رخصة البناء في المجال القروي بالمغرب

رخصة البناء في المجال القروي بالمغرب

رخصة البناء في المجال القروي بالمغرب

إن رخصة البناء في المجال القروي بالمغرب لم يتم تعميمها علي كافة المناطق، وذلك على الرغم من إصدار قانون 12.90 الذي ينص على تنفيذ هذا الأمر بشكل إلزامي، ولقد أدى ذلك إلى اتساع رقعة التعمير في البلاد بشكل كبير فيما عدا بعض المناطق.

رخصة البناء في المجال القروي بالمغرب

للحصول علي رخصة البناء في داخل الأراضي القروية بالمملكة المغربية، فإن هناك بعض الشروط التي قد وضعتها الحكومة للتأكد من صلاحية تلك الأراضي للبناء، واليكم فيما يلي بعض المعلومات المطروحة حول تنفيذ الإجراءات وفقا لاختيار الأراضي.

أولا: يجب مراعاة أحكام البناء والتصميم

تعمل الحكومة علي منح رخصة البناء بعد إجراء فحص شامل وذلك من أجل التأكد من ان البناء سوف يراعي النظام المتبع في المجال العقاري وكذلك يجب التحقق من التصميم، والجدير بالذكر أنه في حالة انضباط كافة البيانات المطلوبة فإن ذلك الأمر يعمل علي إنجاز الأمر في أسرع وقت، وتشير المصادر أنه كلما تم التعرف علي الأبعاد الحقيقية للبناء دون أي تحايل كلما تم تنفيذ الإجراءات في يسر والتي تتضمن تقديم بعض المستندات.

ثانيا: الحصول على موافقة الوكالة الحضرية

وقفا للقانون المذكور أعلاه وبحسب المادة السادسة والأربعين من القانون، فإن إمكانية عدم قبول طلب الحصول على رخصة البناء في حالة عدم موافقة الوكالة الحضرية التي يجب أن يتم الأخذ بموافقتها من أجل أن يقوم مجلس الجماعة بالموافقة على تسليم الرخصة لمقدم الطلب، مع الأخذ في الاعتبار أن الوكالة الحضرية قد تقوم برفض الطلب في حالة عدم توافر العناصر التالية:

أسباب عدم الحصول على الرخصة للبناء

أولا: يتم رفض طلب رخصة البناء في حالة إذا ما تم بناء المبنى وإذا ما تمت إقامته علي بعد أكثر من عشرة أمتار بالقرب من الطرق العام وأكثر من خمسة أمتار بالقرب من الحد الذي يفصل بين المبنى وغيره من العقارات.

ثانيا: في حالة بناء المبني للارتفاع أكثر من ثمانية أمتار ونصف لا يتم قبول الطلب.

ثالثا: في الكثير من الأحيان يقوم بعض الأشخاص بالاستيلاء علي بعض المساحات الإضافية للبناء، ولهذا فقد قامت الحكومة بفرض قانون يسمح للراغبين في البناء المجال القروي بالبناء على مساحة تقدر ب 1/50 من المجموع الكلي لمساحة الأرض.

رابعا: يمكن رفض الطلب في حالة إذا ما تم إثبات أن مساحة الأرض مع إقامة المبنى تزيد عن هتكتارا.

كيفية الحصول علي رخصة البناء دون التقييد بالشروط؟

علي الرغم من ضرورة استوفاء تلك الشروط للحصول علي الرخصة، إلا أن الجهات المختصة قد تمنحك حق الترخيص في بعض الحالات المعينة، وذلك بعد موافقة ممثل السلطة الحكومية التي تتكلف بالتعمير بالإضافة إلى ممثلي الوزارات التي يتم تكليفها بأشغال الفلاحة والسكنى والعمومية.

وتتكلف تلك اللجنة بمهمة التأكد بأن المبنى المقام لا يساهم بشكل سلبي في تهديد الخصوصية في تلك المنطقة الريفية المقام عليها، وذلك حتى لا يكون هناك أي أزمات بين الأهالي وصاحب العقار في حالة وجود أي مخالفات.

الحكومة المغربية تتصدى لعمليات البناء العشوائية

تحرص الحكومة في الوقت الحالي علي التصدي لعمليات البناء العشوائية التي تتم دون إذن الحكومة والتي تعمل علي تشويه المناطق الريفية إلى حد كبير نظرا لأن عملية البناء تتم بشكل متفرق ودون أي تفكير مسبق، وتلك الجهود التي تبذلها الدولة قد تعمل علي تجميع السكن القروي في خلال السنوات القادمة للقضاء علي تلك الظاهرة.

مواضيع ذات صلة:

قانون العقار في المغرب

تكلفة بناء منزل في المغرب

خلفيات القانون المؤطر لنظام الملكية المشتركة

 حقوق والتزامات خاصة بالملاك المشتركين

نظام الملكية المشتركة للعقارات

القانون الأساسي للإقامة(السانديك)

الرسوم الضريبية الخاصة بعقود وعد بالبيع

المشاركة السابقة

بيع العقار في طور الإنجاز

المشاركة التالية

توصيل الكراء

مقارنة العقارات

قارن