كيف نحافظ على المرفق العمومي وننهض بالملك العام والخاص

كيف نحافظ على المرفق العمومي وننهض بالملك العام والخاص

كيف نحافظ على المرفق العمومي وننهض بالملك العام والخاص

دائما ما تطرح بعض الدول سؤال كيف نحافظ على المرفق العمومي وننهض به الملك العام والخاص. وتعمل على تحسين المرفق العمومي بجميع أنواعه لتظهر المدن التابعة لها مما يساعد على تجميل المنظر العام، ولكن البعض منا أحيانا قد يتعمد إفساد ذلك المنظر من خلال إتلافه وعدم العناية به مما قد يودي إلى تشويه الصورة الجمالية تماما

وتشتهر بعد الدول الآسيوية مثل اليابان والصين بتربية أبنائها على الاهتمام وصيانة المرفق العمومي، كما أن تلك الدول تعمل على إصدار مخالفات مالية لكل من يحاول إتلاف تلك المرافق واليكم فيما يلي بعض التعليمات الواجب تنفيذها للحفاظ على تلك المرافق.

مفهوم المرافق العمومية للدولة

المرفق العمومي هو عبارة عن أحد الإنجازات الفعلية التي قد قامت الدولة ببنائها على أرض الواقع، سواء ذلك البناء قد كان على هيئة مرفق اجتماعي أو بهدف مصلحة عامة، والجدير بالذكر أن ذلك المرفق يتم وقوعه تحت سلطة الدولة وقد ينتمي للمنشآت الخاصة، وتكون تلك المنشآت على النحو التالي:

المرافق التابعة للدولة: يتم الدارج المرافق الخاصة بالحكومة تحت بند المرافق العامة التي تقع تحت حكم السلطات أو الإدارة التي تنوب عن الحكومة.

المصالح العامة: تدرج المصلحة الحكومية تحت مفهوم المرافق العمومية التي تعمل على قضاء حوائج المواطنين في شتى النواحي.

المشاريع: هي الإنجازات التي تتم بهدف تقديم المساعدات إلى المواطنين، والتي تحتوي على القوانين والآلات والعاملين على ذلك المشروع.

الشركات العمومية: يتم وضع الشركات التي تراقبها الدولة تحت بند المرافق العمومية مثل الشركات الخاصة، وتتنوع تلك الشركات ما بين الشركات المختلطة والوطنية.

المؤسسات: في حالة وضع المؤسسات ضمن وصاية السلطة الإدارية يتم وضعها تحت اسم المرفق العمومي والتي تكون مؤسسات استقلالية من الناحية المالية.

كيف نحافظ على المرافق العمومية

إن إتلاف المرفق العمومي من إحدى الظواهر الشائعة في الكثير من الدول العربية والقليل من الدول الأجنبية، حيث لا يكترث الآخرون بالتكاليف والجهود التي قد تم بذلها لبناء تلك المنشئة العامة، وفي الوقت الراهن قد وضعت بعض الدول العديد من الدروس التعليمية لتوعية المواطنين، وبشكل عام يجب المحافظة على المرافق على النحو التالي:

التشديد على عدم إفساد المرافق العمومية

من خلال الوسائل الإعلامية يجب التشديد والتوعية على أن المرفق العمومي هو من إحدى المنشآت الحكومية بالفعل إلا أنه قد تم بناؤه ليكون ملك لجميع المواطنين، كما يجب التنبيه على عدم إفساد تلك المرافق حتى لا يتأذى الآخرين من ذلك الإفساد.

 أهمية المرافق العمومية

يجب دائما أن يتركز التنبيه على الأهمية القصوى التي يمكن للفرض أن يستفيد بها عند المحافظة على المرافق العمومية التي تتمثل في الشركات الحكومية والخاصة التي تقدم أفضل الخدمات إلى المواطنين، وفي المقابل يجب المحافظة على تلك المرافق.

الاهتمام بتوعية الفرد للفرد

هنا نتحدث على المواطن المصلح والمواطن المخطئ، حيث يجب على الطرف الأول بأن يقوم بتوعية الطرف الثاني عن الأخطاء التى قد ارتكبها ذلك الشخص في حق غيره وحق الدولة عندما قام بتخريب المرافق العمومية، كما يجب أن يكون الطرف الأول قدوة لمن حوله من المواطنين من خلال الاقتداء به.

اتباع قوانين المرافق العمومية

إفساد المرافق العمومية في بعض الدول يعتبر جريمة ويجب المعاقبة عليها، ولهذا فإنه يجب التركيز على تلك النقطة لإثارة خوف المواطنين من ممارسة ذلك التخريب حتى لا يتم تعرضه للخضوع للقانون أو التعرض للغرامة.

مواضيع ذات صلة:

هل يمكن الاستفادة من السكن الاقتصادي مرتين

الحضارة المغربية الأندلسية

تنظيم المجال الصناعي تنمية ضرورية من أجل تحديث الاقتصاد

مقارنة العقارات

قارن