الوثائق التي يسلمها الموثق للمشتري

الوثائق التي يسلمها الموثق للمشتري

الوثائق التي يسلمها الموثق للمشتري

أدت عوامل النهضة التي شهدتها المملكة المغربية منذ سنوات إلى وجود زيادة ملحوظة في المعاملات التجارية في كافة المجالات.

ولقد تعددت أطراف العقود وتوسعت في جميع أنحاء المملكة، مما قد أدي في النهاية إلى اللجوء إلى عملية التوثيق.

والتي لعبت دورًا فعالًا في الحفاظ على حقوق البائع والمشتري والراهن والمرتهن، وقد أدى ذلك في النهاية إلى الحد من عمليات الاحتيال.

واليكم فيما يلي بعض الوثائق التي يسلمها الموثق للمشتري لإتمام عملية البيع.

الوثائق التي يسلمها الموثق للمشتري في حالة شراء الشقة

قد يخشى الكثير من الأشخاص من عمليات الاحتيال التي يمكن أن تحدث عند شراء مسكن خاص.

ولهذا فإننا ننصح في حالة الرغبة في إنهاء عملية الشراء بأن يقوم المشتري باختيار الموثق الأنسب للقيام بتلك المهمة.

والجدير بالذكر أن أهم الوثائق المراد تسليمها هي وثيقة عقد وعد البيع التي يجب أن تحتوي علي ما يلي:

شروط تسليم وثيقة عقد الوعد بالبيع من طرف الموثق

أولا: كتابة المدة المحددة

بموجب هذا العقد، يجب أن يلتزم البائع بدفع ثمن المسكن المحدد في العقد على الفور دون تأخير أو احتيال

وهذا في حالة إذا ما قام المشتري بطلب سداد المبلغ المطلوب على حسب رغبته الشخصية.

ولا تتم كتابة عقد البيع النهائي إلا في حالة تحرير هذا العقد في محرر رسمي.

ثانيا: الالتزام بالشروط العامة

لا يتم قبول عقد الوعد بالبيع إلا في حالة إثبات أن هذا العقد قد تم توقيعه بالتراضي والموافقة بين الطرفين.

كما يمكن أن يتم كتابة السبب المشروع لهذا العقد، وذلك لضمان عدم التدليس أو الاستغلال أو الإكراه في عملية البيع.

الوثائق التي يسلمها الموثق للمشتري في حالة القرض البنكي

في الكثير من الأحيان قد يلجأ بعض الأشخاص إلى أحد البنوك المتخصصة من الحصول على قرض لشراء عقار سكنى

وسوف نستعرض معا الآن من خلال شرح مبسط كيفية إتمام ذلك الأمر.

أولا: الحصول على طلب الموافقة

يجب على المتقدم أن يقوم بالذهاب إلى البنك التابع له داخل المحافظة الذي ينتمي إليها.

من خلال استشارة الموظف المسؤول عن القرض العقاري سوف يتعرف طالب القرض على أهم المستندات التي يجب تقديمها للبنك العقاري.

وأخيرا وفي حالة استكمال كافة الإجراءات المطلوبة وبعد التحقق يتم الحصول على القرض المطلوب.

ثانيا: توقيع عقد الوعد بالبيع

بعد الانتهاء من الإجراء المذكورة أعلاه يقوم البائع والمشتري بالذهاب إلى الموثق الذي يتم اختياره من كلا الطرفين.

وتجدر الإشارة أن هذا الموثق هو الذي سيتولى مسؤولية الاتصال بالبنك للحصول على تاريخ محدد لاستلام مبلغ القرض.

ولا يتم تسليم ذلك المبلغ إلى الموثق إلا بعد أن يقوم المشتري بالتوقيع عليه.

ثالثا: أهم الوثائق المراد تسليمها

بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، يجب أن يقوم الموثق بتسليم المبلغ المتحصل عليه من البنك إلى البائع فور تلقيه.

والجدير بالذكر أن الوثائق التي يسلمها الموثق للمشتري يتم تسليمها إليه مباشرة.

حيث يجب أن يتم تسليم عقد الشراء وشهادة الملكية ويتم توقيع الرهن على العقار لصالح البنك.

رابعا: دفع القرض

أخيرًا ينتهي دور كاتب العدل ويأتي دور المشتري في سداد أقساط القرض، حيث من الضروري أن تتم عملية السداد بشكل منتظم.

وبعد الانتهاء من عملية سداد الأقساط كاملة، يقوم المشتري بطلب رفع اليد عن العقار المرهون بحجة اكتمال دفع الأقساط.

وهكذا وبعد الانتهاء من رفع الرهن يصبح هذا العقار ملكا للمشتري دون أي قيود.

مواضيع ذات صلة:

الأدوات التي يتبعها المصمم المعماري أثناء تصميمه المبنى

أفضل أنواع الزجاج المنزلي

نصائح قانونية عند شراء شقة

مقارنة العقارات

قارن