كيفية احتساب الضريبة

كيفية احتساب الضريبة

كيفية احتساب الضريبة

تكمن كيفية احتساب الضريبة على السكن في 10 في المائة  و20 في المائة و 30 في المائة.

هذه النسب تحسب بالنسبة للقيمة الإيجارية للعقار. حيث يقوم المسؤولين من وضع قيمة وسطية لكراء العقار في المنطقة و يرتكزون عليها في فرض  النسب الضرائبية السابق ذكرها.

فإذا كانت القيمة الإيجارية السنوية للعقار لا تتعدى 5000 درهم ففي هذه الحالة يعتبر معفى من الضريبة على السكن.

في حين إذا كان السومة تتراوح ما بين 5001 درهم و 20000 درهم فيتم فرض الضريبة بنسبة 10 في المائة مما يعني 500 درهم كل سنة.

أما في حالة كانت السومة تتراوح ما بين 20001 درهم و40000 درهم فالقيمة الضريبية تصبح 20 في المائة مما يعني 2500 درهم في السنة.

و الحالة الثالثة التي تفرض فيها الرسوم بقيمة 30 في المائة عندما تكون السومة تفوق 40001 درهم.

أما بالنسبة للضريبة على الخدمات الجماعية فهي تنقسم إلى قسمين، حيث إذا كان العقار ينتمي إلى النطاق الحضاري فإن المعدل يعتبر 10,5 في المائة بالنسبة للسومة الكرائية السنوية.

أما إذا كان في المناطق المجاورة للنطاق الحضري فإن المعدل الضريبي يصبح 6,5 في المائة.

ونجد في بعض الحالات شقق تتوفر على نفس المقومات والمساحة ، وكذا الموقع إلى أن إحداهم تدفع ضرائب أكثر من الأخرى، هذا العامل راجع إذا ما كان السكن رئيسي أو ثانوي.

حيث يستفيد مالك العقار إذا كان السكن رئيسي من إسقاط 75 في المائة من النسبة الضريبية، في حين صاحب السكن الثانوي يدفع القيمة كاملة.

وتذهب عائدات هذه الضرائب، بنسبة 90 في المائة لفائدة ميزانيات الجماعات التي يفرض الرسم داخل مجالها التراب، في حين 10 في المائة تذهب لفائدة الميزانية العامة برسم تكاليف التدبير.

Compare listings

قارن