شقق للبيع بالدار البيضاء

شقق للبيع بالدار البيضاء

شقق للبيع بالدار البيضاء

يبحث العديد من الناس عن شقق للبيع بالدار البيضاء وذلك لما تمتاز به الدار البيضاء من مميزات جعلتها واحدة من أفضل المناطق السكنية في المغرب. والتي كانت تدعي كازابلانكا في الأسبانية، أو آنفا في الأمازيغية قديماً، وهي تعتبر أكبر مدينة من مدن دولة المغرب، وأيضاً عاصمة المملكة المغربية الاقتصادية، وواحدة من أهم وأكبر المدن الموجودة في أفريقيا، وذلك من حيث الناحية الديموغرافية والاقتصادية. وتقع في وسط غرب دولة المغرب ببعد يصل إلي 95 كيلومتر ناحية الجنوب من مدينة الرباط. وذلك على سواحل المحيط الأطلسي. ويصل عدد سكانها إلي ثلاث ونصف مليون نسمة لعام 2014، لذا فتعد أكثر المدن ازدحاماً بالسكان.

السياحة في الدار البيضاء

ازدهرت السياحة في الدار البيضاء وهذا ما جعلها محط أنظار العديد للبحث عن شقق للبيع بالدار البيضاء حيث امتلأت بالمناطق السياحية المختلفة، ومنها ما يلي:

  • المدينة القديمة

    • وهي مجموعة أسوار تحيط بالمدينة، وفي عام 1770 قام السلطان محمد ابن عبدالله بدعم تلك الأسوار، واتخذت المدينة الثقافة كرمزاً للحكمة، وتم تجديد المعقل الموجود بها، حيث أصبح مطعماً يقوم بتقديم المشاهد البانورامية في المدينة، والذي تمت حمايته بواسطة رصيف صناعي يبلغ طوله حوالي 3180 متر، وتم بناؤه في بداية القرن العشرين، وتضمنت منارة الحنك أيضاً، والتي تم تأسيسها عام 1920، حيث سهلت عملية السير إلي الميناء، وتعد عنواناً يثبت نجاح المدينة الاقتصادي، ووجدت ساحة تسمي لا كوميدي في غرب البلد، والتي يقع بها سوق سيدي سمارة.
  • حي الأحباس

    • والذي تم تشييده خلال فترة الحماية، والهدف منه كان القضاء على مناطق مدت الصفيح، والتي ازدادت على هوامش المدينة، ويعد هذا الحي واحداً من أكبر المعالم السياحية الموجودة بالدار البيضاء، كما أنه يعتبر حي حضاري وثقافي مشهور، حيث يتميز ببنائه المعماري المميز، والذي اقتبس من هندسة العرب الإسلامية، وكذلك أخذ بعض التصميمات من هندسة العرب الأوروبية.
  • عين الذئاب

    • والذي يمتد على الشاطئ، ويعد واجهة بحرية قوية تتضمن الفنادق والمسابح والمطاعم الجميلة، حيث ينال فيها السائح كل ما يريده ويطلبه من رمال وشمي وشواطئ وكل ما تشتهيه الأنفس من مناظر جميلة وطبيعية، وتم إضافة بعض البنايات الحديثة التي استكملت بها المدينة عملية التهيئة الإبتدائية، وذلك لجعل الكورنيش مكاناً خالداً يستمتع به الجميع، ويسهم هذا الكورنيش حالياً في شكل حياة البيضاويين، وذلك من خلال جمعه لمختلف أشكال وأنماط الترفية والاستمتاع بالهواء الطلق.

اقتصاد الدار البيضاء

يعد واحداً من أهم أسباب بحث الكثيرون عن شقق للبيع بالدار البيضاء. أنها مدينة مزدهرة اقتصادياً، حيث تعد منطقة قاطرة للتنمية الاقتصادية في المغرب، وكذلك في القطب الصناعي، والذي يتضمن ما يزيد عن ثلث المؤسسات المعنية بالصناعة في الدولة، وذلك بنسبة حوالي 55% من وحدات الإنتاج، وحوالي 60% من قوي الصناعة العاملة، لذا فتجذب المدينة الأستثمارات بنسبة 48%، وتستخدم في ذلك 35% من الكهرباء، بالإضافة إلي مليون و200 ألف طن أسمنت، وتشتهر الدار بالبيضاء بوجود الموانئ، حيث تقترب موانيها من حركة التجارة الخارجية بنسبة 55%، ويستوعب المطار الخاص بها 51% من المسافرين والركاب.

تمثل الدار البيضاء الساحة المالية الرئيسية في دولة المغرب العربي، وذلك لوجود مقرات خاصة بالعديد من الشركات الدولية والوطنية بها، وكذلك الشركات متعددة الجنسيات داخل أفريقيا وخارجها، وتشتهر بورصة الدار البيضاء بأنها أهم ما في المدينة، وأول ما في المغرب، والثالثة على مستوي أفريقيا، وذلك بعد بورصة القاهرة وبورصة جوهانسبورغ، وأيضاً الثالثة على مستوي العالم العربي، وذلك بعد بورصة القاهرة وبورصة الرياض، بقيمة تصل إلي 61 مليار دولار، وقامت الدار البيضاء في عام 2018 بإعلان ثروتها التي بلغت حوالي 43 مليار دولار، وذلك كل يعادل حوالي 400 مليار من الدراهم، لذا فقد صنفها تقرير مجموعة الأبحاث الخاصة بجنوب أفريقيا أنها احتلت المرتبة التاسعة داخل تصنيف أغني المناطق الأفريقية، وفي عام 2018 وصل سعر المتر فيها إلي 1500 دولار، مما جعلها مركزاً لاستثمار الأشخاص لممتلكاتهم بها.

وسائل النقل في الدار البيضاء

أسهمت سهولة النقل والمواصلات في تشجيع الناس في البحث عن شقق للبيع بالدار البيضاء حيث تتوافر العديد من وسائل النقل المختلفة داخل المدينة، ومنها الآتي:

  • الحافلات العمومية

    • تعتبر أكثر الوسائل الموجودة دقةً وتنظيماً، وذلك لأنها توجد في كل مكان في المدينة سواء في الداخل أو الخارج، ويوجد ما يزيد عن عشر شركات داخل الدار البيضاء لهذه الوسيلة، وتقوم بتأمين الطرق والضواحي من خلال الخطوط المنظمة.
  • سيارات الأجرة

    • وهي سيارات موحدة اللون الأحمر، وتعرف أيضاً باسم تاكسي، ومنها باللون الأبيض الذي يعرف بجراند، وفي الغالب تكون من نوع يسمي بيجو أو داسيا، وتمتلك أربعة أبواب، ويمكنها أن تستوعب حوالي ثلاث ركاب، ولو يمكنها الذهاب إلي المطار، وفي المساء تتم إضافة بعض الرسوم إليها، وتبلغ حوالي 20%، وعلي النقيض يبلغ عدد ركاب سيارات جراند من ست إلي تسع ركاب، ويمكن تأجيرها قبل موعد التجول بساعة أو يوم.

اهتمام الدار البيضاء بالصحة

ويعد هذا سبباً قوياً لبحث الأفراد عن شقق للبيع بالدار البيضاء حيث يتمتع كل من يسكن بها بصحة جيدة، وذلك من خلال توافر المستشفيات والوحدات الصحية في كل المناطق، فوصل عدد مستشفياتها إلي عشرة، بالإضافة إلى المركز الوطني لمواجهة الجذري، وعدد الماركت الصحية بها وصل إلي 120 مركز، وبها أيضاً مستشفي للأمراض النفسية والعقلية.

مشاريع التحديث في الدار البيضاء

قامت المدينة بجلب الأستثمارات الخارجية التي عملت على جذب الأفراد إليها من مختلف الدول، وهذا ما جعلهم يبحثون عن شقق للبيع بالدار البيضاء، وذلك لمتابعة استثماراتهم فيها، حيث قامت المدينة بالتحديثات التالية:

  • مارينا في الدار البيضاء

    • ويهدف هذا المشروع الي جعل المدينة في مصاف المدن الكبري، ويسهم المشروع بشكل كبير في إضافة نوعية للمدينة، حيث يعد مشروعاً سياحياً كبيراً يتضمن عقارات مختلفة تشكل حوالي 8 مليار درهم، ويشغل مساحة تصل إلي 26 هكتار من بين مسجد الحسن والميناء، ويحتوي المشروع على مكاتب إدارية وشقق سكنية وفنادق وأماكن للمؤتمرات تتضمن حوالي 3500 مقعد، وأيضاً تخصص مساحة 60.000 متر للمنشأت الخاصة بالأسواق والمساكن الفاخرة.
  • موروكو مول

    • وهو مركز تجاري مشهور بطل على شواطئ المحيط الأطلسي، ويعد وجهة كبيرة للتسوق في دول حوض البحر المتوسط وفي أفريقيا، وتم افتتاحه في العام الماضي، وتصل مساحته إلي 245 ألف متر، ويتضمن حوالي 350 محل، يتم تقديم جميع المنتجات العالمية والمحلية بهم، بالإضافة إلي أنه يحتوي على عدة مطاعم ومواقع استراحة ومرافق ترفيهية ومساحات واسعة من الحدائق.

التعليم بالدار البيضاء

تهتم المدينة بالتعليم وتثقيف أبنائها وبعد هذا عاملاً كافياً لجلب الأشخاص للبحث عن شقق للبيع بالدار البيضاء حيث يتعلم حوالي 398802 طالباً بمدارسها الإبتدائية، وتصل أعداد الطلاب في سن السادسة إلي الحادية عشر إلي 97%، وفي المرحلة الثانوية وصل عدد التلاميذ إلي 205806 تلميذاً، وتهتم المدينة بتحقيق النجاح والتفوق، وتقوم بدورها في دعم تلك المدارس بما يلزمها من أدوات ومعدات ومباني وغيرها من سبل نجاح المنظومة التعليمية.

مواضيع ذات صلة:

  1. ضريبة السكن في المغرب
  2. قانون العقار في المغرب
  3. القانون المنظم لقطاع كراء العقارات، و مشاكلها
  4. شقق السكن الاقتصادي
  5. شقق للبيع في المغرب
  6. شقق للبيع
  7. شقق للبيع في الدار البيضاء
  8. شقق في الدار البيضاء

المشاركة السابقة

شقق للبيع في المغرب

المشاركة التالية

شقق للبيع بمراكش

مقارنة العقارات

قارن