تمليك الأراضي السلالية

تمليك الأراضي السلالية

تمليك الأراضي السلالية

يعتبر تمليك الأراضي السلالية من أحد الأنظمة المتبعة التي يتم الاعتماد عليها في المملكة العربية المغربية.

وتشير المصادر القانونية أن عملية التمليك تعود إلى الجماعات السلالية المختصة، والتي تتواجد في المملكة.

كما تتواجد أملاك الخوص والغابوية والعامة والخاصة والأملاك الحبسية وغيرها من الأملاك الأخرى.

شروط التمليك 

قامت الحكومة المغربية في السنوات الأخيرة بعديل على بعض القوانين التي تختص بعملية التمليك، حيث اشتملت الشروط المتعلقة بملكية العقار على العديد من التعليمات التي يجب الالتزام بها لقبول طلب التملك.

واليكم فيما يلي بعض الشروط الواجب تنفيذها للحصول على وثيقة ملكية تلك الأراضي.

شروط التمليك الأراضي السلالية 

استغلال الأراضي: قد حرصت الحكومة على زيادة الاهتمام بالأراضي الزراعية في الآونة الأخيرة إلى حد كبير. وبالتالي فإن المملكة لا تسمح باستغلال تلك الأراضي لأي غرض آخر غير الأهداف التي تختص بالفلاحة فقط.

شرط الوقوع: تشترط الجهات المختصة على جميع من يرغب في الحصول تمليك الأراضي السلالية بضرورة اختيار الأرض أولا. حيث تنص القوانين على ضرورة أن تكون تلك الأراضي غير مخصصة بالوثائق التعميرية ووقعة خارج دوائر الري.

استخراج القرار: بطبيعة الحال فإنه لا يجب الحصول على وثيقة تمليك الأراضي السلالية دون وجود عقد تمليك رسمي. ولذلك فإنه يجب أن يتم استخراج قرار تعيين بموجب القانون التابع لوزير الداخلية.

شروط التمليك بالنسبة للراغبين

تنفيذ المشروع: نظرا إلى أن هناك بعض الأشخاص قد يتحايلون على القانون من خلال تحويل تلك الأراضي إلى عقارات. فإن القانون ينص على إلزام المالك بأن يقوم بالاستمرار في أعمال الفلاحة وليس بغرض الاستثمار العقاري.

توثيق الاسم: من أهم شروط تمليك الأراضي السلالية بالنسبة للراغب في ذلك بأن يكون ذلك الشخص موثق اسمه في الجماعة. حيث يجب أن يكون ذلك الشخص مقيدا ضمن قائمة الجماعة السلالية المصرح بها.

كيفية تمليك الأراضي السلالية

وهكذا نكون قد قمنا باستعراض أهم شروط تمليك الأراضي السلالية بالنسبة للعقارات والراغبين في التملك.

واليكم فيما يلي بعض الإجراءات الذي قد يمر بها مقدم الطلب للحصول على إذن التملك والتي تكون على النحو التالي:

أولا: الحصول على قرار تمليك الأراضي السلالية

كما ذكرنا أعلاه فإن استخراج القرار لا بد أن يتم إصداره من طرف وزير الداخلية ولا يجوز استخراجه من جهة أخرى.

والجدير بالذكر أن ذلك القرار هو عبارة عن نص كتاب يقوم بتحديد نوع العقار الذي يمكن تملكه.

حيث تقوم الجهات المختصة بتعليق ذلك القرار وإشهاره عبر المقر الخاص بها ومن خلال الإنترنت.

ثانيا: تقديم الطلبات الخاصة بالتمليك

بعد أن يتم الإعلان عن قرار التمليك يجب  علي الراغبون في الحصول على تلك الأراضي بتقديم أوراقهم إلى الجهات المختصة. وذلك حتى يتم فحص الطلبات المقدمة عن كثب ليتم اختيار ما هو أنسب لذلك الأمر.

ثالثا: دراسة الطلبات

يقوم مجلس الوصاية المركزي التابع للمملكة العربية المغربية بالتصديق على أمر دراسة الطلبات المقدمة من جميع المرشحين. وتتولى اللجنة الإقليمية للمملكة أمر دراسة تلك الطلبات كل على حدة ليتم اختيار المرشح المطلوب دون النظر إلى وجود محسوبية.

رابعا: توقيع العقود

وأخيرا وبعد اختيار المرشح المطلوب تقوم الجهات المختصة بتوقيع العقود على حسب مساحة الأراضي والأماكن التابعة لها. وتجدر الإشارة أن تلك العقود تشترط المحافظة على الأملاك العقارية، وبالإضافة إلى متابعة المشروع الزراعي من طرف تلك الجهات.

وفي حالة الالتزام يتم منح المتقدم شهادة رفع اليد، وفي حالة عدم الالتزام يتم فسخ العقد بشكل نهائي.

مواضيع ذات صلة:

مهام وكالة المحافظة العقارية

رفع اليد عن السكن الاقتصادي

عقــــــد كـــــــــراء محل تجاري

المشاركة السابقة

بيع الأصل التجاري

المشاركة التالية

رهن الأصل التجاري

مقارنة العقارات

قارن