عقد الهبة في العقار

عقد الهبة في العقار

عقد الهبة في العقار

إن عقد الهبة في العقار مشرّع في القانون المغربي بما يتوافق مع المادة 273 من القانون 39.8، التي تنص على أن هذه الهبة: هي عبارة عن ملكية عقار، أو حق عيني يُمنح للموهوب من الواهب علي حياة عينه، بمعنى أن يكون الواهب علي قيد الحياة.

ويمنح هذا العقد دون أي مقابل قد يستفيد منه الواهب، وتجدر الإشارة إلى أن هذا العقد لا ينتمي بأي شكل من الأشكال إلى القوانين المطبقة في عقود البيع.

أوجه الاختلاف بين عقد الهبة في العقار وعقد الصدقة

قد يلتبس الأمر علي بعض المواطنين في المملكة المغربية فيما يتعلق بالفرق بين عقد الهبة في العقار، وعقد الصدقة نظرا إلى تشابه القوانين الخاصة بالعقود الممنوحة

وهذا الالتباس لربما يرجع إلى أن بعض الأشخاص قد يعتقدون أنه لا يوجد فرق بين الهبة والصدقة.

ولقد حرصت الحكومة علي تصحيح هذا المفهوم من خلال تخصيص بعض المواد في القانون التشريعي الصادر في عام 2011، التي قد نصت علي ذكر عقد الهبة في الفصل الثاني، وعقد الصدقة في الفصل الثالث. واليكم فيما يلي بعض المعلومات حول أوجه الاختلاف بين عقد الهبة والصدقة.

أولا: عقد الصدقة

عقد الصدقة: هو من أحد العقود المبرمة التي تتم بين الواهب، والموهوب بغرض التصدق الي الله فقط لا غير.

حيث يتم نقل الصدقة التي تكون في صورة عقار من الواهب صاحب العقار إلى الموهوب وهو الشخص المختار الذي يتم نقل العقار له. ووفقا للفصل الثالث من القانون المغربي فإن عقد الصدقة لا يمكن فسخه مطلقا .

ثانيا: عقد الهبة

ينص عقد الهبة في العقار علي نقل الملكية من الواهب إلى الموهوب دون دفع أي مبالغ نقدية لصاحب العقار.

ويختلف عقد الهبة عن عقد الصدقة فيما يختص بفسخ العقد، حيث يحق للواهب أن يقوم بفسخ العقد وأخذ العقار من الواهب في أي وقت يرغب به.

والجدير بالذكر أن هذا العقد لا يعتبر معتمدا وساري المفعول إلا بعد الموافقة والتوقيع عليه من طرف الموهوب، ووقفا للمادة 273 من الفصل الثاني للقانون المغربي لا يتم توقيع العقد ما لم يتم الالتزام بالشروط التالية:

أولا: شروط عقد الهبة في العقار بالنسبة للموهوب

كما ذكرنا أعلاه فإن عقد الهبة لا تتم الموافقة عليه إلا بعد توقيع الموهوب، ولكن ماذا يحدث إذا لم يكن هذا الموهوب ما زال تحت السن القانوني ولا يحق له التوقيع؟ وبطبيعة الحال فإن المادة 273 من القانون تسمح للواهب حق منح العقار للشخص الذي يرى أنه يستحق ذلك بغض النظر عن عمره.

وفي تلك الحالة يجوز أن ينوب عن الموهوب شخص آخر يعطى له حق التوقيع، حيث يمكن للوالد أو الوالدة أن يقوموا بالتوقيع على العقد بالنيابة عن الطفل علي سبيل المثال.

أما في حالة وفاة الوالدين أو غيابهم لسبب ما، فإن القانون المغربي ينص على أن يقوم القاضي بتعيين شخص يقوم بالتوقيع على عقد الهبة.

ثانيا: شروط عقد الهبة في العقار بالنسبة للواهب

لا توجد شروط معينة يمكن أن يلتزم بها الواهب سوى شرط واحد فقط، والذي يكمن في أن يكون هذا الشخص بالغ وعقل وقادر، أي أنه لا يجوز قبول عقد الهبة إذا لم تتوافر تلك الشروط في الواهب، حيث يجب أن يتم تقديم ما يثبت صحة وسلامة القوى العقلية للشخص لقبول الموافقة على عقد الهبة، ولضمان عدم الطعن في العقد من طرف أقرباء الواهب في حالة عدم الموافقة على منح الهبة.

مواضيع ذات صلة

الضريبة على الأرباح العقارية

رهن الأصل التجاري

تمليك الأراضي السلالية

المشاركة التالية

عقد تنازل عن عقار

مقارنة العقارات

قارن