الافراغ العقاري

الافراغ العقاري السعودي

الافراغ العقاري السعودي

ماذا يعني إفراغ العقارات؟

تُعرف عملية نقل ملكية العقارات رسميًا من البائع إلى المشتري بالافراغ العقاري، ويتم ذلك من خلال بنك وسيط، استلام وتسليم حصيلة البيع. وتجدر الإشارة إلى أن عملية الافراغ العقاري  تشرف عليها وزارة العدل من أجل حماية حقوق جميع الأطراف المعنية.

علاوة على ذلك، أنشأت وزارة العدل لتسهيل استكمال عملية الافراغ العقاري  في أي وقت ومن أي مكان، مما يسمح لكل من البائع والمشتري بالاتفاق على تفاصيل عملية البيع دون الحاجة إلى موافقة كاتب العدل.

 شروط الأفراغ العقاري

يمكنك التعرف على شروط التخليص العقاري من خلال ما يلي:

  • يجب أن يكون كل من البائع والمشتري مواطنين سعوديين.
  • كما يفضل أن لا يكون عمر كلاً من البائع والمشترى يقل عن 18 عامًا.
  • أن يكون البائع هو صاحب صك العقار.
  • بينما يجب أن يكون لكل من البائع والمشتري حساب نشط على حساب بوابة أبشر.
  • عدم وجود قيود على الأداة العقارية مثل الوقف والرهن والحجز.
  • يجب أن تكون الأداة مسجلة إلكترونيًا.
  • بحيث أن لا تزيد مساحة الصك عن 2500 متر مربع.
  • يكون الحد الأدنى للبيع 1000 ريال والحد الأقصى 20 مليون ريال.
  • يجب أن تكون أرقام الغرف المذكورة في العقد متوافقة مع المخططات المعتمدة من وزارة الشؤون البلدية والقروية.

المستندات اللازمة لتقديم خدمة إفراغ العقار

يجب قبل تقديم طلب إفراغ العقار من الضروري التأكد من توفر جميع المستندات اللازمة وهي تكون:

  • تواجد الصك العقاري.
  • تقديم الهوية الوطنية للبائع والمشتري.
  • كما يجب إلزام الوكالة في حال وجود وكيل.
  • شيك مصرفي مصدق بقيمة العقار.
  • تنفيذ قانون وزارة المالية للبيع.
  • تتحمل وزارة العدل تكلفة إفراغ العقار، وتوفر وزارة العدل هذه الخدمة مجانًا وبدون مقابل وفي حالة استخدام طلب موثق يتم الاتفاق على الرسوم المطلوبة مع الوكيل.

هناك عدة طرق لتقديم طلب إفراغ عقار إلكترونيًا، وأهمها:

طريقة الإفراغ العقاري عن طريق ناجز

تتيح وزارة العدل من خلال بوابتها الإلكترونية ما يسمى بنظام الإفراغ الجديد (ناجز: إفراغ عقار) سيقلل هذا النظام الضغط على وزارة العدل ويساعد في توفير الوقت والجهد لمتلقي الخدمة وتمر عملية إفراغ العقار بالخطوات التالية:

  • ادخل على البوابة الإلكترونية لوزارة العدل عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • واختر خدمة إفراغ الممتلكات إلكترونياً.
  • قم بتعبئة المعلومات المطلوبة، بما في ذلك بيانات البائع والمشتري والأداة المطلوب تخليصها.
  • اختيار كاتب عدل مختص في المنطقة.
  • بمجرد اكتمال الطلب ويتلقى البائع والمشتري رسالة هاتفية تحتوي على رقم تذكرة إحالة إلكترونية ومعلومات كاتب العدل.
  • بعد ذلك التوجه إلى وزارة العدل لتقديم المستندات المطلوبة.

الافراغ العقاري عن طريق موثق

في حالة صعوبة الذهاب إلى أحد الموثقين، يمكن الاستعانة بوكيل معتمد من وزارة العدل عبر تطبيق “موثق” للهاتف المحمول وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • افتح التطبيق المصادق عليه من الهاتف المحمول وأدخل رقم الهاتف ورمز التفعيل.
  • اختر طلب توثيق جديد، ثم اختر خدمة إفراغ الممتلكات وحدد الموقع.
  • أرسل الطلب و اختر العرض المناسب.
  • ثم تواصل مع وزارة العدل لإتمام العملية.

إبراء ذمة كاتب العدل

إذا كان الذهاب إلى أحد الموثقين مستحيلاً، يمكنك استخدام تطبيق الهاتف المحمول للتواصل مع وكيل معتمد من وزارة العدل باتباع الخطوات التالية:

  • من الهاتف المحمول، افتح التطبيق المصرح به وأدخل رقم الهاتف ورمز التفعيل.
  • حدد طلب أوراق جديدة، ثم حدد خدمة إفراغ الممتلكات والموقع.
  • املأ الطلب وحدد الخيار المناسب، عرض.
  • لإنهاء الإجراء، تواصل مع كاتب العدل.

الافراغ العقاري، البصري الإلكتروني

بالنسبة للأفراد غير القادرين على تقديم طلب إفراغ عبر موقع الوزارة الإلكتروني “نجيز” أو تطبيق الهاتف المحمول، أعلنت وزارة العدل عن استحداث خدمة إفراغ بصري.

للاستفادة من الخدمة، يجب عليك أولاً إكمال الخطوات التالية:

  • يقوم المستفيد بإرسال بريد إلكتروني إلى remotenotary@moj.gov.sa يطلب فيه إفراغ العقار.
  • يتم إدخال البيانات التعريفية للأطراف المعنية وسند العقار المراد إفراغه في النموذج الذي تم الحصول عليه عن طريق البريد الإلكتروني.
  • يتم تقديم بريد إلكتروني إلى المستلم مع تاريخ الدردشة المرئية عندما يتم التحقق من التطبيق وإحالته إلى كاتب العدل.
  • يجب التأكد من أن كل شيء في حالة جيدة، قبل بدء محادثة الفيديو، تأكد من أن جميع الأطراف في نفس المنطقة وأن نسخًا من جميع الأوراق المطلوبة متوفرة.

ماذا يعني التفريغ الإلكتروني؟

تمكن الخدمة المستفيد من تسجيل طلب الإفراغ العقاري الإلكتروني لنقل ملكية العقار بصفته أصيلًا عن نفسه، أو وكيلًا عن فرد، أو ممثلًا عن جهة. وتتيح الخدمة للبائع إنشاء الطلب وإلغاءه، كما تتيح للمشتري قبول الطلب أو رفضه.

 شروط الأفراغ العقاري

هناك العديد من المتطلبات التي يجب استكمالها قبل أن يطلب البائع والمشتري إفراغ العقار، وهذه المتطلبات هي كما يلي:

  • يجب أن يكون كل من البائع والمشتري مواطنين سعوديين ويجب ألا يقل عمرهما عن 18 عامًا.
  • صك العقار مملوك للبائع وحده.
  • يجب أن يكون كل من البائع والمشتري مسجلين في موقع “أبشر“.
  • لا حدود لسند العقار مثل الوقف أو الرهن أو الحجز.
  • يجب أن تكون الأداة مسجلة إلكترونيًا.
  • ألا تزيد مساحة الصك العقاري أكثر من 2500 م 2
  • أن يكون الحد الأدنى والحد الأقصى لمبالغ المعاملات 1000 ريال و 20 مليون ريال على التوالي.
  • أن تكون أرقام صك البيع موجودة في المخططات المعتمدة من وزارة الشؤون البلدية والقروية.

ما هي الأوراق المطلوبة لتقديم طلب الافراغ العقاري ؟

قبل تقديم طلب لإفراغ العقار ، تأكد من حصولك على جميع الوثائق ذات الصلة ، بما في ذلك:

  • صك العقارات
  • في حالة وجود وكيل، يتم الكشف عن الهوية الوطنية للبائع والمشتري.
  • شيك مصرفي موثق لقيمة العقار
  • عند البيع ، تصدر وزارة المالية سند الوفاء.

إفراغ عقار الورثة

يمكن الاستفادة من إفراغ عقار الورثة بالدولة باتباع خطوات المستفيد الخاصة وهي كالتالي:

  • اولا يجب الذهاب المباشر لصفحة وزارة العدل لتفريغ الممتلكات.
  • تسجيل الدخول إلى صفحة التسجيل عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • بعد ذلك اكتب اسم المستخدم الخاص بك وكلمة المرور الخاصة بك أيضاً.
  • انقر رمز التحقق لهذه الصفحة.
  • ثم انقر فوق أيقونة تسجيل الدخول لتسجيل الدخول.
  • اختر القائمة الرئيسية ثم اختر الخدمات الإلكترونية.
  • اختر خدمة إفراغ الممتلكات الإلكترونية.
  • بعد ذلك اختيار خدمة إفراغ أموال الورثة.
  • أدخل البيانات، انقر فوق إرسال واتبع إجراءات الموافقة.

المراجع:

https://www.moj.gov.sa

https://www.absher.sa

https://www.news.kifaharabi.com

مواضيع ذات صلة:

مسجد الحسن الثاني

الاعفاء الضريبي السعودي

مقارنة العقارات

قارن