التسجيل في الاراضي السلالية

التسجيل في الاراضي السلالية

التسجيل في الاراضي السلالية

تعتبر مسألة ضبط هوية وأسماء الأشخاص المنتمين للجماعات للتسجيل في الاراضي السلالية، مدخلا هاما من مداخل حسن تدبير الأراضي المملوكة لهذه الجماعات بكل ما تقتضيه قواعد الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع الأعضاء في الحقوق التي يخولها استغلال هذه الأراضي. كما تعتبر هذه المهمة آلية أساسية من آليات إدماج أعضاء الجماعات السلالية في مسلسل التنمية.

كما أن الطبيعة القانونية لأراضي الجموع تختلف عن باقي الاملاك الاخرى. ويبرز هذا الاختلاف أساسا على مستوى عناصر الملكية فيها. حيث تختص الجماعات السلالية بحق الرقبة، بينما ينفرد ذوي الحقوق بحق الانتفاع منها، استعمالا واستغلالا. وكل ذلك تحت وصاية واشراف وزارة الداخلية، الممثلة بمجلسي الوصاية المركزي والاقليمي.

تعريف الأراضي السلالية

يقصد بالأراضي السلالية، تلك الأراضي التي ترجع ملكيتها إلى جماعات سلالية، في شكل قبائل أو دواوير أو عشائر. تربط بينهم روابط عائلية أو عرقية أو اجتماعية أو دينية.و يتم استغلال هذه الأراضي في إطار ملكية شائعة بين جميع أفراد الجماعة، مع إمكانية توزيع حق الانتفاع بينهم. 

ويتم توزيع حق الانتفاع من الأراضي الجماعية الفلاحية بين ذوي الحقوق، من طرف جمعية المندوبين، أو النواب طبقا للأعراف و العادات و تعليمات الوصاية.

فهي ملكية للجماعات السلالية وتتميز هذه الأراضي بكونها غير قابلة للتقادم، ولا للحجز ولا للبيع (باستثناء الدولة ، الجماعات المحلية، المؤسسات العمومية و الجماعات السلالية التي يمكنها اقتناء هذه الأراضي )، وتقدر المساحة الإجمالية لهذه الأراضي ب15 مليون هكتار تكون الأراضي الرعوية نسبة تفوق 85% تشغل بصفة جماعية من طرف ذوي الحقوق وتوظف أهم المساحات المتبقية في النشاط الفلاحي.

وتتكون هذه الأراضي من ثلاث أنواع أساسية:

  • مناطق التخييم والمرافق التابعة لها وهي مناطق مخصصة لسكن أفراد الجماعة
  • أراضي فلاحية أو قابلة للفلاحة تمثل الخمس من المساحة الصالحة للفلاحة بالمغرب
  • أراضي الرعي وهي التي تشكل النسبة الكبيرة من الأراضي الجماعية ويتم استغلالها بصفة مشتركة.

تعريف الجماعات السلالية

تعرف الجماعات كقبائل، هي عبارة عن قبائل، ودواوير، أو كل مجموعة سلالية. وتتوفر هذه الجماعات على الشخصية المعنوية و تخضع للقانون الخاص، ولها إطارها القانوني التشريعي والتنظيمي، وتعهد الوصاية على الجماعات السلالية إلى السيد وزير الداخلية.

يمكن للجماعات السلالية أن تتصرف في أملاكها حسب الاعراف السائدة فيها والتي لا تتعارض مع النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل في هذا المجال، وذلك تحت وصاية الدولة وحسب الشروط المقررة في هذا القانون.

اعضاء الجماعه السلالية

وهم الأشخاص الذين ينتمون إلى الجماعة السلالية، ويتمتعون بحق الإنتفاع من الأراضي الجماعية. ويطلق عليهم اسم ” ذوي الحقوق”.

 يجب على أعضاء الجماعة السلاليه، المحافظة على أملاك جماعتهم، وعدم القيام بأي تصرف يضر بها. ومن التصرفات الممنوعة نذكر ما يلي:

  • منع أو عرقلة عمليات التحديد الاداري والتحفيظ العقاري المتعلقة باملاك الجماعات السلالية؛ 
  • الترامي على املاك الجماعة السلاليه أو على نصيب عضو من أعضائها في الانتفاع من تلك الاملاك، أو استغاللها دون إذن من جماعة النواب المعنية؛
  • عدم الامتثال لمقررات جماعة النواب أو للمقررات الصادرة عن مجلسي الوصاية المركزي و الاقليمي المشار إليهما في المادتين 26 و22 من هذا القانون، أو عرقلة تنفيذها؛
  • عرقلة تنفيذ عقود الكراء أو عقود التفويت أو الشراكة أو المبادلة المنصبة على املاك الجماعة السلاليه، والتي تم إبرامها بطريقة قانونية.

في حالة قيام أحد أعضاء الجماعة السلالية بالافعال المنصوص عليها في المادة 6. توجه إليه السلطة المحلية، بمبادرة منها أو بطلب من جماعة النواب، إنذارا كتابيا بوضع حد للمخالفة داخل أجل تحدده له.

إذا لم يمتثل المعني بالامر للإنذار الموجه إليه. تقوم جماعة النواب، بمبادرة منها أو بطلب من السلطة المحلية، باستدعائه و الاستماع إليه. وتصدر، عند الاقتضاء، مقررا معللا بحرمانه، لمدة أقصاها سنة واحدة، من الانتفاع بأراضي الجماعة السلالية التي ينتمي إليها.

دون الإخلال بالمتابعات التي يمكن مباشرتها ضده. وفي حالة تماديه أو في حالة العود، تصدر جماعة النواب مقررا بحرمانه لمدة خمس سنوات من الانتفاع من أراضي الجماعة السلالية.

النائب الجماعي

إن تمثيل الجماعات السلالية وكما ينص على ذلك الفصل الثاني من نفس الظهير، يتم عن طريق أشخاص يعينون من طرف جماعاتهم ويشكلون ما يعرف بجمعية المندوبين أو جماعة النواب.
يضطلع النائب الذي يقع اختياره إما عن طريق التعيين أوالإنتخاب لتمثيل الجماعة السلالية بعدة مهام واختصاصات وذلك وفق شروط محددة بدليل نائب الجماعة.

ولتوضيح وتوحيد الضوابط المتعلقة بكيفية وشروط إنتقاء الشخص(النائب السلالي). المؤهل لتدبير شأن الجماعة السلالية، وكذا أسباب ومسطرة عزله، وتحديد اختصاصاته ومجالات تدخله في تدبير الملك الجماعي. قامت مديرية الشؤون القروية في شهر مارس من سنة 2008 بإصدار دليل نائب الجماعة السلالية، والذي يوضح هذه الضوابط .

التسجيل في الاراضي السلالية

إن تسجيل أسماء وهوية أعضاء الجماعة السلالية يقتضي وضع جرد شامل لهؤلاء الأشخاص عن طريق إعداد لائحة بالنسبة لكل جماعة سلالية تتضمن أسماء أعضائها ذكورا وإناثا وفق الكيفية المحددة في المادة الأولى إلى المادة الخامسة من المرسوم رقم 2.19.973 بتاريخ 9 يناير 2020.

وتنطلق هذه العملية برسالة يوجهها عامل العمالة أو الإقليم إلى جماعة النواب المعنية قصد إعداد أو تحيين اللائحة استنادا إلى المعايير التالية:

  • – الانتساب للجماعة السلالية المعنية،
  • – بلوغ سن الرشد القانونية،
  • – الإقامة بالجماعة السلالية.

وبعد إعداد اللائحة من طرف جماعة النواب تقوم بإحالتها على السلطة المحلية التي تقوم بإشهارها عن طريق تعليقها لمدة شهرين بمقرها، موازاة مع الإعلان عن هذا التعليق بكافة الطرق المناسبة كالإخبار والمناداة في الأسواق، وذلك من أجل تمكين كافة المعنيين بالأمر من الاطلاع عليها وعند الاقتضاء تقديم الطعن ضدها.

المصادقة على لائحة أعضاء الجماعة السلالية:

بعد بت مجلس الوصاية الإقليمي في الطعون المقدمة إليه، وكذا في حالة عدم تقديم أي طعن، يقوم المجلس المذكور بالمصادقة على لائحة أعضاء الجماعة السلالية المعنية بموجب مقرر يصدره في الموضوع، ثم تحال اللائحة على جماعة النواب قصد العمل بها كمرجع وحيد لأعضاء الجماعة السلالية المعنية.

مواضيع ذات صلة:

مشاكل رفع الرهن عن السكن الاقتصادي

العقار في المغرب

نظام الملكية المشتركة للعقارات

المشاركة السابقة

الالتزامات والعقود

المشاركة التالية

حكم الرهن في السكن

مقارنة العقارات

قارن