مدة صلاحية شهادة الملكية

مدة صلاحية شهادة الملكية

مدة صلاحية شهادة الملكية

شهادة الملكية تعد واحدة من أحد المستندات الهامة، التي تؤكد على صحة المبادئ القانونية والمالية التي تختص بالعقار المشار إليه، وتتشابه تلك الشهادة إلى حد كبير مع شهادات الرخص المؤقتة حيث لها مدة صلاحية محددة يجب تجددينها على الفور في حين انتهاء المدة.

تعريف شهادة الملكية

شهادة الملكية هي وثيقة يتم تسليمها إلى الشخص المراد تسليمها اليه وهو البائع، وتفيد تلك الوثيقة بأن البائع هو الذي يمتلك العقار الذي سوف يتم بيعه إلى المشتري في نظير القيمة المالية المتفق عليها، ودعونا نتعرف معا في ذلك المقال على أهم المعلومات عن تلك الشهادة وكيف يمكن التقديم إليها عبر الإنترنت.

ما هي مدة صلاحية شهادة الملكية؟

فور الانتهاء من استخلاص شهادة الملكية التي تتعلق بالعقار، تقوم المملكة العربية المغربية بإعطاء مهلة للانتهاء من صلاحية الشهادة والتي تقدر بثلاثة شهور، وعند انتهاء من المدة المقررة يجب التجديد في الميعاد حيث يتم إبطال الشهادة السابقة.

كيف يمكن استخراج الشهادة؟

حرصت الجهات المختصة في المملكة على توفير سبل الراحة للمواطنين والتقليل من عملية الازدحام التي يمكن أن تحدث في حالة الرغبة في استخراج شهادة الملكية، وبالتالي فقد تم تصميم موقع يتعلق بجميع الأمور التي تختص بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

حيث يوفر لك ذلك الموقع تسهيل إجراءات إعداد طلب الاستخراج، والذي يحتوي على بيانات خاصة يجب أن تتم كتابتها بالكامل، وذلك حتى يتسنى للوكالة الوطنية بفحص الطلب وإرساله للمواطن بالرفض أو القبول، وفي خلال الوقت المحدد وفي حالة قبول الطلب يمكن تحميل الشهادة على الجهاز الإلكتروني التابع لك بالصيغة المحددة.

خطوات استخراج شهادة الملكية عبر الإنترنت

لقبول طلب استخلاص الشهادة وتحميلها عبر الإنترنت، يجب التأكد من تنفيذ ما يلي لضمان نجاح عملية إرسال الطلب:

أولا: الدخول إلى الموقع الرسمي

وفقا لما قد تم ذكره فيمكنك الدخول إلى الموقع الرسمي التابع للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية من خلال ذلك الرابط، وللتأكد من صحة الموقع سوف تجد عند الدخول عدة خانات أساسية، وتلك الخانات لا تحتاج منها في الوقت الحالي سوى خانة شهادة طلب الملكية، حيث يمكنك الضغط عليها واختيار نوع الطلب.

ثانيا: كتابة البيانات الصحيحة

للتأكد من بيانات العميل يتيح لك الموقع خيارات كتابة البيانات التابعة لك، ولذلك يجب كتابة الاسم بالكامل مع ضرورة كتابته باللغة العربية واللغة الرسمية (الفرنسية)، ثم يجب كتابة الإيميل التابع لك والعنوان مع ذكر نوع الهوية.

وبالإضافة إلى كتابة البيانات الشخصية يجب أن تقوم بكتابة البيانات التي تتعلق بالرسم العقاري المراد استخلاصه في الشهادة، وبعد الانتهاء والتأكد من كتابة المعلومات بشكل صحيح يتم الضغط على زر (التسجيل وإضافة سند ملكية).

ثالثا: إدخال الرمز

يقوم الموقع بطلب أمر إدخال الرمز الموجود، عليك فقط إدخال الرمز الموضح في الصورة بشكل سليم ثم الضغط على زر التأكيد، وفي تلك الحالة سوف يبدأ الموقع بعرض صفحة يتم التأكيد من خلالها على قيمة المبلغ المحدد والذي يتكون من مائة درهم وطريقة الأداء وحالة العقار.

رابعا: تأكيد رقم الهاتف

في جميع المواقع الإلكترونية الحكومية يجب وضع رقم الهاتف، ومن خلال الموقع المذكور يجب أن يتم وضع الرقم حتى يتم إرسال رسالة التأكيد لك، والتي تضم مجموعة من الأرقام يجب كتابتها في خانة إعادة إرسال الرمز، وفور الانتهاء من تلك الخطوة يتم تحويلك إلى خانة دفع المبلغ المذكور وإدخال المعلومات الخاصة بالفيزا.

ملحوظة هامة: بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة وبعد التأكد من صحة البيانات، سوف يقوم الموقع بإرسال رسالة نصية لك بضرورة تحميل الشهادة عبر الإنترنت.

 

المشاركة السابقة

قانون كراء المحلات التجارية

المشاركة التالية

نجارة الألمنيوم

مقارنة العقارات

قارن