نصائح لشراء السكن

نصائح لشراء السكن

قبل الشروع في أي إجراء لشراء شقة أو منزل أو بقعة أرضية، أو أي عملية تجارية، يجب على كل شخص الاتجاه إلى الموثق، من أجل أخذ الاستشارة القانونية، و معرفة وضعية العقار أو العملية التجارية التي يرغب في القيام بها، وذلك قبل دفع أي سنتيم كعربون، و ما يجهله العديد من المغاربة، أنهم يستعطون أخد استشارة مجانية من طرف أي موثق لمدة 15 دقيقة، من أجل إعطائهم نصائح عن المساطر القانونية المتبعة، وتوجيههم بطريقة سليمة، نظرا لإلمام الموثق بجميع القوانين، كما يوفر الموثق للزبون ضمانات عديدة من بينها تأمين على الأخطاء المهنية، حيث إذا وقع أحد الموثقين في خطأ مهني، يعوض التأمين الزبون عن كل الخسائر المنوطة به.

نصائح مهمة لشراء سكنكم بطريقة سليمة

المساحة

المساحة هي واحدة من أهم المعايير عند شراء العقار. في الواقع، من الضروري تحديد الحد الأدنى لمساحة منزلك المستقبلي ومساحة كل غرفة من السكن الذي تطمح لشرائه، حيث يجب عليك عند التطلع على العقار النموذجي أمامك التفكير في عدد أفراد الأسرة، و هل المساحة المتوفرة في السكن الذي أمامك سيجعل كل شخص منكم يحصل على خصوصيته، هذه المعايير تختلف من شخص لآخر، وفقا لاحتياجاته وكذا قدرته الشرائية، لكن في طور الإصلاحات التي ستدخلها على السكن، هنا يكمن الاختلاف بين رغبة كل شخص على حدى، فالبعض يميل إلى جعل غرفة الجلوس و الصالون أكبر، من أجل استضافة الضيوف، مما يضيق المساحة على الغرف الأخرى و المطبخ، فيما الموضة الحالية و التي تعطي مساحة أكبر للشقق، هي المطبخ الأمريكي الذي يكون مفتوحا على غرفة المعيشة، مما يوفر مساحة كبيرة لباقي مرافق المنزل.

الموقع

موقع العقار يتحكم بنسبة كبيرة في ثمنه، حيث أن سعر نفس الشقة قد يتضاعف أكثر خمس مرات ما بين حي شعبي وحي راقي، الأمر بديهي للجميع، ولا يحتاج الكثير من الشرح، لكن لماذا قد تشتري شقة بثمن مرتفع، نظرا أنه بإمكانك أن تشتري أكبر منها مساحة في موقع آخر؟  وهي العوامل التي تتوفر في تلك المواقع لا توجد في نظيرتها الأخرى؟ هذه الأسئلة سيجيبكم عنها موقع سروتي في هذا الدليل الموفر خصيصا لكم.

توفير المرافق الضرورية  

أول ما يجب أن تبحث عنه قبل التطلع على الشقة، هو المحيط المجاور لها، نعم يجب أن تعمل كمحقق في الحقيقة، وتعرف على هذا المكان يتوفر على جميع المرافق الضرورية من أجل عيش حياة كريمة.

ومن المهم التطلع إذا كان الحي يتوفر على:

– مدارس من مختلف المستويات لفائدة أطفالكم

– مستشفيات ومستوصفات وصيدليات

– مساحات خضراء وفضاءات للعب لأطفالكم ومرافق ترفيهية

– فضاءات التسوق

– مراكز الأمن

– مسجد

– خدمات النقل

مستقبل المنطقة

لا يفكر الكثير في هذا العامل الضروري، وهو الرؤية المستقبلية للمنطقة، حيث يجب أن تحرص على معرفة ما هي المشاريع التي ستشيد والتي قد تشيد في المنطقة بعد مرور 5 سنوات.

يمكن أن تزيد المشاريع المستقبلية في المنطقة من قيمة عقاركم، إذا وفرت بها المرافق الضرورية والمواصلات والمراكز التجارية والفنادق، كما من الممكن أن يكون مستقبلها في تدهور، إذا كانت المنطقة قد تنشأ بها مشاريع صناعية تلوث البيئة، أو حتى مشاريع سكنية تحرم سكان المنطقة من المساحات الخضراء.

السكن في النطاق الحضري له من المميزات، كنظيرتها من النواقص، حيث أن السكن داخل المدينة يتيح لكم عامل القرب للعديد من المرافق التي تحتاجونها في حياتكم اليومية:

–         القرب من الأسواق والمراكز التجارية

–         ادخار المال في التنقل

–         توفر المواصلات

–         خيارات أوسع في المدارس لأبنائكم

–         الأمن

–         القرب من المستشفيات والصيدليات

–         خدمات القرب

في حين تعد سلبيات السكن في داخل المدينة أغلبها مؤثرة على الناحية الصحية للشخص.

–         المصانع

–         التلوث

–         زحمة السير

–         انعدام الخصوصية

–         عدم توفر المساحات الخضراء

ومن أجل معلومات أكثر على العقارات اطلعوا على المقالات الأخرى في موقعنا https://maskany.ma

Compare listings

قارن