الوثائق المطلوبة لتشكيل اتحاد الملاك المشتركين

الوثائق المطلوبة لتشكيل اتحاد الملاك المشتركين

الوثائق المطلوبة لتشكيل اتحاد الملاك المشتركين

الوثائق المطلوبة لتشكيل اتحاد الملاك المشتركين: إن اتحاد الملاك المشتركين هو عبارة عن فريق عمل متكامل يضم نخبة من ملاك أصحاب العقار، وذلك الفريق يجب ان يتكون من فئة من المستشارين التي لا بد أن تتم عملية الانتخاب التابعة لهم من خلال تكوين جلسة عام يتم فيها حضور جميع الملاك.

مما يتكون اتحاد الملاك المشتركين في المغرب

بالإضافة إلى ضرورة انتخاب مستشارين في اتحاد الملاك المشتركين يجب أن يتم انتخاب رئيس لقيادة ذلك الاتحاد، وللحصول على الدعم اللازم لابد من انتخاب عضو آخر ليكون أمين المال، هذا بالإضافة إلى ضرورة وجود كاتب عام للاتحاد، ومن خلال ذلك الاتحاد يجب التعهد بالمحافظة على كافة الالتزامات التي تختص بالعقار.

هل يوجد وثائق مطلوبة لتشكيل اتحاد الملاك المشتركين؟

قد يتساءل الكثير من أصحاب العقارات عند الرغبة في إنشاء اتحاد الملاك المشتركين في العقار، حيث يعتقد البعض بأن هناك مستندات يجب أن يتم تقديمها إلى السلطة المختصة لكي تعمل على إخطار أصحاب العقار بضرورة تشكيل الاتحاد.

ووفقا لما حصلنا عليه من مصدر قانوني فإن الجهات القانونية لا تقوم بإصدار أي وثيقة تشير إلى الإلزام بضرورة تشكيل الاتحاد، ولقد أكد المصدر أن كل ما يتم تقديمه فقط هو رسالة إخبارية تتضمن موعد الاجتماع، ويتم تقديمها إلى جانب نسخة من محضر الاجتماع، وسوف نستعرض معا فيما يلي أهم المعلومات حول كيفية تكوين الاتحاد.

خطوات عقد اجتماع اتحاد الملاك

لتأسيس اتحاد الملاك المشتركين على وتيرة واحدة ولا يضم أي مجموعة من الخلافات يجب البدء في وضع خطة عملية لا بنشوب عنها خلافات، ولهذا في المملكة المغربية يتم تكوين الاتحاد على النحو التالي:

أولا: إرسال دعوة لعقد الاجتماع

يجب أن يتم إرسال دعوة يتم فيها التنبيه على عقد الاجتماع، وفي ذلك التنبيه يجب أن يتم ذكر المكان الذي سوف يتم الاجتماع والوقت المحدد له والتاريخ الذي سيتم الانعقاد به، وفي حالة وصول الرسالة الإخبارية التي تقوم السلطة بإرسالها والتي تتضمن الموافقة على الاجتماع يتم الانعقاد.

ثانيا: تحضير ما يلزم لنجاح الاجتماع

لضمان صحة عقد اجتماع الاتحاد يجب أن يتم استدعاء مفوض قضائي وعون السلطة، وذلك ليتم كتابة المحضر الرسمي المتعلق بذلك الاجتماع، وفور البدء في الاجتماع يجب تقديم المحتوى القانوني للملكية المشتركة، والجدير بالذكر أنه يجب تسليم نسخة من القانون إلى كل مالك.

ثانيا: تقديم جدول الاقتراحات

بطبيعة الحال وعند امتلاك عقار سكنى مشترك فإن العقار يكون في حاجة إلى الكثير من الإصلاحات مع مرور الوقت، ولذلك فإنه يجب على أعضاء اتحاد العقار بأن يقوموا بعمل جدول خاص تتم كتابته على نحو مستفيض ليتم كتابة كافة الاقتراحات التي تختص بأعمال الصيانة والإصلاحات والأموال التي يجب دفعها في الفواتير وغيرها من الأمور الأخرى.

أهمية إنشاء اتحاد الملاك

ضمان المحافظة على العقار: وفقا لما تم ذكره فيما يختص بجدول الاقتراحات، فإن ذلك يعد واحدا من أهم سبل الأمان للمحافظة على العقار من التهالك أو الهدم، حيث إن الصيانة الفورية للعقار من أهم الأمور التي تطيل من عمر العقارات في المغرب وفي جميع الدول.

تحديد مهام الأعضاء

 يلزم قانون اتحاد الملاك كل عضو بالمحافظة على مهامه التي قد كلف بها، وهذا أيضا يضمن المحافظة على العقار ويساهم إلى حد كبير في الاستفادة من أموال الاتحاد، وأخيرا ومن أهم مميزات تأمين العقار هي حماية الملاك أنفسهم وتأمين العقار وحراسته من بعض المناوشات التي يمكن أن تحدث.

مواضيع ذات صلة:

متحف المدينة المنورة

متاحف المغرب

متحف الرياض

مقارنة العقارات

قارن