نموذج طلب تقييد الإراثة لدى مصالح المحافظة العقارية

نموذج طلب تقييد الاراثة لدى مصالح المحافظة العقارية

نموذج طلب تقييد الاراثة لدى مصالح المحافظة العقارية

هل يشترط تقديم نموذج طلب تقييد الاراثة لدى مصالح المحافظة العقارية في حالة وفاة صاحب الاراثة للحصول على الإرث في أسرع وقت ممكن؟؟ سؤال طرحه بعض الاشخاص الذين قد انتقل أقاربهم إلى رحمة الله وتركوا لهم عقارا أو مسكنا خاصا أو محل عمل أو غير ذلك، والإجابة على هذا السؤال تكون لمصلحة أولاد المتوفى أو أقاربه في حالة عدم وجود أولاد حيث يمكن الموافقة على هذا الطلب في فترة زمنية وجيزة.

نموذج طلب تقييد الاراثة لدى مصالح المحافظة العقارية

منذ عدة سنوات منحت الحكومة المغربية ولله الحمد للورثة حق الحصول على ميراث المتوفى إذا رغبوا في ذلك، حيث صدر هذا القانون بموجب الفصل 69 من قانون التحفظ العقاري، وتشير المصادر القانونية المغربية إلى أن هذا القانون يمنح الورثة حق حذف اسم المتوفى من عقد ملكية العقار وكتابة اسم المالك الجديد للميراث على العقد، ويتم ذلك الأمر من خلال تقديم نموذج طلب تقييد الاراثة لدى مصالح المحافظة العقارية بالرسم العقاري التابع للمملكة.

أهم ما ورد في قانون التحفظ العقاري وطلب تقييد الاراثة

وفقا للفصل 69 المنصوص عليه في قانون التحفظ العقاري يجب على كل من يرغب في الحصول على الميراث المطلوب أن يقوم بتقديم نموذج طلب تقييد الاراثة للمحافظ المختص على الأملاك العقارية، كما يشترط بأن يتم تقديم هذا الطلب في يومه وتاريخه مع ضرورة أن يقوم صاحب العقار الجديد بتوقيع الطلب أو في حالة عدم تواجده فيمكن للمحافظ العقاري أن يتولى مهمة التوقيع، واليكم فيما يلي بعض الوثائق التي يجب تجهيزها في للحصول على التقييد.

أهم المستندات المطلوبة لقبول نموذج طلب تقييد عقد الاراثة

أولا: كتابة نموذج طلب تقييد الاراثة

في بداية الأمر يجب على مقدم طلب التقييد بأن يقوم بكتابة نموذج المطلب حتى يتم التعرف على نوع حالة الطلب، حيث يتكون هذا المطلب من عدة حقول مختلفة، من أهمها حقل كتابة اسم صاحب الطلب والبيانات الخاصة به، ثم يليها في الحقل الثاني ويتم فيه كتابة الغرض من الطلب بشكل مختصر للمحافظ، وتليها في الحقل الثالث والذي يتم فيه كتابة الغرض من تقييد الاراثة مكتوبا بالتفصيل.

ثانيا: تقديم العقود المطلوب إثباتها

للتأكد من حق الملكية التابعة للمتوفي وتحويل الميراث إلى صاحب الإرث الجديد، لا بد من تقديم عقد الاراثة الأصلي المثبت في المصلحة العقارية، والجدير بالذكر بأن هناك بعض الأشخاص تقع في مشكلة عدم إيجاد العقد الأصلي تحت أي ظرف من الظروف، ومن هنا سهلت الحكومة الأمر للمواطنين بخصوص هذه المشكلة، وذلك من خلال إعطاء مقدم الطلب الفرصة لتقديم ورقة موثقة تشير إلى صحة حيازة المتوفى للعقار.

ثالثا: إثبات صحة الوفاة

لنقل الملكية من المالك المتوفى إلى المالك الجديد، يجب إثبات صحة الوفاة حتى تتم الموافقة على الطلب، حيث يجب أن يتم ذلك بتقديم شهادة الوفاة الخاصة بالمتوفى، وتؤكد المراجع القانونية بأنه لا تسمح بالموافقة على طلب تقييد الاراثة في حالة تقديم نسخة أو ورقة موثقة تدل على صحة الوفاة.

رابعا: تقديم البطاقة الوطنية

يجب على مقدم الطلب بأن يقوم بتقديم نسخة من البطاقة الوطنية التى تشير إلى شخصيته، وفي حالة وجود أكثر من وريث لهذا العقار يجب أن يتم تقديم جميع نسخ البطاقات الوطنية الخاصة بهم مع ضرورة توضيح اسم الزوج أو الزوجة المتعلق بكل وارث أو وارثة، ويشترط أن تكون البطاقة سارية المفعول وغير منتهية الصلاحية.

مواضيع ذات صلة:

مهام وكالة المحافظة العقارية

رفع اليد عن السكن الاقتصادي

عقــــــد كـــــــــراء محل تجاري

مقارنة العقارات

قارن