي الأهداف المتوقعة في الوقت الحالي حيث إنه عند السفر الى المغرب والرغبة في القيام بجولة سياحية متكاملة لزيارة اشهر المعالم التاريخية، لا يمكنك الانصراف ومغادرة البلاد دون زيارة شعار العاصمة المغربية الذي يتمثل في الصومعة الشهيرة التي تعتبر من اضخم واشهر الأثار التاريخية التي تعتبر من اهم عوامل الجذب السياحي الى وقتنا هذا.

سبب بناء صومعة حسان

كانت الفكرة في بناء الصومعة تعتمد علي بناء مسجد عظيم يبلغ مئذنته ستين مترا، ولكن وبعد وفاة السلطان يعقوب المنصور، ونظرا لتولي العرش سلطان أخر فقد تم إصدار الأمر بتوقف أعمال البناء التي قد استمرت عشر سنوات ولم يتم استكمال البناء وقد وصل طول المئذنة الي أربعون مترا فقط، وسوف نتعرف في ذلك المقال علي سبب بناء صومعة حسان وما هي اهم المعلومات التي جعلتها من اهم المعالم السياحية للبلاد.

الرغبة في تخليد الدولة الموحدة

قد شاهدت المملكة المغربية العديد والعديد من الحكام والسلاطين، وقد لكل حاكم أوامره الخاصة التي يجب أن تنفذ ليتم تخليد ذكراه، ولقد كان لسلطان يعقوب المنصور حلمه الخاص في تأسيس مدينة الرباط لتكون مدينة قوية تشبه إلى حد كبير مدينة مراكش، ولم يكن السلطان يعلم أن ذلك الحلم سوف يتحقق فيما بعد لتكون الرباط هي العاصمة الرسمية للبلاد.

ولقد كان سبب بناء صومعة حسان بهدف الرغبة في تخليد اسم دولة الموحدين، ولقد أمر يعقوب المنصور بالاهتمام بالمرافق التابعة للصومعة وأمر ببناء العديد من المداخل والأسوار، ولكن الحلم لم يكتمل لعدة أسباب قد تبدون غير معروفة نظرا لاختلاف الآراء وتلك الأسباب على النحو التالي:

الرأي الأول: رفض السلطان استكمال البناء

هذا الرأي قد يشير إلى أن يعقوب المنصور قد رأى أن مدينة الرباط لم تكن جاهزة في تلك الفترة ليتم تذويدها يها بالقوة اللازمة وذلك لأن الدولة كانت في حروب مستمرة التي شهدتها المملكة أو السلطانة كما كانت سابقا مع الدولة الأندلسية وتوافد الزحف المسيحي إليها.

الرأي الثاني: وفاة السلطان يعقوب المنصور

يشير الرأي الثاني إلى أن سبب عدم اكتمال الصومعة يعود إلى موت السلطان يعقوب المنصور الذي قد أمر بنائه، ولقد توقف البناء فور موت السلطان الذي كان هو سبب بناء صومعة حسان، ولكن وبعد أن تولي حكام آخرين لم تكن لديهم الرغبة في الوصول إلى نفس الهدف الذي كان ينشده يعقوب، وهذا بالإضافة إلى وجود صراعات خارجية وداخلية بين الدول الموحدة وعناصر أخرى.

أهم المعلومات حول صومعة حسان

بعد أن تعرفنا عن سبب بناء صومعة حسان والأسباب والآراء التي أدت إلى عدم استكمال البناء، وسوف نتعرف معا علي بعض المعلومات حول صومعة حسان وما قد مرت به عبر التاريخ.

الصومعة وزلزال لشبونة

في عام 1755م شاهدت لشبونة أكبر زلزالا عنيفا وتشير التوقعات إلى أن ذلك الزلزال قد كان السبب في قتل ما يقرب من ستين إلى مائة ألف نسمة، وفي تلك الفترة قد كانت الصومعة تعاني من التدهور ولقد ذاد الزلزال من الأمر سوءا حيث تدمرت الأعمدة إلى حد كبير.

أهم التحسينات في الصومعة

حرصت المملكة المغربية علي ترميم صومعة حسان إلى أن أصبحت من أهم المعالم التي يتوافد عليها الزوار عند زيارة مدينة الرباط، كم أن المملكة قد قامت ببناء ضريح محمد الخامس الفخم الذي يضم قبر ملك المغرب محمد الخامس والحسن الثاني مما قد أضاف طابعا خاصا للمكان.

مواضيع ذات صلة:

مسجد الحسن الثاني

العمران في الدولة المرينية

وليلي

مسجد الكتبية

المشاركة السابقة

الفخار المغربي

المشاركة التالية

متاحف المغرب

مقارنة العقارات

قارن