استرجاع الضريبة على الدخل الخاصة بقرض السكن

استرجاع الضريبة على الدخل

استرجاع الضريبة على الدخل الخاصة بقرض السكن

في هذا المقال سنتعرف سويا على بعض المعلومات حول استرجاع الضريبة على الدخل الخاصة بقرض السكن والتي تعد من أحد الإجراءات المهمة التي تتبع الإدارة العامة للضرائب في المملكة المغربية، ومن المعروف أن هذا الإجراء يقتضي بأن يتم إعفاء المواطنين العاملين في القطاع الخاص أو العام من قيمة الضريبة على الدخل سواء كان هذا الإعفاء بشكل كلي أو جزئي.

استرجاع الضريبة على الدخل الخاصة بقرض السكن

لا يشمل إجراء استرجاع الضريبة على الدخل الخاصة بقرض السكن جميع فئات المجتمع في المملكة العربية المغربية، وإنما يتم تطبيق ذلك الإجراء على فئة واحدة فقط لا غير، حيث يخضع بعض الأشخاص لهذا القانون في حالة إذا ما تم أخذ قرض سكنى من أحد البنوك بغرض بناء سكن أو في حالة الرغبة في شراء عقار خاص، وتلك الفئة بالذات تعفى من ضريبة الدخل بالكامل أو بنسب محددة.

قيمة استرجاع الضريبة على الدخل الخاصة بقرض السكن

قد يرى العديد من الأشخاص أن استرجاع الضريبة على الدخل لا تمثل الأهمية المطلوبة في حالة الرغبة في أخذ القيمة المستحقة منها، حيث أن القيمة المالية لاسترجاع قد تتراوح ما بين 150 إلى 300 درهم مغربي وفي الكثير من الأحيان قد يكون القدر المالي أقل من ذلك بكثير، ولهذا فقط ينصح العديد من الأشخاص من ذوي الخبرة في هذا المجال بأن يتم تقديم طلب موثق بعدد السنوات التي يرغب فيها صاحب الطلب باسترجاعها والتي يفضل أن تكون أربع سنوات للحصول على مبلغ مالي له قيمة.

أهم المستندات المطلوبة لاسترجاع الضريبة على الدخل الخاصة بقرض السكن

للموافقة على طلب استرجاع الضريبة على الدخل قد قامت الإدارة العامة للضرائب بفرض بعض التعليمات الخاصة حول كيفية تقديم المستندات التي تتعلق بأمر الاسترجاع، من أهمها هو تقديم نموذج ADP010A الذي يتم من خلاله التعرف على سنوات طلب الاسترجاع بالإضافة إلى ضرورة تقديم طلب يحدد عدد السنوات المراد استرجاعها، واليكم فيما يلي بعض المستندات المهمة التي يجب تقديمها للحصول على قبول الطلب.

أولا: تقديم العقود اللازمة لاسترجاع الضريبة بقرض السكن

يتعين على مقدم طلب استرجاع الضريبة بأن يقوم بتقديم عقد المرابحة أو عقد القرض الذي قد تم الحصول عليه مسبقا، وقد يعود سبب وجوب تقديم هذه العقود إلى رغبة الإدارة العامة للضرائب في التحقق من صحة الحصول على القرض المراد استرجاع ضريبة الدخل الخاصة به.

ثانيا: تقديم الشهادات الموثقة لاسترجاع الضريبة بقرض السكن

يجب على صاحب الطلب أن يقوم بتقديم شهادات المبلغ المبين في القرض أو شهادات الفوائد التي قد تم الحصول عليها من هذا القرض، بالإضافة إلى ضرورة تقديم إخطار السحب وجدول استهلاك القرض، والجدير بالذكر أن كل ما سبق يمكن يتم استخراجه إلا من خلال البنك الخاص باستخراج القرض.

كما يجب على المتقدم أن يقوم بتقديم شهادة الأجرة والتي تعد واحدة من أهم الوثائق المطلوبة لقبول استرجاع الضريبة على الدخل الخاصة بقرض السكن، والتي تتعلق دائما بتوضيح عدد السنوات التي يرغب صاحب القرض في استردادها مرة أخرى، وتختص تلك الشهادة كما ورد في النصوص القانونية بأصحاب المعاشات أو أصحاب القطاع الخاص أو العاملين في القطاع العام.

ثالثا: استرجاع الضريبة بقرض السكن من خلال إثبات الهوية

للتأكد من صحة البيانات الموجودة يجب أن يتم تقديم من البطاقة الوطنية والتي يتضح بها عنوان العقار والكثير من المعلومات الخاصة بالمسكن، كما يجب أن يتم تقديم شهادة السكنى التي يشترط كتابتها بالعنوان الصحيح الذي يوجد في البطاقة الوطنية، بالإضافة إلى ضرورة تقديم تصريح الشرف المصرح به من مصلحة الضرائب أو المديرية الإقليمية والذي يتم ختمه وكتابة من قبل تلك الجهات فقط.

مواضيع ذات صلة

  1. ضريبة السكن في المغرب
  2. قانون العقار في المغرب
  3. القانون المنظم لقطاع كراء العقارات، و مشاكلها
  4. الضريبة على السكن الاقتصادي
  5. حكم السكن في بيت الورثة

المشاركة السابقة

استقلال المغرب

المشاركة التالية

الاسترجاع الضريبي عن السكن

مقارنة العقارات

قارن