المقاولة في المغرب

المقاولة في المغرب

المقاولة في المغرب

سوف نتعرف في هذه المقالة على أهم المعلومات المقدمة حول المقاولة في المغرب. حيث أنه في بعض الدول الأجنبية تعتبر المقاولة هي العامل الأساسي التي يتم الاعتماد عليه في تكوين بنية اقتصادية محكمة.

 ولقد تم تعميم الفكرة في بعض الدول العربية، حيث أن المقاولة في المغرب علي سبيل المثال، قد ساهمت في إنشاء نظام خاص مكتمل في رفع المعدل الاقتصادي لديها من خلال الدخول في مجال البناء.

اهم المعلومات المقدمة حول المقاولة في المغرب

علي الرغم من صعوبة المناخ الاقتصادي التي تمر به الدولة في بعض الأحيان، إلا أن نظام المقاولة في المغرب حاليا في تزايد مستمر.

ولقد ارتفع عدد المستثمرين في مقاولة البناء علي وجه التحديد عن ذي قبل، بسبب اختفاء خوف رجال الأعمال من خوض تلك التجربة الاستثمارية.

ولكن مازال الأمر في انخفاض مستمر فيما يختص باتباع المقاولة في المغرب، حيث أن العائد الأساسي للاقتصاد من المقاولة لم يتجاوز ستة مليار دولار أمريكي، وعلى حسب ما ذكر من المصادر أن هذا الرقم لم يرتفع منذ حوالي ثمانية وعشرون عام غير مليار واحد فقط وهذا قليل جد لاختلاف معدلات العملة .

كيفية تكوين مقاولة بناء ناجحة في المغرب

قبل البدء في التفكير في إنشاء مقاولة بناء في المغرب، عليك أولا أن تقوم بوضع بعض الأساسيات التي يمكنك من خلالها أن تبدأ خطة العمل، حيث أنك تحتاج إلى ترتيب بعض البنود الخاصة بالعمل لأن المشروع يحتاج إلي ما يلي:

أولا اختيار البيئة المناسبة لتكوين مقاولة بناء

أن المقاولة في المغرب تنتشر بشدة في العديد من المناطق التابعة في الدولة، وبالتالي فإن اختيار الموقع المناسب من أجل عمل مشروع أو فتح شركة لن يكون سهلا علي الإطلاق.

فيجب أن يتم اختيار الموقع علي حسب عدد الشركات الملحقة في المنطقة التابعة لك، أي أنه كلما قل عدد الشركات التي توجد في المنطقة كلما زادت نسبة نجاح المشروع.

كما أن الأمر يحتاج إلي معرفة كاملة بجميع التطورات التي يمكن أن تحدث في المجال العقاري، وإعداد خطة مسبقة لكافة الأمور اللازم معرفتها حول المشروع الذي يختص بعملاء المنطقة المطلوبة لعمل مقاولة بناء في المغرب، لجذب أكبر عدد كافي من الداعمين، وهكذا يمكن المنافسة في المجال الاستثماري.

ثانيا تكوين استراتيجية خاصة بالمشروع

يجب أن يتم وضع استراتيجية علي مستوى عالي لان هذا في غاية الأهمية لكى يتم إثبات أن مقاولة البناء جديرة بالقبول، فيجب أن تقدم ما يثبت أن الشركة سيتم إدارتها بشكل ممتاز، إلى جانب أنه يجب وضع خطة مسبقة حول تمويل المقاولة بدراسة جدوى مالية مفصلة بعناصر المشاريع المختلفة.

كما يجب تقديم إحصائية شاملة حول عدد العمال والموظفين، و تحديد نوع مجال الشركة المراد أنشائها، وأخيرا يجب تقديم خطة تضم الأهداف المتوقعة التي يمكن أن تحققها الشركة خلال عام.

ثالثا محاولة إيجاد تمويل رسمي

في حالة الرغبة في عمل مقاولة بناء متكاملة، عليك أن تحصل علي تمويل في اسرع وقت، لان هذا سوف يتيح لك الفرصة لشراء كل ما يلزم حتي يتم العمل علي هذا المشروع.

كما أن التمويل سوف يمنحك الفرصة حتي تقوم بشراء حملات إعلانية ممولة، وتجد رعاة مشروع المقاولة، حتي يتم الإعلان عن المشروع في أكثر من جهة وتزداد قيمة الاستثمار العقاري.

رابعا اختيار المقر الرسمي لإدارة المشروع

يجب أن يكون المسؤول عن المشروع في حالة تواجد تام في الشركة، حيث لابد من أن يكون المقر مجهزا بالكامل حتي يتم إدارة المشروع علي اعلي مستوي.

وفي حالة عدم الخبرة في تجهيز المقر، يمكنك الاستعانة بإحدى المكاتب الهندسية من أجل مساعدتك في اختيار كل ما تحتاجه من مستلزمات.

خامسا كيفية اختيار مكان البناء

تعانى دولة المغرب كغيرها من الدول من مشكلة الكثافة السكانية، وبالتالي وفي حالة اختيار المكان المناسب عليك أن تقوم بالبحث عن المدن التي لا تكتظ بالسكان، وهذا وفقا لسياسة الحكومة المغربية لتوزيع السكان بشكل متساوي بين المدن لتقاسم الموارد بشكل عادل.

سادسا كيفية اختيار فريق العمل

إن أساس تكوين شركة ناجحة هي اختيار فريق عمل متكامل، يعمل علي تنمية الشركة في خلال فترة قليلة، كما يجب أن يتم التحقق أولا من جميع الإجراءات القانونية التي يقدمها أي موظف للشركة، حتي لا يَتعرض صاحب العمل إلى مسألة قانونية.

سابعا توفير الآلات والمعدات

كما ذكرنا سابقا أن ضرورة الحصول علي تمويل يساهم في تسهيل العملية المالية للمقاولة، حيث يمكن أن يتم شراء المعدات التي تختص بالبناء والتي يصعب شرائها لأنها قد تتعدى ملايين الدولارات، وبالتالي يجب اختيار التمويل المناسب والمعدات اللازمة للمشروع.

أهم الإجراءات اللازمة لتأسيس مقاولة بناء

أولا تقديم الشهادة السلبية

  • علي المتقدم أن يوفر للجهة المعنية طابع خاص يسمي طابع المخالصة والذي قد حددته الدولة بقيمة عشرين درهم فقط.
  • كما لابد علي المتقدم أن يدفع رسوم من اجل استخراج الشهادة السلبية وتقدر تلك الرسوم بحوالي مائة درهم فقط لا غير.
  •  وأما عن دفع رسوم حالة البحث فيجب علي صاحب المشروع أن يدفع خمسين درهم تقريبا.
  • كما يجب علي المقاول أن يمنح الجهة المعنية البطاقة الخاصة به أو جواز السفر التابع له.
  • ويستدعى أيضا أن يتم تقديم نسخة من بطاقة الهوية الخاص به في حالة أن يكون هو الوكيل عن صاحب مقاولة بناء.

ملحوظة هامة: لابد أن يجب استلام الشهادة بعد شهر من صدورها ووضعها في السجل التجاري حتي لا يتم إبطالها من قبل الجهة المختصة.

ثانيا اختيار موقع مقاولة البناء

أن من أهم الأمور التي يجب أن يتم اتباعها هو اختيار الموقع الخاص بالمقاولة، حتي يمكن أن تقدم إلى الجهة المختصة الأوراق التالية:

  • تحتاج الجهة المختصة ما يثبت ملكية شركة مقاولة البناء، ويتم ذلك عن طريق منح ثلاث نسخ من عقد ملكية الشركة يتم توقيعه من جهة رسمية سواء كانت الشركة ملك أو إيجار.
  • علي صاحب المشروع أن يوفر للجهة المعنية السجل التجاري وكما ذكرنا يمكن أن يتم إحضار عقد ملكية شراء الشركة.

ثالثا تقديم شهادة التوطين

ومن أهم الشهادات الهامة التي يجب أن يتم تقديمها إلى الجهة المختصة هي شهادة التوطين. ولا يتم قبول تلك الشهادة إلا في حالة أن يكون قد تم التوقيع من طرف المالك، ويتم التأكد من صاحب الشركة من خلال الأوراق التي تم توثيقها عن طريق الشركة.

ولا يتم قبول تلك الشهادة إذا لم يتم الموافقة عليها من قبل الأطراف الرسمية والأطراف التي تمتثل إلى الضريبة المهنية.

في حالة العمل بعد أن يتم استلام الشهادة يجب أن تجدد في خلال ستة أشهر حتى لا يتم الغائها. ويتم عمل شهادة جديدة والا سوف يتعرض صاحب العمل إلى المسالة قانونية.

رابعا إعداد عقود الحصص

يجب وضع عقود الحصص (الاكتتاب) من خلال شركات خاصة بالتوصية أو شركات مساهمة أو شركة تجارية. كما أنه لا يمكن أن يتم إعداد البيانات المفروضة من خلال جهة غير معلومة، أو عشوائية ويتم إخبارك بها قبل الإعداد.

ملحوظة هامة:

لا يجب أن يتم دفع أي رسوم، إلا من خلال المكتب القانوني الذي يختص لدولة المغرب في المدينة التي سيقام عليها المشروع.

المراجع:

https://men-gov.ma

مواضيع ذات صلة:

الضريبة على الدخل في المغرب

أنواع الصباغة

المشاركة السابقة

الضريبة على الدخل في المغرب

المشاركة التالية

الافراغ للاحتياج للسكن

مقارنة العقارات

قارن