تكلفة بناء منزل في المغرب

تكلفة بناء منزل في المغرب

تكلفة بناء منزل في المغرب

تكلفة بناء منزل في المغرب سؤال قد يبحث الكثير عن إجابته، حيث يعتبر القطاع الخاص بالبناء في المملكة المغربية من أكثر القطاعات نشاطا مقارنة بغيرها من القطاعات الأخرى، ولكن في الفترة الأخيرة خاصة ومنذ اندلاع الثورات في الوطن العربي عام 2011 شهدت أسعار العقارات في المملكة المغربية ارتفاعاً كبيراً وملحوظ في الكثير من المدن مما أدى إلى انخفاض عملية البيع والشراء للعقارات الجاهزة داخل المملكة، ونتيجة لارتفاع الأسعار اتجه الكثير من المواطنين إلى بناء عقار منزلي خاص بهم على حسب رغباتهم.

تكلفة بناء منزل في المغرب

 الكثير من أصحاب العقارات والمستثمرين يقومون بطرح الكثير من المنازل والشقق للبيع، لكن بأسعار خيالية. كذلك في كثير من الأوقات تصميم البناء لا يرضى الكثير من المشترين لذلك اتجه المواطنين إلى فكرة إنشاء منزلهم الخاص بالتصميم الذي يريدون وتشطيبه على حسب رغباتهم، ولكن ذلك يحتاج إلى الكثير من الخطوات التي يجب التفكير بها قبل اتخاذ الخطوة، ومعرفة تكلفة بناء منزل في المغرب.

خطوات بناء منزل في المغرب

وأهمها الخطوات التي يجب اتباعها عند بناء المنزل.

القطعة الأرضية التي يتم البناء عليها.

 تعتبر هذه الخطوة أهم الخطوات التي يجب أن يفكر بها المواطن الذي ينوي بناء منزله الخاص ألا وهي معرفة تكلفة بناء منزل في المغرب من خلال توفير قطعة أرض بالمساحة التي يريدها المواطن.

فإذا كان المواطن بالفعل لديه قطعة الأرض في هذا سوف يوفر عليه الكثير من المصاريف، أما اذا كان ينوي شراء القطعة  ينصح بشراء قطعة الأرض في أماكن بعيدة إلى حد ما عن المناطق السكنية حتى لا يتكبد المواطن الكثير من الأموال.

استخراج التصاريح

 بعد الحصول على الأرض يقوم المالك باستخراج كافة التصريحات القانونية حتى يستطيع البناء وذلك الأمر يتطلب تدخل من المهندس المعماري الذي يقوم برسم التصميم.

كذلك يحتاج أمر الوثائق إلى مهندس طوبوغرافي ومكتب الدراسات حتى يتم الحصول على الوثائق الضرورية.

ثم يستطيع المواطن البدء في تنفيذ عملية البناء التي تستغرق مدة ما بين الـ 10 أيام إلى ال15 يوم وذلك يعتمد على طبيعة الأرض وتتكلف تلك العملية ما يقارب 30 ألف درهم وذلك يعتمد أيضا على المهندس، كذلك يعتبر سعر المهندس الطبوغرافي في العموم 15000 درهم.

وكذلك المكتب الخاص بالدراسات تتراوح أسعار الدفع فيه إلى 10000 أو قد تصل إلى 30 ألف درهم، تستغرق الفترة الخاصة بالبناء في حدود تسعة أشهر وذلك يعتمد أيضا على نوعية العقار سواء كان منزل أو فيلا أو خلافه، وتتراوح الأسعار فيها ما بين 2300 درهم الى 3000 درهم للمتر بالنسبة للمنازل التقليدية، في حين إذا كان العقار فيلا يتراوح المتر فيها ما بين 3500 إلى 4000 درهم.

 مرحلة  أعمدة البناء

 يستمر المهندس المعماري مع العمال حتى يتم الانتهاء من المنزل بشكل كامل و يستطيع صاحب العقار التكفل بشراء كافة المواد البنائية بنفسه ويمكن الاستعانة بأحد المختصين في هذا الأمر والذي يسمى طاشرون يساهم بشكل كبير في تحديد ساعات العمل وعدد العمال والمدة التي ستنتهي فيها العقار، كذلك يتم إجراء تصريحات لإدخال المياه والكهرباء داخل البيت و تقسيم الغرف على حسب رغبة المواطن وذلك من خلال مكتب التصميم الذي يقوم بتوفير مخطط كامل إلى المنزل.

 كذلك أنابيب الصرف وكافة الإجراءات المشابه والتي يكون فيها المهندس حاضر طول الوقت.

 مرحلة اللمسات الأخيرة

بعد الانتهاء من البناء بالكامل يدخل المنزل في مرحلة اللمسات الأخيرة وهي التي ستحدد لك تكلفة بناء منزل في المغرب.والتي تتطلب ميزانية كبيرة على عكس ما يعتقد البعض حيث أن تكلف هذه المرحلة نصف قيمة ما تم صرفه في الخطوات الأولى.

في هذه المرحلة يقوم صاحب العقار باختيار الألوان والدهانات التي يحتاجها، وشكل السقف والسيراميك وخلافه.

كذلك المعدات الأخرى داخل الحمام والمطبخ ويفضل عند شراء هذه الأدوات أن يقوم صاحب العقار بشرائها بنفسه أو يمكن أن يعطي هذه المهمة إلى السباك المختص إذا لم يكن لديه الوقت الكافي، كذلك يتم الاستعانة في هذه المرحلة بالنجارين لعمل العفش والأثاث المنزلي أو من الممكن شراء هذه المعدات جاهزة وبأسرع وقت.

مواضيع ذات صلة:

قانون العقار في المغرب

تكلفة بناء منزل في المغرب

خلفيات القانون المؤطر لنظام الملكية المشتركة

 حقوق والتزامات خاصة بالملاك المشتركين

نظام الملكية المشتركة للعقارات

القانون الأساسي للإقامة(السانديك)

الرسوم الضريبية الخاصة بعقود وعد بالبيع

Compare listings

قارن
بحث
نطاق السعر من الى
ميزات أخرى