رفع الرهن عن السكن الاقتصادي

رفع الرهن عن السكن الاقتصادي

رفع الرهن عن السكن الاقتصادي

حرصت المملكة المغربية منذ عدة سنوات علي رفع العبء عن الشباب وأصحاب الدخل المحدود بما يختص بارتفاع سعر الشقق السكنية، وذلك من خلال توفير السكن الاقتصادي الذي قد أصبح هو الحل الأمثل لدى تلك الفئات لحل مشكلة إيجاد سكن بسعر مناسب.

رفع الرهن عن السكن الاقتصادي

قد يكون السكن الاقتصادي هو الحل المناسب لمشكلة السكن، ولكنه في النهاية يبقي عبارة عن سكن مرهون يتم رهنه إلى حين دفع قيمة الرهن التي قد قامت إدارة الضرائب بدفعها بالنيابة عن المشتري، واليكم فيما يلي أهم المعلومات والشروط عن كيفية رفع الرهن عن السكن.

شروط الحصول على السكن الاقتصادي

فور الذهاب إلى الإدارة المختصة لاختيار السكن الاقتصادي التابع لك، يمكنك اختيار السكن علي حسب المساحة التي ترغب بها وفي المجمل فإن المساحة تتراوح ما بين خمسين إلى ثمانين مترا مربعا، ومن أهم شروط الموافقة علي تسليم السكن إلى من يستحق هو دفع مبلغ 250 ألف درهم مغربي وهذا هو الحد الأقصى لدفع قيمة السكن.

ولرفع المعاناة عن المواطن المغربي بما يختص بصعوبة دفع المبلغ كاملا، فقد قامت الحكومة بفرض قانون الرهن حيث تقوم إدارة الضرائب بدفع 40 ألف درهم مغربي، كما أن الجهات العقارية تشترط بأن يكون المواطن يريد الحصول على الشقة بغرض الإقامة وليس بغرض الانتفاع، ولمدة 4 سنوات تكون السكن تحت الرهن من طرف مديرية الضرائب، واليكم فيما يلي أهم المستندات المطلوبة لرفع الرهن.

أهم مستندات رفع الرهن عن السكن الاقتصادي

قبل التقدم بالمستندات المطلوبة للسكن يجب التنويه عن ضرورة تقديم الطلب في الجهة التي تتبع للسكن حتى لا يتم رفض الطلب وتكون تلك المستندات علي النحو التالي:

أولا: يجب تقديم نموذج طلب الرفع

يجب تحميل النموذج من خلال هذا الرابط، وفي حالة عدم إمكانية إيجاد طلب الرفع من موقع مصلحة الضرائب يمكن اللجوء إلى مقر المقاطعة نفسها للحصول علي الطلب بصفة شخصية، وفور الانتهاء من كتابة الطلب يجب الحصول على التوقيع اللازم من طرف المقاطعة.

ثانيا: تقديم النسخ والفواتير

  • على مقدم طلب الرفع بأن يقوم بتقديم نسخة من البطاقة الوطنية غير منتهية المدة، وذلك حتى يتم التعرف علي عنوان السكن المذكور في طلب الرفع.
  • ينبغي تقديم نسخة من شهادة تملك السكن، بالإضافة إلى ضرورة تقديم نسخة من عقد بيع السكن.
  • يتم تقديم فاتورة استهلاك الكهرباء والماء، ويشترط تقديم جميع الفواتير التي قد تم استهلاكها لمدة 4 سنوات.
  • لا بد من تقديم وصل أداء ضريبة الخدمات الجماعية.
  • أخيرا لا بد من تقديم شهادة إدارية تشير إلى أن مقدم طلب الرفع مقيم بالفعل في السكن، وتلك الشهادة لا يتم استخراجها إلا في حالة تقديم الأوراق التالية:

أهم مستندات تقديم الشهادة الإدارية

أولا: إثبات الملكية

للتأكد من ملكية الشخص للسكن يجب أن يتم إحضار شهود لا يتجاوز عددهم عن 2 يقومون بالسكن بالنفس الحي أو العقار نفسه، بالإضافة إلى ضرورة تقديم تصريح الشرف الذي يكون عبارة عن إقرار يفيد بأن المقيم بالشقة يقوم بالإقامة بها ولا ينفع بها ماديا، كما يجب تقديم طلب إلى رئيس المقاطعة التي توجد بها الشقة.

ثانيا: تقديم النسخ والفواتير

  1. يجب تقديم نسخة من شهادة تملك السكن ويشترط ألا يكون قد تجاوزت مدتها أكثر من 3 أشهر، بالإضافة إلى ضرورة تقديم نسخة من عقد بيع السكن ونسخة أخرى من عقد شراء السكن ويشترط التوقيع عليهم.
  2. يتم تقديم فاتورة استهلاك الكهرباء والماء، ويشترط تقديم جميع الفواتير التي قد تم استهلاكها لمدة 4 سنوات.
  3. تقديم نسخة من شهادة الترقيم ونسخة من تصميم السكن ويشترط التوقيع عليهم.
  4. على مقدم طلب الرفع بأن يقوم بتقديم نسخة من البطاقة الوطنية غير منتهية المدة.
  5. يجب بحث عون السلطة ودفع 20 درهما مبلغا مطلوبا.

مواضيع ذات صلة:

وعد بالبيع عن طريق البنك

عقد الرهن في القانون المغربي

الرهن العقاري

 

المشاركة السابقة

أنواع السياحة في المغرب

المشاركة التالية

شهادة السكن

مقارنة العقارات

قارن