أنواع الرهن العقاري 

أنواع الرهن العقاري

أنواع الرهن العقاري 

الرهن العقاري: هو رهن رسمي قد شرعته الحكومة المغربية العربية منذ عدة سنوات، وهو عبارة عن حق مشروع يتمثل في رهن العقارأوالمنقول، والذي يكون تحت تصرف الدائن أو الشخص المذكور اسمه في عقد الرهن. ويشترط بعد كتابة هذا العقد، أن يقوم صاحب الرهن بتقديم كافة الضمانات اللازمة التي تختص بالرهن.

أهم أنواع الرهن العقاري

تنقسم أنواع الرهن العقاري إلى نوعين، لكل منها قوانين وتشريعات خاصة قد وضعتها الجهات القانونية، للحفاظ علي الأنظمة العقارية في المملكة.

ويتنوع هذا الرهن، ما بين الرهن الرسمي، الذي ينقسم بدوره إلى ثلاثة أنواع، (الرهن الرسمي الرضائي- الرهن الرسمي المؤجل- الرهن الرسمي الجبري). وبين الرهن الحيازى الذي ينقسم إلى نوعين، (الرهن الحيازي للمنقول- الرهن الحيازي العقاري). واليكم فيما يلي بعض المعلومات القانونية حول جميع الأنواع السابق ذكرها.

أولا: الرهن الرسمي

الرهن العقاري الرسمي: هو حق عيني، يتطلب بأن يكون العقار في حيازة المالك على الرغم من  اكتمال عملية الرهن. ويبقى هذا العقار هكذا لضمان الالتزام بسداد الدين.

وبموجب هذا القانون لا يحق للمدين طلب سداد الرهن العقاري من خلال مصادرة العقار في حالة التأخر في السداد، حيث يمكن الحصول على الدين من الثمن نفسه، وذلك بالأفضلية مثل باقي الدائنين.

أنواع الرهن الرسمي

النوع الأول: الرهن الرسمي الرضائي

لا يمكن تنفيذ الرهن الرسمي الرضائي إلا بعد كتابة اتفاق بين الطرفين بالتراضي. حيث يمكن لطالب الدين الحصول على المبلغ المطلوب، بعد توقيع عقد الرهان الرسمي، بحيث يضمن الدائن حقه من المقترض. وكذلك يشترط أن تتم كتابة شروط الاتفاقية ومراجعتها جيدًا قبل الموافقة على توقيع العقد.

النوع الثاني: الرهن الرسمي المؤجل

الرهن الرسمي المؤجل هو فرع من فروع الرهن الرسمي الرضائي الذي ينص علي إمكانية إعطاء القرض المطلوب ولكن بمدة قصيرة الأجل، بمعنى أن العقد الخاص بالرهن لا يمكن أن تتجاوز مدته أكثر من ثلاثة أشهر فقط، وفور انقضاء المدة المحددة يحق للدائن بأن يقوم بالمطالبة بالدين ويتم تلك الاتفاقية تحت إشراف المحافظ علي ملكية العقار.

النوع الثالث: الرهن الرسمي الجبري

من الاسم يتضح لنا أن الرهن الرسمي الجبري هو عبارة عن رهن يتم فرضه من خلال الحكم القضائي ولا يشترط موافقة المدين على عقده، ولقد تم كتابة نص الرهن بتلك الصورة لضمان ديون الزوجة أو الحقوق الخاصة بها، كما يضمن هذا الرهن دين البائع والحقوق التابعة له إلى جانب إتاحة الفرصة لضمان بعض الحقوق الأخرى.

ثانيا: الرهن الحيازى

الرهن الحيازى هو عبارة عن حق عيني يتم وقوعه على عقار أو منقول ولا يتم وضعه في حوزة طالب الدين وإنما يقع في حوزة أحد الأشخاص أو في حوزة الدائن نفسه، ولقد نص القانون في حالة عقد ذلك الرهن بمنح الحق للمدائن بحبس المدين في حالة عدم الالتزام بالإضافة إلى إمكانية بيع العقار عن طريق اللجوء الي القضاء.

أنواع الرهن الحيازى

النوع الأول: الرهن الحيازي للمنقول

الرهن الحيازي للمنقول هو عبارة عن حق عيني يقع على المنقول حيث يضع الملك تحت إشراف أي شخص مؤتمن أو تحت إشراف الدائن، وكما ذكرنا سابقا فإنه في حالة عدم التزام المدين بالاتفاقية قد يحق للدائن أن يطالب بحبسه، بالإضافة إلى إمكانية بيع المنقول للحصول على الثمن، وذلك بالأفضلية مثل باقي الدائنين.

النوع الثاني: الرهن الحيازي العقاري

بمقتضى القانون فإن الرهن الحيازي العقاري هو من أحد العقود الإلزامية التي يتم الإشراف عليها من طرف شخص مؤتمن يكون هو الضامن الحقيقي للدين أو على الآخرين تسليم العقارات إلى الدائن المرتهن، كما يمكن إعطاء الدائن الحق بحبس المدين حتى يتم سداد دينه.

مواضيع ذات صلة:

القروض البنكية الخاصة بالعقار

رفع اليد عن السكن الاقتصادي

شروط الاستفادة من السكن الاقتصادي بالمغرب

 

المشاركة السابقة

مدة صلاحية شهادة الملكية

المشاركة التالية

الالتزامات والعقود

مقارنة العقارات

قارن