رهن الأصل التجاري

بيع الأصل التجاري

رهن الأصل التجاري

يتم تقديم رهن الأصل التجاري إلى صاحب القرض للحصول على ضمان عيني يتم تقديمه من طرف التاجر.

تؤكد مصادر البحث القانوني أن هذا الرهن العقاري يندرج تحت مسمى التأمين العيني الذي يضمن جميع حقوق حامل القرض.

لا ينتمي هذا الرهن العقاري إلى الأنظمة والقوانين التي قد تتبعها الرهون العقارية المدنية.

بدلاً من ذلك، يحتوي هذا الرهن العقاري على قواعد وقوانين خاصة تجعله ينتمي إلى تطوير فكرة الائتمان.

هل يوجد تعريف رهن الأصل التجاري في التشريع؟

أكدت المصادر البحثية أن القانون التشريعي لا يحتوي على معلومات تتعلق بتعريف له في جميع مواده القانونية.

وقد يأتي ذلك على عكس الرهن الحيازي إلى قد تم تشريعه وتعريفه في المواد القانونية بشكل تفصيلي.

حيث أن المشرع قد اكتفى بتعريف بيان الأحكام وتقييده وشرح تحقيق الرهن بعدة طرق مختلفة وشرح طريقة توقيع العقد.

واليكم فيما يلي بعض المعلومات القانونية حول عقد الرهن وفقا للتشريعات القانونية.

كيفية تسجيل عقد الرهن بمكتب السجل التجاري

حرصت المملكة المغربية على توفير كافة التسهيلات اللازمة للمرتهن للقيام بعملية تسجيل العقد وذلك من خلال مكتب السجل التجاري

الذي قد تم تسجيل الأصل التجاري به والمراد رهنه من خلال الطريقة التالية.

تقديم طلب تسجيل رهن الأصل التجاري

على مقدم الطلب أن يقوم بالتوجه إلى مكتب السجل التجاري المذكور أعلاه ويشترط أن يكون هذا المكتب هو المقر الرسمي، الذي قد تم فيه تسجيل الأصل التجاري حتى يتم قبول الرهن ولا يتم رفضه لعدم ثبوت التسجيل.

لذلك نشدد على ضرورة التوجه إلى مكتب التسجيل الصحيح للتأكد من استلام المستندات التالية:

أولا: تقديم نسخ عقد رهن الأصل التجاري

فور تسجيل الأصل التجاري والحصول على عقد الرهن يجب على مقدم الطلب بأن يقوم بتقديم الطلب في خلال 15 يوما فقط.

وذلك قد يبدأ منذ تاريخ بدء التسجيل، حيث يجب تقديم نسختين من رهن الأصل التجاري ويتم توقيعهما من الراهن للمرتهن.

كما يشترط أن تكون تلك النسخ موقعة بشكل صحيح ومصدق عليها من طرف الجهة المختصة.

ثالثا: تقديم الجداول الموثقة

يجب على مقدم طلب رهن الأصل التجاري أن يقوم بتقديم جدولين موقعين ومصدق عليهما.

مع مراعاة أن يلتزم الشخص بكتابة البيانات الصحيحة داخل كل جدول تفصيلي ويجب أن يكون كتابة البيانات على النحو التالي:

كتابة البيانات: داخل حقل البيانات يجب أن تتم كتابة الاسم العائلي للراهن والمرتهن للتأكد من صلاحية العقد.

كتابة بيانات العقد: يتم في هذا الحقل كتابة تاريخ العقد المبرم بالإضافة إلى ضرورة كتابة المبلغ الخاص بالدين.

بالإضافة إلى ضرورة تدوين مدة تسديد الدين والفوائد الخاصة به والرقم التجاري الأصلي الذي يرغب المرتهن في رهنه.

استحقاق الرسوم: يؤدى عنه الرسوم الخاصة بالقضاء والتي يتم تحديدها في مبلغ 150 درهما مضافا إليها 50 % إجمالي الرهن.

رابعاً: التحقق من صحته

يقوم كاتب البيانات المختص في المكتب التجاري بمراجعة كافة البيانات المتعلقة بالجداول والتحقق منها جيدا، وبعد الانتهاء يقوم الكاتب بتسجيل ملخص لتلك البيانات على حسب كل جدول.

حيث يتم تقييد الرقم الترتيبي والتاريخ الخاص بالتسجيل والتاريخ واسم الراهن والمرتهن.

مع ضرورة كتابة تاريخ الرهن من بدايته إلى نهايته ثم يتم تسجيله بالسجل التحليلي بالعمود الذي يحتوي على بيانات الرهن.

ويستلم مقدم الطلب نسخة من العقد ويتم التوقيع والتأكيد على صحة الإجراءات وتقدم نسخة أخرى من البيانات في ملف الرهن.

مواضيع ذات صلة:

رفع اليد عن السكن الاقتصادي

عقــــــد كـــــــــراء محل تجاري

بيع الأصل التجاري

المشاركة السابقة

تمليك الأراضي السلالية

مقارنة العقارات

قارن