المؤشر العقاري السعودي

المؤشر العقاري السعودي

المؤشر العقاري السعودي

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر دول العالم زيارةً، حيث يوجد بها العديد من المشاريع الاستثمارية الضخمة، والمواقع الدينية البارزة، والوجهات السياحية الخلابة في مدنها ومناطقها المختلفة. ممايجعل مؤشرها العقاريا متحركا.

وسوق العقارات السعودي وحركة مؤشر العقارات لا تقل أهمية عن باقي الأسواق، والمؤشرات العقارية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، لأن المملكة شهدت نهضة عمرانية هائلة أثرت على مختلف القطاعات وخاصة في قطاع العقارات.

تشهد صناعة العقارات في المملكة العربية السعودية، مثل القطاعات العقارية الأخرى، تقلبات في أسعار العقارات التي تلبي الاحتياجات السكنية والتجارية والزراعية المقاصد.

بهدف تقديم كل ما هو مفيد على مدونة سعودي هومز، وضعنا هذا المقال بين يديك، والذي يوفر لنا نظرة خاطفة على نتائج مؤشر أسعار العقارات السعودية في الربع الأول من عام 2021 ويؤكد على التناقض بين هذا العام والعام الماضي.

 وفي الربع الأول من عام 2021 المؤشر القياسي لأسعار العقارات السعودية

مؤشر العقارات

ومقارنة بالربع الرابع من العام السابق، ارتفع مؤشر العقارات بنسبة 0.9 بالمئة في 2020.

شهد قطاع العقارات في السعودية بعض النشاط في الربع الأول من العام الجاري، حيث ارتفع مؤشر العقارات بنسبة 0.9 في المائة، ٪ مقارنة بالربع الرابع من العام السابق 2020.

تم تضمين ثلاثة مؤشرات للقطاعات العقارية في الرقم القياسي العام لأسعار العقارات، مؤشرات العقارات:

  • السكنية مهمة لأنها تمثل 65 في المائة من مؤشر العقارات الإجمالي.
  •  التجارية، والذي يمثل 31 في المائة من مؤشر العقارات الإجمالي.
  •  الزراعية ، و تمثل 4٪ من مؤشر العقارات الإجمالي.

الزيادة في أسعار العقارات في الربع الأول هي الزيادة الفصلية الثانية على التوالي، بعد زيادة طفيفة في الربع السابق

وساهم شراء عدة صفقات عقارية في الربع الأول في الزيادة، المملكة العربية السعودية بلد في الشرق الأوسط. في الربع الأول من عام 2021، ارتفعت وزارة العدل في المملكة بأكملها إلى ما يقرب من 61.9 مليار ريال، بينما ارتفعت في الربع الرابع من عام 2020 إلى 47.6 مليار ريال، بارتفاع ربع سنوي كبير بنسبة 30٪.

وعلى أساس سنوي، سيكون هناك ارتفاع بنسبة 37 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، حيث كان من المتوقع أن تبلغ قيمة المعاملات العقارية 45.2 مليار ريال سعودي.

مقارنة مؤشر العقارات المعياري للربع الأول من عام 2021 مع الربع الأول من عام 2020

عندما نقارن مؤشر السوق العقاري السعودي للربع الأول من عام 2020 بالربع الأول من عام 2021، يمكننا أن نرى أن الربع الأول من عام 2020 كان أعلى من الربع الأول من عام 2021.

و يُعتقد أيضًا أن النمو في أسعار الأراضي السكنية هو أقوى تأثير على ارتفاع أسعار العقارات في هذا الوقت، فقد ارتفع مؤشر أسعار العقارات بنسبة 0.2 في المائة. فيما يلي الأرقام القياسية والنسب المئوية للقطاعات الرئيسية:

قطاع سكني

بسبب ثقل القطاع السكني في المملكة العربية السعودية ونمو الطلب على العقارات السكنية في الربع الأول من عام 2021، ارتفعت أسعار العقارات السكنية بنسبة 0.6 في المئة على أساس سنوي، وتفرقت مؤشرات القطاع السكني على النحو التالي:

  • ارتفع سعر قطع الأراضي السكنية بنسبة 0.7 في المائة على أساس سنوي.
  • ازدياد أسعار العقار في السعودية من نوع الفلل بنسبة 3.1 في المئة على أساس سنوي.
  • تراجع أسعار العمائر السكنية بنسبة 4.0 في المئة.
  • كما تراجعت وانخفضت أسعار البيوت بنسبة 8.0 في المئة.
  • انخفاض وتراجع الشقق السكنية كذلك بنسة 1.2 في المئة.

قطاع تجاري

كان للقطاع التجاري تأثير سلبي على مؤشر العقارات في الربع الأول، حيث انخفضت الأسعار بنسبة 0.4 في المائة، وجاءت مؤشرات مؤشر العقارات على النحو التالي من حيث الأرقام والنسب:

وانخفض سعر قطع الأراضي التجارية بنسبة 0.5 بالمئة. كما قفزت معارض العقارات بنسبة 1.6 في المائة.

واستقرت أسعار المباني التجارية والمراكز التجارية دون تغيرات ملحوظة مقارنة بالربع الأول من عام 2020.

قطاع الزراعة

عند مقارنة مؤشر العقارات القياسي للصناعة الزراعية، يمكننا أن نرى أنه كان له تأثير ضئيل للغاية على متوسط الأسعار في الربع الأول من هذا العام، والعام السابق، حيث انخفض متوسط أسعار القطاع الزراعي بنسبة 0.2 في المائة، بسبب انخفاض أسعار الأراضي الزراعية بنسبة 0.2 في المائة.

مقارنة بمؤشر العقارات المعياري للربع الأول من عام 2021 والربع الأخير من عام 2020

قطاع سكني

في الربع الأول من عام 2021، مقارنة بالربع الرابع من عام 2020، كان لارتفاع العقارات السكنية في مؤشر السوق العقاري السعودي التأثير الأكبر على زيادة وتحسين النسب، حيث ساهم متوسط زيادة الأسعار في القطاع السكني. بنسبة 1.0 في المائة بشكل عام. وشملت الزيادات القطاعين السكني والتجاري.

المراجع:

https://ar.rei.sa

مواضيع ذات صلة:

كيف تتحقق من رقمك الضريبي

تصميم منزل

مقارنة العقارات

قارن