نصائح حول تصميم المنزل

نصائح حول تصميم المنزل

نصائح لتصميم منزلك

يحتاج تشييد المنزل الجديد إلى تخطيط جيد من البداية إلى النهاية  للحصول على النتيجة المرغوبة، كما يحتاج الى السيولة المادية وتوفيرها حتى لا نضطر لإلغاء العديد من التفاصيل أثناء العمل.

ان وضع التصميم الجيد يعد من اهم الامور التي ينبغي ان تعطى لها الاهمية القصوى قبل الشروع في بناء البيت، فالبيت ان كان تصميمه عشوائيا فلن يكون جميلا حتى و إن كان دهانه راقيا، وكانت اثاثه فاخرة. ولتجنب العشوائية في التصميم نقترح عليك النصائح الاتية:

الفراغ

 يعتبر العنصر الأساسي الذي ستبني عليه خطتك، ينقسم الفراغ إلى نوعين: ثنائي الأبعاد والذي يشمل الطول والعرض أو الأرضيات، وثلاثي الأبعاد ويشمل الطول والعرض والارتفاع. وتسمى الفراغات المحتوية على عناصر أخرى مثل قطع الأثاث أو اللوحات المعلقة على الجدار أو السجاجيد بالفراغات الإيجابية، أما الفراغات الفارغة مثل الأرضيات أو الجدران العارية فهي فراغات سلبية، ولا بد من وجود توازن بين الفراغات الإيجابية والسلبية.

خصص مكان للاسترخاء

سواءًا كانت مساحة خارجة كالحديقة أو البلكونة أو ركن صغير داخل المنزل مطل على نافذة ، خصص مكانًا للاسترخاء ليكون ملاذك عندما تريد تهدئة أعصابك.

اصنع تكاملًا بين المساحات المفتوحة

من النصائح المهمة خاصة في المساحات المفتوحة أن يكون تصميمها متكاملًا وانسيابي ليصنع تجانسًا بين الغرف ولا تظهر كأن كل غرفة منفصلة تمامًا عن التي بجانبها من حيث اللون والطراز المستخدم فتكون غير مريحة للعين.

ولكن بعض المنازل، تصميماتها الهندسية لا تسمح بتطبيق هذا، والتخلص من الجدران والفواصل قد يتسبب في الاخلال بمتانة هيكل المنزل واساسه، لذا يمكنك اللجوء إلى حل أخر، وهو دمج غرفتين في مساحة واحدة، كغرفتي المطبخ والمعيشة أو المعيشة والمكتب.

اهتم بتصميم الحمام و المطبخ

كثير من الناس لا يهتمون بتصميم الحمام كاهتمامهم بباقي المنزل، بالرغم من كونه أكثر الأماكن التي يجب على تصميمها أن يكون مريحًا. استخدم مواد جديدة وطرق تصميم مختلفة في كابينة الدش والإضاءة وشكل الحوض.

اما المطبخ فالتصميم الخطي  هو أفضل الطرق التصميمية له ، أما إذا كانت مساحة المطبخ شبه مربعة، فإن تصميم على شكل حرف U، سيكون هو الأفضل. استخدام اللون الأبيض، مع الإضاءة الطبيعية، يسمح لك بالحصول على غرفة صغيرة مُشرقة ومتسعة بصريًا، ويمكنك من إضافة لمسة لونية بسيطة تحقق بها عامل جذب قوي وسط تلك المساحة البيضاء بالكامل.               

أضف نظامًا ذكيًا لمنزلك

من أحد مميزات الطراز الحديث هو استخدام التكنولوجيا في التصميم كإنشاء مركز ترفيهي يحتوي على شاشة حديثة ونظام صوتيّ متقدم، أو نظام إضاءة يمكنك التحكم فيه عن بعد لتغيير شدو الإضاءة وحتى لونها، ونظامًا للتحكم في الستائر وما إلى ذلك. ليس من الضروري أن تحصل على كل هذه الأشياء ولكن اختر ما تحتاجه فعلًا ويناسب ميزانيتك.

الاضاءة

توفر لك شرفات المنزل فرصة ذهبية لمنح منزلك شساعة مبهرة، مع الاحتفاظ بمصدر الضوء والهواء المتجدد، وذلك من خلال اختيار أحد طرق تقفيل البلاكونات التي تتعدد بين الزجاج، والألوميتال المنزلق مع الزجاج.

 الواجهات الأمامية 

تُعد الواجهة الأمامية الجزء الأكثر أهميةً عند تصميم المنزل ويراعى في تصميمها التناسق مع البيئة المحيطة الملاصقة لها.

وتذكّر دائما أن تحرص على اختيار ما يعكس ذوقك وشخصيتك ويجعل البيت مريحا، فالبيت ليس فقط مجموعة من الحوائط الصماء، لكن جدرانه تعكس أرواح ساكنيه.

Compare listings

قارن